التخطي إلى المحتوى

دعاء دخول الحمام والخروج منه مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة Fekera.com ، لم يترك الدين الاسلامى شئ الا وحدد لها المعايير اللازمة لاستخدامه، وشدد على ضرورة ذكر الله دائما قبل اى تصرف أو تحرك فى شئ ما مهما كان، ومن بين تلك الأمور دخول الخلاء أو ما يسمى بالشكل العام “الحمام”، وهو مكان قضاء الإنسان الى حاجته.

دعاء دخول الحمام مكتوب

وقد منح الدين الاسلامى كل الأمور التى يمكن أن نتعامل معها فى كل المواضيع وخاصة مسألة دخول الخلاء، وذلك من عظمة ورفعة الدين الاسلامى.

عند دخول الحمام مكتوب : روي عن علي رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول باسم الله). أو أن يقول أولاً : باسم الله ، ثم يقول : (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث).

ادعية دخول الخلاء مكتوبة

اتفق الجميع من العلماء وأهل الفقه والسنة النبوية الشريفة على ان الخلاء مكان للشياطين والجن، وذلك لما فيه من خباثة ونجاسة يتجمع عليها هؤلاء الجن والشياطين، تلك النجاسة التي تشجع على الوسوسة للمعاصي والذنوب.

ثبت في الصحيحين عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند دخول الخلاء :(اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث).

وروينا عن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل إلى الخلاء قال : (اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث : الشيطان الرجيم ) رواه الطبراني في كتاب الدعاء).

اقرأ ايضًا : دعاء دخول الجنة بدون حساب مكتوب

دعاء الخروج من الحمام ( الخلاء )

ولا شك ان خطورة ذلك ان الحمام مكان يستخدمه الجميع ويوجد فى كل منزل، وبالتالى حدد الإسلام عدة طرق للتعامل معه خلال الدخول وعند الخروج منه، وذلك حرصا من الإسلام على حماية المسلمين من الجن والشياطين.

أما ما يقول إذا خرج من الخلاء : (غفرانك ، الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني )

وروينا عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال : ( الحمد لله الذي أذاقني لذته ، وأبقى في قوته ودفع عني أذاه )

اقرأ ايضًا : دعاء دخول بلد جديد مكتوب

الإسلام والوقاية من شرور دخول الخلاء 

  • حدد الدين الاسلامى العديد من الأدعية والأذكار يمكن قولها عند دخول الخلاء أو الحمام، من أجل الحماية والوقاية من شرور الجن والشياطين، كما حدد الاسلامى دعاء وأذكار عند الخروج من الحمام لتجنب تتبع الجن والشياطين.
  • وتلك الأدعية دليل رحمة الله تعالى  بعباده المسلمين ودليل تعافى المسلم من الشرور والآثام والفضلات الزائدة، وأيضا تعتبر فرصة كبيرة يحصل من خلالها المسلم على العديد من الثواب والحسنات ودليل كرم الله تعالى ورحمته بعباده المسلمين.

اقرأ ايضًا : دعاء دخول المقابر مكتوب

أداب دخول الخلاء فى الاسلام 

  • حدد الدين الاسلامى العديد من الآداب لدخول الخلاء لتكون بجوار الأدعية والأذكار فى تفادى شرور الشياطين والجن، وتلك الأداب تتمثل فى الدخول بالقدم اليسرى والخروج بالقدم اليمنى.
  • وهناك اداب عامة أخرى يحرص المسلمون على القيام بها مثل عدم استقبال القبلة خلال قضاء الحاجة ومن الضرورى أن يكون تصميم الحمام على الابتعاد عن القبلة.
  • عدم مس الانسان أعضاء التناسلية باليد اليمنى والحرص على استخدام اليد اليسرى، وأيضا عدم إزالة اى نجاسة باليمنى واستخدام اليسرى دائما، عدم الكشف عن العورة الا عند الاقتراب من مكان قضاء الحاجة او عند الاقتراب من الأرض اذا كان الحمام أرضى.
  • تجنب انتشار النجاسة من خلال تجنب انتشار البول أو تلويث الهواء او تلويث نفسه، وذلك من خلال المكوث الا عند التواجد فى مكان قضاء الحاجة، ويجب التطهير جيدا والتنظيف من النجاسة والغسل عدة مرات وترية اى مرة او ثلاثة أو خمس مرات.
  • عدم التبول فى الماء الراكد وعدم التبول فى مكان عام يستخدم العامة، عدم الحديث عند قضاء الحاجة الا للضرورة، وعدم رمى السلام أو الحديث عن اى امور دينية او ترديد الأذان لنه مكان غير طاهر.
  • ويجب أن يعلم الانسان ان الله تعالى يعذب فى القبر من لم يتطهر من نجاسته سواء بول أو غائط جيدا.

اقرأ ايضًا : دعاء دخول العمليات للمريض

حكم الاستعاذة من الشيطان فى الخلاء 

  • ثبت البعض ان الشيطان يتسلط بالخلاء ما غير الملأ،والمعروف ان الخلاء مكان قذر غير مستحب وبالتالي حرم الله تعالى ذكره فيه وبالتالى هى فرصة للشيطان للتواجد في مكان لا يذكر فيه اسم الله تعالى.
  • وقد امر الله تعالى بضرورة ان يستعيذ المسلمين من شر الشيطان عند دخول الخلاء حيث يكون ذلك عاصم لهم من شر الشيطان الرجيم ومن سلطانه على البشر.
  • حيث ان الاستعاذة هى لجوء إلى الله عز وجل من الشرور والتى هى عبارة عن الخبث والخبائث فى الخلاء والتى هى كبير للجن والشياطين.
  • ويجب ان تعلم ان الشيطان توعد البشر بغوايتهم وابعادهم عن طريق الحق والخير، وبالتالى يجب الاستعاذة من شر الشيطان الذى يشعر الانسان كثيرا بتواجده دائما بجوارنا، وبالتالى يجب التحصين جيدا منه.

اقرأ ايضًا : دعاء دخول القرية مكتوب

وفى نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى ان يبعد عنا وعنكم شرور الشيطان وشرور ذريته ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.