كم عدد اسنان الانسان البالغ ؟

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن كم عدد اسنان الانسان البالغ من خلال موقع فكرة Fekera.com تبدأ مرحلة ظهور الاسنان لدى الاطفال منذ وقت مبكر وهو سن الستة أشهر وبعد ذلك تبدأ عملية تكون الاسنان بشكل كامل ، حتي تتوقف عند سن معين ونظرا لأهمية الأسنان وخصوصا في عملية الهضم وتفتيت الطعام ولهذا سوف نتعرف في هذا المقال عن العدد النهائي للأسنان في الأشخاص البالغين .

كم عدد اسنان الانسان البالغ ؟

نبذة عن اسنان الانسان 

  • الأسنان هي جزء من جسم الانسان مثلها قبطية أجزاء الجسم لها وظيفة معينة وضرورية لا يمكن الاستغناء عنها مطلقا ،خصوصا للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتبدأ الاثنين في التكون منذ بدايته عمر الانسان وتكون هي الأسنان اللبنية وهذه الاسنان تسقط في عمر ست سنوات أو أقل وبعد ذلك تم إنشاء مكانها الأسنان الأساسية أو الدائمة .

اقرأ ايضًا : كم عدد القوارير في لعبة البولنج

أهمية الأسنان في جسم الانسان

للاسنان فوائد عديده ومنها :

  • تحسين عملية الهضم حيث ان الاسنان المسؤولة عن تقطيع وطحن الطعام وتحويله الى شيء سهَلْ البلع .
  • للاسنان أيضا وظيفة جمالية تعطي للفم شكل مميز .
  • الأسنان أيضا فعالة جدا في إخراج الحروف بطريقة صحيحة ومميزه فهي تساعد بشكل كبير في عملية النطق .

اقرأ ايضًا : كم عدد النقاط على النردين

تركيب الاسنان 

  • تتكون الأسنان من ثلاث أجزاء رئيسية الجزء الداخلي والجزء وسطي والجزء الخارجي ، في الجزء الخارجي هو الجزء الصلب منها ويسمى المينا والجزء الداخلي وهو جزء لين بعض الشيء يسمى بالعلاج ، وبعد ذلك تكون الطبقة الداخلية وهي اللوب طبق لينا للغايه تحتوي على جميع الاوردة الدموية والشعيرات والأعصاب الخاصة بالأسنان والتي تحميها وتمدها بالتغذية .

اقرأ ايضًا : كم عدد ابناء الملك سلمان بالترتيب

كم يبلغ عدد الأسنان في الإنسان البالغ 

  • يختلف عدد الأسنان في الإنسان البالغ وفي كل مرحلة عمرية عن التي تليها حيث تبدأ مرحلة تكوين الأسنان من سن 6 أشهر وحتى يصل الإنسان إلى سن الاثني عشر عاما تبدأ في تغيير الأسنان اللبنية تظهر الأسنان الدائمة والتي تصل الى 20 سن في الفم بالكامل .
  •  وبعد ذلك يصل عدد الأسنان في الإنسان بعد بلوغه 24 عاما اسطى عدد الأسنان في الفم بالكامل 32 سن موزع بالتساوي على كلا الفكين و لكن تقسم الأسنان إلى مجموعات لكل مجموعة منها وظيفة معينة في الطعام .
  • كما ذكرنا ان الاسنان توزع بالتساوي على كل الفكين الفك العلوي والسفلي ليصل كل فك الى 16 سن فقط .

اقرأ ايضًا : كم عدد بطولات الهَلْال الرسمية

ما هي مجموعات الاسنان 

كما ذكرنا ان الاسنان تقسم الى مجموعات كل مجموعه لها وظيفه في عملية طحن وهضم الطعام ، ومن هذه المجموعات :

  • القواطع هي واحدة من أهم الاسنان حيث انها توجد في مقدمة الفم و يتكون من اربعه اسنان امامية اثنين في كل فك ومن اهم وظيفه القواطع هي تقطيع الطعام الى قطع صغيرة ليسهَلْ التعامل معها بعد ذلك من قبل بقية اسنان .
  • الأنياب الأنياب ايضا الأسنان مهمة جدا ولكنها تتميز باختلاف شكلها حيث أنها مدببة من الأمام وعريضه من الجزء السفلي توجد على جانبي القواطع وايضا تساعد في تفتيت الطعام وتسهيل عملية الهضم .
  • الضواحك وهي أسنان ولكنها مختلفة في الحجم تقريبًا والشكل تقع في كل فك أربع ضواحك بهدف تفتيت وطحن الطعام بصورة جيدة من أجل الحصول على عملية هضم مميزة .
  • الأضراس وهي واحدة من انواع الاسنان المسطحة من الجزء العلوي وذلك لكي تتمكن من طحن الطعام بصورة جيدة و يحتوي كل فك على مجموعة يصل عددها اربع ضروس تقريبًا بالاضافه الى سن العقل الذي يظهر في أوقات عمرية مختلفة تختلف من شخص لآخر .

ومن هنا ونظر الاهميه الاسنان يجب علينا أن نقوم في الاهتمام والحرص على نظافتها من خلال غسله جيدا وعدم الاهتمام بهم .

اقرأ ايضًا : كم عدد سكان المدينة المنورة 1443

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع كم عدد اسنان الانسان البالغ من خلال موقع فكرة www.fekera.com  ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .