دعاء الخروج من المسجد مكتوب

احمد المدبولي

دعاء الخروج من المسجد مكتوب قصير مستجاب كامل عبر موقع فكرة Fekera.com ، المسجد هو بيت الله تعالى على  الأرض وهو من أطهر بقاع الدنيا عبر التاريخ، وهو مكان العبادة للمسلمين، فيه تتم الصلاة وقراءة القران، وكافة أشكال العبادات والتقرب الى الله تعالى، وهو المكان المخصص للمسلمين.

دعاء الخروج من المسجد

فالمسجد مكان قريب من قلب كل مسلم، حيث تعلق به وأصبح يلجأ إليه في كل الظروف و الامور والمواقف حيث يجد فيه الراحة النفسية ووسيلة اللجوء الى الله تعالى والتقرب منه في بيته الكريم.

بِسمِ الله وَالصّلاةُ وَالسّلامُ عَلى رَسولِ الله، اللّهُـمَّ إِنّـي أَسْأَلُكَ مِـنْ فَضْـلِك، اللّهُـمَّ اعصِمْنـي مِنَ الشَّيْـطانِ الرَّجـيم دعاء الدخول الى المسجد أَعوذُ باللهِ العَظيـم وَبِوَجْهِـهِ الكَرِيـم وَسُلْطـانِه القَديـم مِنَ الشّيْـطانِ الرَّجـيم،[ بِسْـمِ الله، وَالصَّلاةُ] [وَالسَّلامُ عَلى رَسولِ الله]، اللّهُـمَّ افْتَـحْ لي أَبْوابَ رَحْمَتـِك دعاء دخول الخلاء بِسْمِ الله اللّهُـمَّ إِنِّـي أَعـوذُ بِـكَ مِـنَ الْخُـبْثِ وَالْخَبائِث دعاء الخروج من الخلاء غُفْـرانَك. دعاء دخول المنزل بِسْـمِ اللهِ وَلَجْنـا، وَبِسْـمِ اللهِ خَـرَجْنـا، وَعَلـى رَبِّنـا تَوَكّلْـنا. دعاء الخروج من المنزل للّهُـمَّ إِنِّـي أَعـوذُ بِكَ أَنْ أَضِـلَّ أَوْ أُضَـل ، أَوْ أَزِلَّ أَوْ أُزَل ، أَوْ أَظْلِـمَ أَوْ أَُظْلَـم ، أَوْ أَجْهَلَ أَوْ يُـجْهَلَ عَلَـيّ أدعية أخرى أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر . بِاسْمِكَ رَبِّـي وَضَعْـتُ جَنْـبي ، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِن أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها ، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَـظُ بِه عِبـادَكَ الصّـالِحـين .

اقرأ ايضًا : دعاء دخول الحمام والخروج منه مكتوب

دعاء الدخول والخروج من المسجد

ولا شك أنه من الواجب احترام هذا المكان الطاهر، ومن السنن الواجبة الدعاء عند الدخول الى المسجد والدعاء عند الخروج منه، وذلك احتراما لهذا المكان الجليل وقدسيته، وتقديرا من الإنسان لبيت الله على الأرض.

عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ – أَو عَنْ أَبِي أُسَيْدٍ – رضي الله عنهما؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ((إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ، فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، وَإِذَا خَرَجَ، فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ)).

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ، فَلْيُسَلِّمْ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، وَإِذَا خَرَجَ فَلْيُسَلِّمْ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ اعْصِمْنِي مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)).

 

وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه؛ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ قَالَ: ((بِسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ))، وَإِذَا خَرَجَ قَالَ:((بِسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ)).

 

عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال: علم النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنهما إذا دخل المسجد أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويقول: ((اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وافتح لنا أبواب رحمتك))، وإذا خرج صلى على النبي صلى الله عليه وسلم ويقول: ((اللهم افتح لنا أبواب فضلك)).

 

عَنْ أَبِي أُمَامَةَ – رضي الله عنه – عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ تَدَاعَتْ جُنُودُ إِبْلِيسَ وَأَجْلَبَتْ وَاجْتَمَعَتْ؛ كَمَا تَجْتَمِعُ النَّحْلُ عَلَى يَعْسُوبِهَا؛ فَإِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ؛ فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ إِبْلِيسَ وَجُنُودِهِ؛ فَإِنَّهُ إِذَا قَالَهَا لَمْ يَضُرَّهُ)).

 

عَنْ فَاطِمَةَ قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ حَمِدَ اللَّهَ وَسَمَّى وَقَالَ: ((اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ))، وَإِذَا خَرَجَ قَالَ مِثْلَ ذَلِكَ، وَقَالَ: ((اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ فَضْلِكَ).

