كيف يصنع اللقاح – ما هي اهمية اللقاحات – كيف تعطي اللقاحات

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن كيف يصنع اللقاح وما هي اهمية اللقاحات وكيف تعطي اللقاحات من خلال موقع فكرة Fekera.com في اوقات كثيره تظهر وتنتشر بعض الأمراض يتم ابتكار مجموعة من اللقاحات او الامثال التي تستخدم في تقليل حدوث هذه الامراض او تمنع حدوثها في أوقات ظهور مثل نزلات البرد والانفلونزا تم ابتكار مصل مميز لها يقلل من حدة الإصابة بالأنفلونزا والبرد في فصل الشتاء القارص وايضا هناك العديد من الأمصال واللقاحات التي تم ابتكارها لعلاج الكثير من الأمراض ،وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيف يتم تصنيع اللقاح .

كيف يصنع اللقاح - ما هي اهمية اللقاحات - كيف تعطي اللقاحات

نبذة عن اللقاح 

  • جميعنا نعلم أن مفهوم اللقاح مميز جدا يعني ان يقوم العلماء بابتكار لقاح للقضاء على ميكروب معين يسبب مرض معين للإنسان ويعتمد العلماء في تصميم هذا اللقاح على وضع الفيروس أو الميكروب في هذا اللقاح بنسبه بسيطه حتى يقوم الجسم يتعرف عليها ومحاولة مقاومته .
  • في حاله الاصابه بالفيروس أو المرض بعد ذلك يتم مقاومته بكفاءة كبيرة وهذه هي فائدة اللقاحات .
  • بعض الأشخاص عند الاصابة بمرض الانفلونزا يصنعون تناول المضادات الحيوية والمسكنات ولكن يجب ان نعلم ان اغلب نزلات البرد يكون سببها فيروسي وليس بكتيري لذلك فإن المضادات الحيوية لن تؤثر على الفيروسات وسوف يكون الدواء لا فائدة له .
  • هيئة انه يتم الاعتماد في تصنيع اللقاح على وضع المواد التي تقوم برفع مناعة الجسم والتي تجعله قادر على التصدي الميكروب سوء فيروس او بكتيريا .

كيف تتم عملية تصنيع اللقاح 

  • يعتمد العلماء في تصنيع اللقاحات على الحصول على فيروس أو البكتيريا المسببة للمرض وبعد ذلك يتم حقنها في مجموعة من الخلايا البشرية المجهزة لديهم في المعامل لكي تقوم الخلايا بمقاومة هذا الفيروس وانت أجسام مضادة هذه الأجسام المسؤولة عن قتل الفيروسات أو البكتيريا وبعد ذلك يتم استخلاص هذه الأجسام المضادة من الخلايا ويتم الاعتماد في تصنيع اللقاء على هذا الأمر.
  • وبعد ذلك يتم وضع الأجسام المضادة في جسم الانسان مع مجموعة من المواد الاخرى الآمنة وبالتالي يصبح الجسم مستعد في أي وقت في مواجهة الفيروس حيث يهاجم الجسم.
  • ولا تقوم أي شركة مصنعة على الامثال بتقديم المصل الى المستخدمين الا بعد التاكد من سلامته على الصحة البشرية واختباره عدة مرات .

أهمية اللقاحات والأمصال 

هناك مجموعة كبيرة من اللقاحات والأمصال متوفرة في المراكز الصحية باي بلد مخصصة للأطفال منذ الولادة ومنها مصل شلل والدرن هناك العديد من اللقاحات الاخرى ولكل لقاح سن معين ويجب تناول هذه اللقاحات تحت إشراف الأطباء المختصين حيث أن هناك مجموعة من الناس يتم منعهم من تناول مثل هذه اللقاحات .

  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من بعض أنواع اللقاحات.
  • بعض الأطفال في سن الصغير .
  • كبار السن الذين لديهم مشاكل صحية كبيرة .

طريقة اعطاء اللقاح 

  • تختلف طريقة اعطاء اللقاح الى المريض باختلاف نوع اللقاح فهناك بعض اللقاحات مثل لقاح الروتا يتم اعطاءه بواسطة الفم و هناك بعض اللقاحات الاخرى التي يتم إعطائها في صورة حقن أما بالذراع وأما بالفخذين وأما عضل .

في الفترة الأخيرة ظهر الكثير من الأمراض التي تم تخصيص لها مجموعة من اللوحات مثل الانفلونزا والجدري المائي الذي يصيب الاطفال ايضا هناك بعض اللقاحات المخصص للأطفال منذ الولادة يتم اعطاؤها حتى يصل الطفل لسن سنه ونصف وهي ضروريه جدا بالإضافة إلى اللقاحات الخارجية الهامة .

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع كيف يصنع اللقاح وما هي اهمية اللقاحات وكيف تعطي اللقاحات موقع فكرة trend.fekera.com  ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .