كيف ينتقل الفيروس من الحيوان الى الانسان ؟

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن كيف تنتقل الفيروسات من الحيوانات للإنسان من خلال موقع فكرة Fekera.com الفيروسات على الرغم من صغر حجمها إلا أنها كائنات معقدة جدا وصعب قضاء عليها وخصوصا اذا كانت فيروسات تسبب امراض خطيرة و يجد الإنسان حيرة شديدة في معرفة كيف تنتقل هذه الفيروسات اليه حتى يتجنبها وتجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة التي قد تسببها ، كما نظرنا في الايام الاخيره انتشر فيروس ارعب الناس جميعا و هو فيروس كورونا الذي شكل خطر كبير على حياة ملايين من الناس نظرا لصعوبة فهم الفيروس وكيفية القضاء عليه .

كيف ينتقل الفيروس من الحيوان الى الانسان ؟

نبذة عن الفيروسات 

  • الفيروسات كائنات دقيقة جدا لا ترى بالعين المجردة وإعداد الفيروسات كبيرة جدا ولكل فيروس مرض يؤدي إليه ، والفيروسات لا تستطيع التكاثر بمفردها ولكنها تحتاج الى خلايا حية تساعدها في عملية التكاثر والانتشار والتحور .
  • الفيروسات ايضا تركيبها بسيط للغاية فهي تتكون من تركيب خارجي غير حي يوجد بداخله المادة الحية وهو إما أن تكون DNA أو RNA  واكثر ما يجعل الفيروسات وامراضها شديده الخطوره هو أنها تختلف في طرق التكاثر الخاصة بها وتطوير نفسها ايضا .
  • ويجب ان نعرف ايضا ان احيانا ما يسبب الفيروس مرض الانفلونزا و ايضا يسبب مرض التهاب الكبد الوبائي ومرض الإيدز و الكرونا في بعض الأحيان تكون الأعراض معروفة وتم اكتشاف لها ادويه ولكن بعضها يكون خطير ويصعب التوصل إلى علاج لها .
  • لذلك فان في حالة الاصابة بمرض الانفلونزا وتناول المضادات الحيوية لا يفيد ذلك الأمر سوى ضعف مناعة الجسم فقط .

اقرأ ايضًا : معلومات عن الحجر المنزلي

بعض النظريات الخاصة بالفيروسات 

  • هناك مجموعة من النظريات التي حاولت تفسير ظهور الفيروسات ولكن جميعها ما هي الاقتراحات وكان الاعتقاد و نظرية الصحيحة هي النظرية الأولى .
  • والتي فسرت ان الغيره تتكون من جزئين مادة وراثية داخليه وتركيب بروتيني خارجي وفي حالة مهاجمة الفيروس في الخلايا البشرية يتم ترك هذا التركيب البروتين خارج الجسم و فقط يتم إدخال المادة الوراثية الخاصة بالفيروس .
  • أما النظرية الثانية فهي أن الفيروس عبارة عن مادة وراثية لكائن حي اكبر تعرض للهَلْاك والفناء .
  • والتفسير الثالث هو أن الفيروس كائن متطفل يتطفل على كائن حي اخر اكبر منها في الحجم .

اقرأ ايضًا : دعاء التحصن من الاوبئة والفيروسات مكتوبة

هَلْ ينتقل فيروس من الحيوان إلى الإنسان ؟

نعم قد ينتقل الفيروس من الحيوان إلى الإنسان ويسبب أمراض خطيرة من أشهرها مرض كرون ولكن يتم ذلك عن طريق الاتصال المباشر مثل :

  • اذا قام الانسان بالتعامل بشكل مباشر مع الحيوانات وخمسون الحيوانات الأليفة سواء باللعاب او اي شيء او لمسه اللعاب الخاص بالحيوان .
  • ايضا بعض الحشرات تسبب انتقال الفيروس عندما تقف عليها حيوان ما ثم بعد ذلك تقف على الإنسان فهكذا تحدث العدوي .
  • هو هناك اعداد كبيره من الحشرات التي تحوم حول الانسان سواء البراغيث أو الذباب أو البعوض .
  • ايضا تعرض الإنسان للمياه الخاصة ب أحواض الأسماك .

وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابتها بالفيروس من الحيوان بصورة مباشرة أو غير مباشرة قد تتعامل مع شخص يتعامل مع هذا الحيوان في سبب ذلك الى اصابتك .

ومن هنا يجب ان نحرص بشكل تام على تجنب الحيوانات الأليفة وعدم التعامل معه و الحرص على غسل اليدين بشكل مستمر و اتباع الاحتياطات الخاصة بالأمان .

 

اقرأ ايضًا : اسم أفضل علاج للثالول من الصيدلية

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع كيف تنتقل الفيروسات من الحيوانات للانسان موقع فكرة trend.fekera.com  ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .