دعاء ركوب الدابة مكتوب

محمد مزيد

دعاء ركوب الدابة مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة Fekera.com ، لا شك ان الإنسان في حياته يتنقل من مكان الى أخرى ويستخدم العديد من وسائل المواصلات المختلفة، ويخرج من بداية يومه يستودع نفسه الى الله تعالى حتى يعود، ومن خلال اليوم يتنقل عبر العديد من وسائل النقل والمواصلات.

دعاء ركوب الدابة مكتوب

حيث ان الانسان يتنقل بين وسيلة لأخرى وهو بلا شك يتعرض لمخاطرها اليومية التي نسمع عنها، ولكنه يتوكل على الله ويخرج باحثا عن قوت يومه، ولا يبَحث الا عن الرزق ورحمة الله تعالى.

عن علي بن ربيعة رضي الله عنه قال: شَهِدتُ عَلِيًّا رضي الله عنه أُتِيَ بِدَابَّةٍ لِيَرْكَبَهَا، فلما وضع رجله في الرِّكَاب قال: “بِسْمِ اللَّهِ” ثَلاَثًا، فَلَمَّا اسْتَوَى عَلَى ظَهْرِهَا، قَالَ: “الحَمْدُ لِلَّهِ”. ثُمَّ قَالَ: “{سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ} (الزخرف:13-14)”، ثُمَّ قَالَ: “الحَمْدُ لِلَّهِ” ثَلاَثًا، “اللَّهُ أَكْبَرُ” ثَلاَثًا، “سُبْحَانَكَ إِنِّي قَدْ ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ”، ثُمَّ ضَحِكَ، فَقُلْتُ: مِنْ أَيِّ شَيْءٍ ضَحِكْتَ يَا أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ؟ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَنَعَ كَمَا صَنَعْتُ، ثُمَّ ضَحِكَ، فَقُلْتُ: مِنْ أَيِّ شَيْءٍ ضَحِكْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: (إِنَّ رَبَّكَ لَيَعْجَـبُ مِنْ عَبْـدِهِ إِذَا قَالَ: رَبِّ اغْفِـرْ لِي ذُنُوبِي، إِنَّهُ لاَ يَغْفِـرُ الذُّنُوبَ غَيْرُكَ) رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح، وصححه الألباني.

اقرأ ايضًا : دعاء ركوب الطائرة مكتوب

ادعية ركوب الدابة مكتوبة

لا شك أن ركوب الانسان للدابة أو اى وسيلة مواصلات هى وضع لروحه بين يدى الله تعالى، حيث يواجه مصير غامض ومجهول حول حياته، لأنه بلا شك وسائل النقل حاليا بمختلف انواعها أصبحت تواجه العديد من المخاطر.

وعن عبد الله ابن عُمَرَ رضي الله عنهما أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثَلاَثاً، ثُمّ قَالَ: (سُبْحَـانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَـا لَمُنْقَلِبُونَ، اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَـا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنّـا بُعْدَهُ، اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُـوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ)، وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنّ، وَزَادَ فِيهِنّ: (آيِبُـونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَـامِدُونَ) رواه مسلم في صحيحه.

اقرأ ايضًا : دعاء دخول بلد جديد مكتوب

دعاء ركوب الدابة أو السيارة

فالطريق أصبحت له مخاطره والإنسان وهو يسير عليه يواجه مصير في علم الغيب، سواء بالوصول سالما بإذن الله تعالى، أو بمواجهه مصير أخر غير جيد “لا قدر الله تعالى”.

“{سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ

ونحن ليس بيدنا شئ سوى التوكل على الله والسير في حفظ ورعاية الله تعالى، ونحن على ثقة فيه سبحانه وتعالى، ومتوكلين عليه مؤمنين بما يقدمه لنا وبقضائه وقدره خيره وشره.

 

اقرأ ايضًا : دعاء للميت قصير للواتس

دعاء ركوب الدابة في اي سورة

ولا نملك سوى الدعاء الى الله تعالى أن يحفظنا في طريقنا وأن نعود يوميا لأهَلْنا وأن يعود الينا أهَلْنا سالمين بلا ضرر أو أزمات او مشاكل، وأن يرزقنا الرضا على كل الأمور خيرها وشرها.

ذكر في سورة الزخرف دعاء الركوب، حيث تشمل آيات به دعاء الركوب، ونلاحظ تواجد تلك الآيات في هذا الوقت من خلال المصعد

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي ورد فيها دعاء الركوب

ركوب الدابة

  • هو الدعاء الذى يستعين به الإنسان بالله تعالى من أجل أن يحفظه ويرعاه من شر الطريق ومن شر الركوب، حيث يدعوه بأنه يبعد عنه شر المخاطر والمصاعب وان يكفيه شر الكوارث لا قدر الله.
  • وان يحميه شر الطريق ويبعد عنه السوء ورفقاء السوء ومجالس السوء ويبعد عنه فواجع الأقدار وشر النفوس ويبعد عنه مكر الماكرين، وبالتالى يجب أن ندعو به عند ركوب اى وسيلة مواصلات.
  • حيث يتواجد هذا الدعاء في المراجع والكتب الاسلامية على اساس دعاء ركوب الدابة والتي كانت الجمال والأحصنة التي كان يتم الاعتماد عليها كوسيلة مواصلات في السابق.
  • كما أننا نجد هذا الدعاء حاليا عند ركوب الأسانسيرات في الأماكن العالية من اجل التبارك به والحماية من مخاطر ركوب اى شئ، فهو يريد النفس ويهدأ الانسان ويؤكد له أنه في حماية الله سبحانه وتعالى.

اقرأ ايضًا : تفسير رؤية سرقة السيارة في المنام

حُكم دعاء ركوب الدابة

  • أجمع الكثير من أهَلْ العلم على أفضلية اللجوء الى دعاء ركوب الدابة واستحباب ذلك دائما خاصة عند الرّكوب عُموما سفراً عبر مسافات طويلة وبين المدن، أو حضرا عبر المسافات القصيرة داخل المدينة نفسها.
  • وذلك لما فيه من توكل على الله ضد فواجع ومخاطر الأقدار واللجوء اليه سبحانه وتعالى في كل الأمور، ونيل ثواب الدعاء وما فيه من فضل وخير وعبادة وتقرب الى الله تعالى.

اقرأ ايضًا : أسئلة دينية إسلامية للاطفال

وسائل المواصلات العديدة وارتباطها بالمخاطر 

  • ارتبطت وسائل المواصلات العديدة في هذا الزمان بالمخاطر، ولم يعد يمر يوم الا ونسمع عن حوادث عبر الطريق وبين السيارات، والكل أصبح يواجه مصير غامض بشأن ركوب المواصلات، الا ان الله تعالى يظل خير حافظ وخير من يرعى ويحمى.
  • فمن السيارات بمختلف أنواعها الى القطارات أو السفن والطائرات، فلا توجد مواصلة امنة بنسبة كبيرة ولا نحتاج في كل وسيئة مواصلات الا الله تعالى من خلال الدعاء إليه والاستعانة به عبر الأدعية المختلفة والأذكار التي تحمينا من كل الشرور.

اقرأ ايضًا : قصة أصحاب الأخدود

وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى ان يحمينا ويحفظنا من شر الطريق ومن شر ركوب المواصلات وأن يمنحنا خيرها، ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.