علي ما يدل الأحتلام

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال على ما يدل الاحتلام من خلال موقع فكرة Fekera.com، الأحتلام هو من الظواهر الطبيعية التي من الممكن أن تحدث لكل البشر، حيث يكثر حدوثها في مرحلة الشباب والمراهقة ومن الممكن حدوثها في أي مرحلة من مراحل العمر وهي لا تدعو أبدا إلى القلق لذا سنتعرف معا اليوم على ما يدل على الاحتلام وأسباب وحكمه في الدين. 

علي ما يدل الأحتلام 

الاحتلام يدل على أمر طبيعي من الممكن أن يحدث لأي شخص سواء من الذكور أو الإناث والاحتلام هو خروج المني من الذكور أو الإفرازات من الإناث أثناء النوم ويمكن أن يكون هذا الاحتلام مصحوب بأحلام جنسية أو لاء، وعلى الأغلب أن الشخص يكون قد تعرض الى مثيرات جنسية أدت به إلى الاحتلام. 

أسباب حدوث الاحتلام 

  • يحدث الأحتلام عادة بس الأحلام الجنسية التي قد يحلمها الشخص أثناء نومه. 
  • ومن الممكن أن يكون سبب الأحتلام تعرض الشخص لأحد المثيرات الجنسية وخاصة قبل النوم. 
  • وقد يحدث الاحتلام لشخص دون أن يتعرض إلى أي نوع من المثيرات أو الأحلام فالشهوة أمر طبيعي يحدث لشخص لتفريغ شهوته الزائدة. 

اقرأ ايضًا : هَلْ التطريش يفطر الصائم

حكم الاحتلام في الإسلام  

الاحتلام في الإسلام من الأمور الطبيعية التي تحدث لكل الأفراد سواء كانوا من الإناث أو الذكور واستند العلماء في افتاء بأن الاحتلام ليس فيه حرمانية من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (رُفِع القلمُ عن ثلاثةٍ: عن النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعن الصَّبيِّ حتَّى يشِبَّ، وعن المعتوهِ حتَّى يعقِلَ). 

السن الذي يحدث فيه الاحتلام 

  • يبدأ حدوث الاحتلام مع بدء سن البلوغ والذي يختلف من الأنثي إلي الذكر، حيث تبدأ الفتاة البلوغ من سن 10-11 عام بينما الذكر يكون البلوغ لديهم يبدأ من 11-12 عام. 
  • وما يحدث قبل ذلك من ظهور أفرازات أو سوائل لا تعتبر احتلام لان الذكر أو الأنثى لم يبلغوا بعد وبالتالي لا ينطبق عليهم حكم الطهارة. 
  • كما يحدث الاحتلام في جميع الفئات العمرية ولكن سيكثر في فترة المراهقة و الشباب. 

اقرأ ايضًا : كيفية الأغتسال من الجنابة

حكم الغسل من الاحتلام

  • الاحتلام الذي يكون مصاحبا إلى وجود إفرازات على البدن أو الملابس فهذا يوجب الطهارة والغسل الكامل. 
  • أما الأحتلام الذي يحدث ولا يظهر معه أي سوائل لا يفترض فيه الأغتسال سواء كان بالليل أو النهار ولا يؤثر علي الشخص الصائم أو الحج أو المعتمر. 
  • وذلك وفقا لما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سألته أم سليم قالت يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق (فهَلْ على المرأة الاغتسال إذا هي احتلمت) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم إذا هي رأت الماء. 

اقرأ ايضًا : معلومات عن فندق الحمراء جدة

كيفية الغسل من الاحتلام 

الغسل من الاحتلام يكون الغسل من العلاقة الزوجية فيجب على المرأة أو الرجل الإغتسال والطهارة والاغتسال ويكون نوعين وهما :

الاغتسال المجزئ

يتم بوضع الماء على سائر الجسم مع التأكد إلي وصوله إلي سائر الجسم بما فيها الشعر. 

الاغتسال الكامل 

  • إن الاغتسال الكامل هو الاغتسال على سنة النبي محمد وهو يبدأ بالتسمية يليه نية الأغتسال من أمر الأحتلام. 
  • ثم يليه غسل اليدين ثلاث مرات وغسل الفرج لإزالة ما يعلق به من إفرازات أو سوائل، ثم الوضوء كوضوء الصلاة، ثم أخذ غرفة من الماء بيديه ليخللها  إلى أصول شعره ولحيته. 
  • ليقوم بعدها بوضع الماء على سائر الجسم مع غسل القدمين في النهاية.

اقرأ ايضًا : ما تفسير رؤية مسحوق الغسيل في المنام

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص علي ما يدل الأحتلام  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.