التخطي إلى المحتوى

اذكار المسلم اليومية مكتوبة كاملة مستجابة عبر موقع فكرة Fekera.com ، الانسان يمتلك كنز كبير من العبادات فى حياته هما طريقه الى الله تعالى، حيث أن العبادة الى الله هى طوق النجاة من كل الشرور وهى مفتاح الأمل وطريق السعادة فى الدنيا وفى الأخرة أيضا، فبدون عبادة لا توجد حياة الإنسان، فما أجمل أن يكون الانسان قريب من الله تعالى بالعبادات.

أذكار المسلم في الصباح والمساء كاملة

تعد أذكار المسلم واحدة من أهم العبادات التى يؤديها الانسان الى ربه حيث يذكره باستمرار طوال اليوم وأيضا قبل أى تصرف يقوم به، وتجعل ذكر الله على اللسان دائما.

وتلك الأذكار هى ما تزيد من تقرب العبد الى ربه وتجعله فى رعايته طوال اليوم، بل وتكفر عنه الذنوب والخطايا التى ارتكبها دائما طوال اليوم، فالحرص عليها هام جدا وطوق نجاة للانسان، أما تجاهلها تجعل الانسان لا يشعر بأى شئ يقوم به ويخسر الكثير فى حياته.

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
 
 
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
 
( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَد ٌ) (ثلاث مرات )
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ *وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) (ثلاث مرات )
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ *مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ) (ثلاث مرات )
 
 
أصبحنا وأصبح الملك لله ، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذاب في القبر” .
 
 
“اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور”
 
 
“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خَلَقتني وأنا عَبْدُك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت وأعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”
 
 
اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك ، وملائكتك وجميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، وأن محمداً عبدك ورسولك” ( أربع مرات )
 
 
” اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر “
 
 
” اللهم عافني في بَدَني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت .اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت” (ثلاث مرات)
 
 
” حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ” (سبع مرات )
 
 
” اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة،اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي،اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم أحفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي” .
 
 
” اللهم عَالِمَ الغيب والشَّهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم”
 
 
” بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” ( ثلاث مرات)
 
 
” رضيت بالله رباً ، وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ” (ثلاث مرات)
“يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُله ولا تَكِلْني إلى نفسي طرفة عين”
 
” أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم : فتحه، ونصره ،ونوره ،وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده”
 
” أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نبيَّنا محمد صلى الله عليه وسلم وملَّة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين”
” سبحان الله وبحمده” (مائة مرة )
” لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” ( عشر مرات) ( أو مرة واحدة عند الكسل)
 
” لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” ( مائة مرة إذا أصبح )
 
“سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته”( ثلاث مرات إذا أصبح )
” اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً ” ( إذا أصبح )
“أستغفر الله وأتوب إليه “ ( مائة مرة في اليوم )
 
” أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق” ( ثلاث مرات إذا أمسى)
 
” اللهم صل وسلم على نبينا محمد ” (عشر مرات )

تعدد الأذكار فى حياة المسلم 

  • تتعدد الأذكار فى حياة المسلم حتى  أصبحت شاملة اليوم كلها، فهناك أذكار الصباح التى يبدا بها الانسان يومه دائما، ومثلها أذكار المساء التى يختتم بها الانسان يومه والتى هما أشهر الأذكار اليومية للإنسان وهما السبب الحقيقى للسعادة  والرزق وراحة البال والهدوء والابتعاد الشيطان عن مجريات حياة الانسان، والحرص عليهم أمر هام جدا وضرورى للغاية.
  • وهناك أذكار ما قبل النوم التى تمنح الانسان نوم هادئ وتبعده عنه الشيطان فى نومه وتبعد عنه القلق والتوتر والقلق والأحلام المزعجة التى تسمى “الكوابيس” وتبعد عنه تشتت العقل وتجنبه عدم الراحة.
  • وهناك الأذكار الأخرى مثل أذكار ما بعد كل صلاة، وهناك أذكار الخروج من المنزل وأذكار الدخول الى المنزل، وأذكار دخول الخلاء وأذكار الخروج منه، وأذكار السفر والسير فى الطريق، وكل شئ نقوم به يجب أن نذكر اسم الله تعالى سبحانه خير حافظ للانسان.

اقرأ ايضًا : اذكار العشر الاوائل من ذي الحجة

ما تشمله تلك الأذكار 

  • الأذكار عبارة عن كلمات جميلة يرددها الانسان فى حياته دائما فهى أدعية للانسان، لنفسه ولمن حوله، وهى تسبيح وتكبير وتوحيد لله تعالى، بجانب أنها استغفار من الذنوب والخطايا وطلب البركة.
  • كما انها تشمل أدعية خاصة تتواجد فى المراجع الإسلامية ويكون لها فضل كبير فى حياة الانسان، كما ان بها أدعية الرزق والسلامة، والصلاة والسلام على رسوم الله، وما فيه من فضل كبير، كما تشمل الأذكار طلب الرحمة والمغفرة والعتق من النار وبعض الايات القرانية وأيضا بها تضرع وتذلل لله تعالى و خشوع للمولى.

اقرأ ايضًا : ما تفسير حلم رؤية قراءة الاذكار

تواجد أذكار المسلم 

  • تنتشر أذكار المسلم بشكل كبير فى وسائل التواصل الاجتماعي عبر تويتر والفيس بوك ومواقع الانترنت المختلفة، وقبل ذلك تتواجد الأذكار فى المراجع الاسلامية ولها من الكتب الخاصة لتلك الأذكار التى تسمى بـ”حصن المسلم”.
  • كما تتواجد الأذكار فى كتب السيرة النبوية بجانب الحصول عليها من العلماء والمدرسين وأصحاب العلم والحكمة.

اقرأ ايضًا : اذكار الصباح والمساء مكتوبة

فائدة الأذكار اليومية

  • الأذكار تساعد بشكل كبير على قوة الإيمان والعبادة والتقرب الى الله تعالى، كما ان لها التأثير الكبير على كل كل حياة الانسان سواء على المستوى الديني أو الوظيفي أو المالى أو الاجتماعي أو على المستوى الأسرى.
  • فهى مصدر استقرار الحياة والسعادة وراحة البال والضمير ومن يقوم بها يشعر أنه قام بأشياء عديدة جميلة، ومن يتجاهلها يشعر أنه ترك العديد من الأمور الهامة.
  • فهى كالنور ينير طريق الإنسان طوال حياته ويدله الى الطريق الصحيح ويصحح مساره اليومي وينبه عقله الى الصح دائما.

اقرأ ايضًا : اذكار النوم مكتوبة كاملة

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى لنا ولكم الخير والفلاح فى الدنيا والأخرة وأن نكون من الدائمين على تلك الأذكار، و نرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.