ما هي حقيقة تخفيض رسوم المدارس الأهلية ؟

  • الاء الشافعي
  • منذ 5 أيام
  • دليل خدمات السعودية

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال حقيقة ما هي حقيقة تخفيض رسوم المدارس الأهَلْية ؟ من خلال موقع فكرة Fekera.com، التعليم هو أساس بناء الحضارات والأمم فكلا منا يسعى أن يحصل أولاده علي أفضل مستوي تعليمي بتكنولوجيا ومميزات جيدة لذلك فإن الكثير من أولياء الأمور يقومون بتعليم أبناءهم في مدارس أهَلْية ليضمنوا لهم تلقي أفضل تعليم ورغم ما يتحملونه من أعباء بسبب ارتفاع تكلفة هذه المصاريف إلا أن الأمر كان بالنسبة لهم عاديا إلى أن جاءت جائحة الكرونا وجعلت اقتصاد الدول ينهار وتحدث أزمة لكثير من الناس الذين توقفت مصالحهم وأعمالهم ومع بدء العام الدراسي الجديد في السعودية 1443 انتشرت الشائعات حول خفض الرسوم المدرسية للمدارس الأهَلْية، هَلْ هذا الشائعة صحيحة او لاء هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة القادمة. 

حقيقة تخفيض رسوم المدارس الأهَلْية

  • انتشرت على مواقع التواصل السعودي وبين أولياء أمور مطالبات بخفض الرسوم الدراسية للمدارس الأهَلْية في المملكة العربية السعودية لهذا العام بنسبة 50٪ وذلك بسبب الأزمة التي تعاني منها بلدان العالم  وتوقف المصالح والأعمال لمدة شهور مما أثر بالسلب على الدخل المالي للعديد من أولياء الأمور وأصبحوا غير قادرين على سداد هذه المصروفات الباهظة هذا العام. 
  • وما طالب به أولياء هو أن الدراسة في هذا العام سيكون فيها اختلاف من حيث أن الطلاب لن يذهبوا إلى المدارس في بداية الدراسة وسيكون التعليم عن بعد وهذا يعني عدم توفير الخدمات للطلاب في المدارس. 
  • لذلك انتشرت العديد من الأسئلة بخصوص اذا تم بالفعل تخفيض الرسوم الدراسية للمدارس الأهَلْية ولكن وزارة التربية والتعليم لم تصدر أي قرارات بشأن تخفيض الرسوم الدراسية للمدارس الي هذا التوقيت. 
  • وقد قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بالإعلان أنها ليس لها أي سلطة أو أي تدخل علي المدارس الأهَلْية ولكنها تجتمع مع المدارس الأهَلْية في محاولة منها للوصول إلي حلول وسطية ترضي كلا من أولياء الأمور وأصحاب هذه المدارس. 

اقرأ ايضًا : موعد حركة النقل الخارجي وزارة التعليم 1443

ماهي رسوم المدارس الأهَلْية 

  • الجديد بالذكر أن المدارس الأهَلْية تكلف أولياء الأمور تكاليف عالية من أجل التعليم الخاص لأولادهم، حيث أن التعليم الذي توفره المدارس الأهَلْية في المملكة العربية السعودية تكاليف عالية حيث تبدأ المصاريف في هذه المدارس من 15 ألف ريال سعودي إلى 40 ألف ريال سعودي. 
  • ويأتي تعليم رياض الأطفال مرتفع الثمن بطريقة كبيرة جدا حيث يبدأ من 8 ريال سعودي ليصل إلي 45 ألف ريال سعودي. 
  • وبعد الأزمة الاقتصادية التي حدثت بسبب فرض الحظر لشهور والركود الذي شهده السوق السعودي في هذه الفترة والذي ما زال يعاني من أثره إلي الأن، أصبح من الصعب أن يقوم أولياء الأمور بسداد هذه التكاليف المرتفعة نوعا ما. 

اقرأ ايضًا : صور شعار وزارة التعليم السعودية الجديد

ماذا سيحدث في حالة عدم سداد الرسوم الدراسية 

  • في ظل عدم نشر أي أخبار حول خفض الرسوم الدراسية للمدارس الأهَلْية أصبح السؤال الذي يتردد في أذهان أولياء الأمور ما الذي سيحدث إذا امتنعوا عن سداد الرسوم الدراسية. 
  • في هذه الحالة يمكن للمدرسة أن تتخذ كافة الأجراءات ضد الطالب الذي لم يدفع المصاريف والتي تصل إلي الطرد في بعض الأحيان. 
  • ولكن في هذه الحالة التي يجتمع فيها الأهالي علي عدم المصاريف للمدارس الأهَلْية والخاصة لا يمكنهم فصل كل التلاميذ لذلك تحاول وزارة التربية والتعليم التوصل إلى حلول لإرضاء الجميع والخروج من هذه الظروف العصيبة بأقل الخسائر.

اقرأ ايضًا : طريقة شطب سجل تجاري من وزارة التجارة

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص حقيقة تخفيض رسوم المدارس الأهَلْية ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.