ما هو علم الوبائيات ؟

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن ما هو علم الوبائيات من خلال موقع فكرة Fekera.com علم الوبائيات وواحد من اهم العلوم الخاصة بالطب والصحة حيث أن المتخصصين في هذا العلم يهتمون بدراسة الأوبئة وأسبابها وكيفية انتقالها و كيفية حماية الأشخاص منها وهَلْ هذا الوباء يؤثر على الاشخاص ام الحيوانات ولا ينتقل من شخص لآخر أم لا وكيفية السيطرة عليها لذلك فهو علم هام جدا ،واهتم الشخص يهتم بدراسة علم الوبائيات بدراسة الأوبئة المهنيه والبيئه وايضا الاوبئه الجنائية والعديد من المجالات الهامة والمفيدة جدا للبيئة .

ما هو علم الوبائيات ؟

أهمية علم الوبائيات 

هذا العلم مفيد جدا وخصوصا لتحديد مدى خطر الوباء الذي يهدد البشرية وأيضا ليس مفيد فقط على الجانب الطبي والصحي ولكنه مفيد جدا على الجانب الاقتصادي والاجتماعي حيث انه يحدد ما مدى الأثر الذي يسببه هذا الوباء على البلد ، وايضا ما مدى تأثيره على الاقتصاد .

  • من اشهر أهمية علم الوباء هو أنه يقوم بدراسة المرض والوباء الذي يهاجم البلاد ويحدد ما مدى خطورته وما هي  سرعة انتشاره أيضا .
  • ما هي الأسباب الرئيسية التي أدت إلى انتشار المرض .
  • في حالة انتشار الإصابة يقوم علماء الوبائيات دراسة واسعة عن المريض المصاب ،فهذا العلم يساعد على دراسة تاريخ المرض منذ زمن بعيد للتعرف على العلاقة المرتبطة بين الاشخاص المصابين بنفس المرض وتحديد اسباب الوباء وكيف يتم انتشارا حيث يتم الدراسه الوباء بصوره كامله وايضا الاشخاص المصابين .
  • كلما تم الاهتمام بدراسة علم الوبائيات كل ما كان الحد من انتشار الوباء اسرع كما ان تكلفته التي تعود على الدولة سوف تكون اقل حيث ان الاوبئه سبب تدمير كامل للبلاد و تؤدي احيانا الى موت الأشخاص .

اقرأ ايضًا : ما هو تعريف الخلايا العصبية

ما هي فرضيات علم الوبائيات 

هذا العلم يقوم على مجموعه من الفرائض و الدراسات من اجل الوصول الى الدراسات الصحية وتشخيص المرض بصورة صحيحة أيضا .

  • أن يقوم الباحثين في هذا العلم بفرض مجموعة من الفروض الصحيحة ولا يتم تطبيق هذه الخرائط أو الاقتراحات الا بعد اختبارها والتأكد من صحتها .
  • أن تكون الفرائد مبنية على مجموعة من العلوم والأدلة والبراهين ايضا .
  • أن تكون الحقائق والفرائض حقيقيه و متماشية مع الواقع .

اقرأ ايضًا : ماهو الشيء الذي تأكل منه مع إنه لا يؤكل ؟

ما هي الوظائف الهامة لعلم الوبائيات 

هناك مجموعة من الوظائف التي هي من ضمن أولويات علم الوبائيات .

  • من أهم وظائف علم الوبائيات هو قيام علمائه بالفحص المستمر للبيئة وتعرف على وجود اي تغيرات او هناك أي أوبئة جديدة أم لا .
  • سرعة دراسة الوباء ومدى سرعته وكيفية انتقاله من شخص لآخر نشر التعليمات والحد من انتشار الوباء ، والتقليل من نسبة الخسائر .
  • السعي وراء تخطيط وإنشاء الشركات والمؤسسات المشاركة بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي من أجل الاتحاد و اقامه الأبحاث والدراسات حول تفاصيل المرض و التجارب لضمان صحة وأمان النتائج .
  • التأكد من وجود امكانيات صحية تساعد على الدراسات و مقاومة المرض و مساعده في الحد من انتشاره .

اقرأ ايضًا : ما هو سبب الم الاسنان عند أكل الحلويات

بعض نماذج علم الوبائيات 

هناك مجموعه من الامثله او النماذج التي تحدد كيف يتعامل النظام مع الأوبئة .

  • النموذج الأول تم ظهور او الاعلان عن إصابة مجموعة من الأشخاص بي حمى البحر المتوسط في وقت المال كانت بداية الإصابة في أوائل شهر مارس ولكن بعد مرور يومين بدأ عدد المرضى يرتفع .
  •  فتوجه مجموعة من العلماء المختصين بعلم الأوجاع لهذا المكان يتم دراسة الموقف وجدان عدد الوفيات ارتفع ليصل إلى 143 و هناك 53 شخص بدات الاعراض في الظهور عليه فقط وعدد من الأشخاص حوالي 28 تعافوا تماما من الاصابه بهذا المرض .
  • وعند الوصول الى المنطقه المحدده تكتشفه الجهات ان عدد الاشخاص الذين كانوا معرضين في البداية للخطر والذي تم التعرف عليهم 1875 شخص. 

اقرأ ايضًا : ما هو سبب نزول الدم المتجلط في البراز

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع ما هو علم الوبائيات موقع فكرة trend.fekera.com  ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .