دعاء الشكر لله مكتوب

محمد مزيد

دعاء الشكر لله مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة Fekera.com ، الانسان ملئ بالنعم من الله تعالى، المتعددة والمتواجدة في حياته، ولا شك ان تلك النعم هى التي يتمتع بها الانسان، وبالتالى وجب الشكر الى الله تعالى والثناء عليه، ولا شك ان الشكر لله واحدة من أفضل النعم أيضا التي منحها الله لنا.

دعاء الشكر لله

التوجه الى الله تعالى بالشكر والثناء عليه من أهم الفضائل التي منحها الله لنا حيث انها تقربنا اليه، وأيض هى من أهم مقومات الايمان بالله تعالى، شكر الله تعالى على نعمه أحد مقوّمات الإيمان، والتقرب اليه، بجانب بقية العبادات الأخرى.

  • الحمد لله الّذي بعزّته وجلاله تتمّ الصالحات، يا ربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا وارض عنّا، وتقبّل منّا وأدخانا الجنّة ونجّنا من النّار، وأصلح لنا شأننا كلّه، اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة، اللهمّ يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر، يا عظيم العفو وحسن التجاوز.
  • يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرّحمة، يا صاحب كلّ نجوى، يا منتهى كلّ شكوى، يا كريم الصّفح يا عظيم المنّ يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها، يا ربّنا ويا سيّدنا، ويا مولانا ويا غاية رغبتنا، أسألك يا الله ألاّ تشوي خلقتي بالنّار، اللهمّ إنّي أسألك الثّبات في الأمر، و أسألك عزيمة الرّشد، وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك لسانًا صادقًا، وقلبًا سليمًا، وأعوذ بك من شرّ ما تعلم، وأسألك من خير ما تعلم، وأستغفرك ممّا تعلم، إنّك أنت علّام الغيوب، اللهمّ زدنا ولا تَنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضِنا وارض عنّا، اللهمّ أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، الحمد لله ربّ العالمين، خلق اللوح والقلم، وخلق الخلق من عدم، ودبّر الأرزاق والآجال بالمقادير وحكم، وجمّل الليل بالنجوم في الظُلَمّ.
  • الحمد لله ربّ العالمين، الّذي علا فقهر، ومَلَكَ فقدر، وعفا فغفر، وعلِمَ وستر، وهزَمَ ونصر، وخلق ونشر.
  • الحمد لله ربّ العالمين، صاحب العظمة والكبرياء، يعلم ما في البطن والأحشاء، فرّق بين العروق والأمعاء، أجرى فيهما الطعام والماء، فسبحانك يا ربّ الأرض والسماء.
  • الحمد لله ربّ العالمين، يُحب من دعاه خفياً، ويُجيب من ناداه نجيّاً، ويزيدُ من كان منه حيِيّاً، ويكرم من كان له وفيّاً، ويهدي من كان صادق الوعد رضيّاً.

دعاء الشكر لله مكتوب

دعاء الشكر لله تعالى

ولا شك ان التوجه الى الله تعالى بالشكر يكون من خلال الحمد لله تعالى أو الدعاء بادعية الشكر لله تعالى وهى ادعية نتوجه الى الله تعالى بصفاته العظيمة ونشكره بكل أسمائه الحسنى وبجلاله العظيم.

  • الحمد لله ربّ العالمين، الّذي أحصى كلّ شيء عددًا، وجعل لكلّ شيء أمداً، ولا يُشرك في حُكمهِ أحداً، وخلق الجِن وجعلهم طرائِق قِددا.
  • الحمد لله ربّ العالمين، الّذي جعل لكلّ شيء قدراً، وجعل لكلّ قدرِ أجلاً، وجعل لكلّ أجلِ كتاباً.
  • الحمد لله ربّ العالمين، حمدًا لشُكرهِ أداءًولحقّهِ قضاءً، ولِحُبهِ رجاءًولفضلهِ نماءًولثوابهِ عطاءً.
  • الحمد لله ربّ العالمين، الّذي سبّحت له الشمس والنجوم الشهاب، وناجاه الشّجر والوحش والدّواب، والطّير في أوكارها كلُ ُ له أواب، فسبحانك يا من إليه المرجع والمآب.
  • سبحانك يا ربلا يُقال لغيرك سُبحان، وأنت عظيم البرهان، شديد السلطان، لا يُعجزكَ إنسُ ولا جان.
  • سبحانك يا رب، اسمُك خير اسم، وذكرُك شفاءُ للسُقم، حبُك راحةُ للرّوح والجسم، فضلُكَ لا يحصى بعدِّ أو عِلم.
  • سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.
  • اللهمّ صلّ على نبيّنا مُحمد، صاحب الكتاب الأبقى، والقلب الأتقى، والثوب الأنقى، خير من هَلّْل ولبّى، وأفضل من طاف وسعى، وأعظم من سبّح ربهُ الأعلى.

