ما اسباب خروج دم مع البراز مع آلام أسفل الظهر

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال ما اسباب خروج دم مع البراز مع آلام أسفل الظهر من خلال موقع فكرة Fekera.com، أحيانا نتفاجي بوجود دم مختلطا مع البراز يصاحبه ألم شديد في أسفل الظهر الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالخوف والتوتر والقلق حيال ذلك خوفا من أن يكون هناك مشكلة خطيرة تصيب الجسم، لذلك يحاولون البَحث عن سبب ما يحدث ومضاعفاته إن استمر الألم مع النزيف وكيفية علاجه، لذا سنتعرف معا اليوم على علي كل الإجابات التي تدور في أذهانكم حول خروج الدم مع البراز المصحوب بوجع أسفل الظهر. 

خروج دم مع البراز مع آلام أسفل الظهر :-

  • خروج الدم مع البراز أثناء عملية الإخراج ويصاحبه شعور بآلام شديدة أسفل الظهر يشير إلى أن هناك نزيف في أحد الأجزاء في الجهاز الهضمي ويتوقف مدى خطورة هذا العرض من عدمه بناء على لون الدم وكميته. 
  • فمن الممكن أن يكون لون الدم فاتح فيدل على أنه يخرج من أسفل الجهاز الهضمي الا وهو أسفل القولون و المستقيم أو فتحة الشرج والذي من الممكن أن يكون مجرد بضعة قطرات وتختفي مع الوقت هي والألم ولا تسبب أي مشكلة. 
  • ومن الممكن أن يكون النزيف يحدث بكثرة، أو يكون مكان حدوثه في أعلي الجهاز الهضمي الا وهي أعلى القولون والمعدة لذلك يكون لون البراز في هذه الحالة يكون باللون الأسمر، مع شعور بألم شديد في أسفل الظهر إذا أستمر هذا العارض فيجب علي المريض أن يتجه إلي الطبيب أو المستشفي فورا لأيقاف النزيف الذي يحدث ومعرفة المكان التي يتسبب في حدوث النزيف. 

اقرأ ايضًا : هَلْ يمكن علاج الام اسفل الظهر نهائيا

أسباب خروج دم مع البراز مع آلام أسفل الظهر :-

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تكون السبب وراء حدوث النزيف المصاحب بالألم وهذه الأسباب هي :

  • قرحة المعدة : تحدث بسبب أصابة الأنسان بجرثومة المعدة أو من أستخدام المسكنات بشكل مفرط للغاية مما ينتج أصابة جدار المعدة بجرح  وبالتالي لن تتمكن المعدة من أداء دورها في عملية الهضم محدثة نزيف يخرج مع البراز ويكون النزيف مصاحب بهذا الألم الذي يحدث أسفل الظهر. 
  • الشق الشرجي : قد يعاني المريض من الإصابة بالأمساك لمدة طويلة مما يؤدي إلى حدوث تمدد في الجلد يصاحبه شعور بالحرقة والألم وظهور دم في البراز  
  • التسمم : من الممكن أن يكون الشخص قد أصيب بالتسمم الغذائي وهذا يكون ناتج عن تناول طعام ملوث الأمر الذي يتسبب في وجود بكتيريا سامة وخطيرة داخل الجهاز الهضمي والتي تسبب حدوث نزيف مع البراز. 
  • السرطان : في حالات نادرة قد يعاني المريض في سرطان في القولون أو المستقيم وهذا ما يجعله يشعر بألم في أسفل الظهر ويتسبب في خروج الدم مع البراز. 

اقرأ ايضًا : سبب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس

مضاعفات خروج دم مع البراز مع آلام أسفل الظهر :-

قد يحدث أن يشعر المريض بألم أسفل الظهر ويرى الدم في البراز بكميات كبيرة وملحوظة ولا يهتم للأمر، وهذا ما سيتسبب في حدوث العديد من المضاعفات الخطيرة منها :

  • الإصابة بالأنيميا وفقر الدم نتيجة فقد كمية كبيرة من الدماء. 
  • هبوط ضغط الدم بسبب الدماء التي يفقدها المريض. 
  • قد يكون الشخص لديه مرض خطير كالسرطان يحتاج إلي تدخل طبي فورا. 

اقرأ ايضًا : علاج ألم أسفل الظهر للحامل

علاج خروج دم مع البراز مع آلام أسفل الظهر :-

بعد أن يذهب المريض إلى الطبيب يقوم الطبيب بتحديد سبب النزيف والذي يتم معرفته من خلال الفحوصات الطبية أو المنظار يقوم بعد ذلك بتحديد العلاجات المناسبة للمريض والتي تكون كالأتي :

  • العقاقير الطبية : من الممكن أن يكون الأمر بسيط لا يتطلب أكثر من أعطاء المريض بعض مسكنات للألم ووقف النزيف ومضاد حيوي. 
  • التداخلات الجراحية : قد يكون حالة المريض صعبة ويعاني من أمراض خطيرة بأورام سرطانية، أو قرحة في المعدة أو القولون والتي تحتاج تدخل طبي سريع. 
  • في كل الحالات يجب على الشخص المريض أن يتبع نظام غذائي صحي والبعد عن الأطعمة التي تسبب الإمساك وتناول الفاكهة والخضروات فهي تحتوي على كثير من الألياف وسهَلْ هضمها.

اقرأ ايضًا : ما هي اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي خروج دم مع البراز مع آلام أسفل الظهر ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.