 

عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ كَانَ إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ قَالَ: ((أَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ، وَبِوَجْهِهِ الْكَرِيمِ، وَسُلْطَانِهِ الْقَدِيمِ، مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)) قَالَ: أَقَطقُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ: ((فَإِذَا قَالَ ذَلِكَ قال الشَّيْطَانُ: حُفِظَ مِنِّي سَائِرَ الْيَوْم.

اقرأ ايضًا : دعاء دخول الجنة بدون حساب مكتوب

دور المسجد التاريخي 

  • كان للمسجد دور تاريخى في العديد من الأمور المتعددة سواء في النواحى الدينية أو النواحي الدنياوية، فقد كان المسجد النواة الأولى لبناء الدولة الاسلامية عقب هجرة الرسول الى المدينة المنورة.
  • حيث أول شئ شرع الرسول في بناءه كان المسجد ليكون ملتقى المسلمين في مناقشة كل الأمور الدينية الخاصة بالدين وأيضا أمور الدولة من كل النواحى السياسية والعسكرية والعلمية والثقافية.
  • فظل المسجد هو المكان الأساسي لقادة المسلمين حتى انتهاء عصر الخلفاء المسلمين وبداية عهد الدولة الأموية التي لجأت الى مقرات أخرى لمناقشة امور الدولة، وتركت المساجد للأمور الدينية والعلمية فقط.
  • كما أن المسجد تواجد حتى قبل الاسلام كدور للعبادة للعديد من الأنبياء فكان المسجد الحرام في مكة والمسجد الأقصى في القدس الشريف، حتى بناء المسجد النبوى في  المدينة و تتوالى بناء المساجد في العالم كله.

اقرأ ايضًا : دعاء دخول بلد جديد مكتوب

آداب التواجد في المسجد 

  • هناك العديد من الآداب التي يجب الحرص عليها عند التواجد في المسجد مثل الالتزام دعاء دخول وخروج المسجد، والدخول بالقدم اليمنى والخروج بالقدم اليسرى، أو عدم تناول البصل أو الثوم أو أى شئ يجعل هناك رائحة كريهه للفم خلال التواجد في المسجد.
  • الالتزام بالهدوء وعدم إصدار أى ضجيج، ولا يفضل تناول الأطعمة في الا في حالات الضرورة الملحة، كما لا يفضل التحدث بأصوات عالية، واحترام قدسية المكان، كما يفضل عند الدخول الى المسجد صلاة ركعتين تحية للمسجد.
  • الالتزام بالنظافة الشخصية والحرص على ترديد الأذكار في المسجد واستغلال الأوقات في العبادة وقراءة القران.

اقرأ ايضًا : دعاء دخول المقابر مكتوب

فضل دعاء الخروج من المسجد

  • حيث ان الإنسان ينال فضل الدعاء والأذكار، وأيضا يقتدى بالسنة النبوية الشريفة ويجعل للمسلم نسيب كبير من الثواب في الدنيا ينعكس عليه في الآخرة.
  • الالتزام بهدى النبى وسلوكياته مع صحابته الكرام، ويزيد من فضل التواجد في المسجد ويمنح للإنسان حسنة وثواب مع كل خطوة يقوم بها.

 

اقرأ ايضًا : دعاء دخول الاختبار مكتوب

فضل الصلاة في المسجد

  • الصلاة في المسجد هى صلاة الجماعة التي تساوي صلاة الفرد 27 مرة، وبالتالى الصلاة في المسجد هى صلوات خير وفضل الجماعة وبركة تجمع المسلمين في تلك اللحظة المقدسة وهى الصلاة في هذا المكان الطاهر وهو المسجد.
  • وحث الدين الإسلامي على ضرورة  الالتزام بصلاة الجماعة في المسجد مع تواجد نصيب لمنزل المسلم من صلاته جزء كبير بجوار الصلاة في المسجد.
  • وأهمية الصلاة في المسجد ينبع من قدسية المكان وقيمته الدينية حيث مكان الصلاة والعبادة والاستماع الى الخطب المهمة وممارسة العديد من العبادات المختلفة، وبالتالى فإن الصلاة في المسجد قيمة ومكانة كبيرة يجب الحرص عليها والمداومة عليها.

اقرأ ايضًا : دعاء دخول القرية مكتوب

وفي نهاية موضوعنا هذ نسأل الله تعالى أن يرزقنا فضل صلاة الجماعة وصلاة المسجد، ونرحب بتلقى تعليقاتم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.