اقرأ ايضًا : دعاء الحمد والشكر لله تعالى مكتوب

دعاء الشكر لله والاستعانة

وصيغ دعاء الشكر متعددة وكثيرة في الكتاب والسنة النبوية والمراجع الاسلامية ومنتشرة بشكل كبير وبها من العبارات القوية التي تزيد من حسنات العبد وتقربه الى الله وتترجم عباداته الى المزيد من الثواب.

  • اللهمّ صلّ على نبينا مُحمد جاع فصبر، وربط على بطنه الحجر، ثم أعُطي فشكر، وجاهد وانتصر.
  • اللهمّ صلّ على نبيّنا مُحمّد، كان القرآن العظيم حُجّته، والصّلاة راحته، والصّيام بهجته، والصّيام سعادته، والصّدق حرفته، والأمانة سرّته، والخُلق العظيم سيرته.
  • اللهم صلّ على نبيّنا مُحمد، فاضت من الذكر دمعُ عينيه، وفاح عطر التسبيح من شفتيه، وسبّح ربّهُ حتى ورم الحصير قدميه، وسُمع تسبيح الحصى بين كفّيه.
  • اللهمّ صلّ على نبيّنا مُحمّد الّذي سلّم عليه الحجر، وحنَّ إليه الشجر، وانشقّ له القمر.
  • اللهمّ إنّا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجوا رحمتك ونخشى عذابك، إنّ عذابك الجدّ بالكفار ملحق، اللهمّ لك الحمد كلّه، ولك الشكر كلّه، وإليك يرجع الأمر كلّه علانيّته وسرّه، فأهَلْ أنت أن تحمد، وأهَلْ أنت أن تعبد، وأنت على كلّ شيءٍ قدير ،اللهمّ لك الحمد حتّى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرّضى لك الحمد كاللذين قالوا خيراً ممّا نقول، ولك الحمد كالّذي تقول، ولك الحمد على كلّ حال، اللهمّ لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، وأنت بكلّ شيءٍ عليم.

اقرأ ايضًا : دعاء سجود الشكر مكتوب

أهمية الشكر لله تعالى 

  • الشكر لله تعالى عبادة لها منفعتها على الانسان، حيث انها تزيد من رزقه وتوسع عليه الحال، بجانب أنه تأتى على صاحبه براحة البال وحسن الحال، والاطمئنان على رزقه وعلى ان كل شئ مكتوب ولن يأخذ أحد شئ غير نصيبه المقسوم له.
  • والشكر لله تساعد على الراحة النفسية للانسان وتمنحه الحماس لمزيد من العمل وتأتى على عمله بالمنفعه، وتساعده في العبادات والدعاء الى الله تعالى، كما انها تأكيد واعتراف من الانسان بنعم الله تعالى، ومن يعترف بنعم الله تعالى يمنحه المزيد، ويجعله في رعايته، ويدبر له أموره.

أشكال الشكر لله تعالى 

  • الشكر لله له العديد من الأنواع حيث يمكن توجيه الشكر الى الله تعالى بكلمات الثناء والحمد لله تعالى مصحوبة بأدعية الشكر لله بالصيغ المختلفة، وأيضا هناك سجدة الشكر المعروفة الى الله تعالى وهى يمكن القيام بها في أى وقت وفي أى جهه ولا تشترط القبلة ولا تشترط الوضوء.
  • كما يمكن الشكر الى الله تعالى بالازدياد في العبادات والدعاء الى الله ومزيد من الالحاح ومزيد من التوجه الى الله بالطلب، حيث ان الله يرغب في عباده المزيد من الدعاء.
  • أيضا يمكن الشكر الى الله بالكثير من صلوات التطوع وعبادات التطوع البعيدة عن الفرض مثل صيام التطوع والتصدق والعديد من الأمور التي يتم وهبها لله تعالى شكرا له على نعمه العديدة.
  • أيضا الاكثار من فعل الخيرات وترك الشر والمنكرات والابتعاد عن المعاصى من أشكال الشكر لله تعالى على نعمه.

اقرأ ايضًا : دعاء دخول الجنة بدون حساب مكتوب

النعم التي نشكر الله تعالى عليها

  • نشكر الله تعالى على كل النعم، مثل نعمة الهواء والماء والشمس الذى ليس يمنحه الله للانسان بلا مقابل، بجانب نعمة الصحة والبدن ونعمة الأموال ونعمة الرزق ونعمة الأولاد ونعمة الزوج او الزوجة الصالحة.
  • وأيضا هناك نعمة البصر ونعمة الحواس الخمسة ونعمة الاحساس بنعم الله تعالى، وأيضا يجب ألا ننسى او ننكر فضل الله تعالى ونعمه العديدة، ونحمده ونشكره هو أقل الأمور التي يقدمها العبد لله تعالى على كل الأمور.
  • ويجب ان نشكر الله تعالى في كل الظروف سواء كانت أمور حلوة او امور سيئة فالشكر لله واجب في السراء والضراء وفي كل حال باللسان وبالقلب وبالضمير.

اقرأ ايضًا : دعاء يوم الجمعة قصير مكتوب

وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى بأن يزيد لنا ولكم من نعمه وأن يُعنا على شكره وحُسن عبادته، ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.