التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث فى هذا المقال عن ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان من خلال موقع فكرة Fekera.com يعاني الكثير من الناس ألم شديد في الاسنان وهذا الألم المزمن واحد من أشد الآلام التي قد تواجه الإنسان و تجعله عاجزا عن ممارسة حياته بشكل طبيعي ونظرا لأهمية الأسنان والفم بشكل كبير جدا لعملية الهضم وجسم الانسان ، فهناك الكثير من الأدوية المتاحة لعلاج هذا الالم وهذا ما سوف نتناوله بالتفصيل في هذا المقال .

نبذة عن التهاب اللثة 

  • التهاب اللثة يؤدي الى خروج دم او نزيف بسيط من اللثة وأحيانا يتسبب ذلك في عدم ثبات الأسنان في اللثة وقد يترتب على ذلك ألم شديد في الاسنان نظرا لتأثر الأعصاب الخاصة بها بذلك .
  • واحيانا في حالة إهمال العلاج قد يصل الأمر الى العديد من الأمراض الخطيرة التي تسبب تدمير صحة جسم الانسان .

اقرأ ايضًا : سبب انتفاخ اللثة في الفك العلوي بدون ألم والعلاج

أدوية علاج التهاب اللثة والاسنان

  • احيانا يكون التهاب اللثة بسيط يتطلب الاعتناء والاهتمام بالنظافه الفم ومضمضه فقط و يزول الالم ولكن في بعض الأحيان الأخرى يكون الألم شديد والتهاب شديد ايضا ولا يمكن أن يزول الا بعد استخدام المضادات الحيوية نظرا لاصابة اللثة بالبكتيريا ومن ثم يحدث الم شديد في الأسنان .
  • لذلك فإن المضادات الحيوية لا يتم استخدامها بصورة مباشره بعد الشعور بالالم في الاسنان ،ولكن يجب ان يتم الانتظار او استعمال المضاد الحيوي تحت اشراف الطبيب حتى يحدد اذا كان الالتهاب ناتج عن بكتيريا او لا ونوع المضاد الحيوي يختلف باختلاف نوع البكتيريا المسببة للألم . 

اقرأ ايضًا : اسماء افضل الأدوية في علاج التهاب اللثة 2021

المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج التهاب اللثة والاسنان

  • تتراسيكلين هو واحد من أشهر المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج آلام اللثة وضعفها وذلك لأنها تساعد في عدم تكون المواد الضارة من أشهرها الكولاجيناز وهذه المادة المسؤولة عن ضعف وتدمير الأنسجة والعظام الموجودة في اللثة .
  • ازيثروميسين هذا المضاد الحيوي أيضا واحد من اقوى المضادات الحيوية المستخدمة في تقليل التهاب اللثه وذلك لأنها تعمل على وقف عمل البكتيريا و تدمرها تماما وبالتالي تستعيد اللثة ونشاطها وقوتها .
  • الفلاجيل هو واحد من أشهر المضادات الحيوية و ايضا التي لها قدرة وفاعلية كبيرة على علاج التهاب اللثة الحاد .
  • سيبروفلوكساسين هذا المضاد الحيوي القوي يعمل على نوع معين من البكتيريا وهي البكتيريا التي تنمو ببطء و في اللثة وتسبب تدميرها بشكل بطيء. 

اقرأ ايضًا : نشرة جيل جوبادل Jobadel للفم لعلاج إلتهابات اللثة

استخدام غسول الفم 

  • هذا الغسول المستخدم في تطهير وقتل جميع الميكروبات والبكتيريا الموجودة في الفم يجب استخدامه بعد إشراف الطبيب وذلك لأنه له طريقه في الاستعمال كما انه غني بماده كلوروهيكسيدين ،وهذه الماده فعاله جدا في قتل البكتيريا والميكروبات بشكل سريع وحماية اللثة من الالتهاب والاحمرار .
  • ولكن يجب على كل من يستخدم هذا الغسول أن يدرك ان له بعض الآثار الجانبية التي قد تسبب أعراض تحسس يا وتورم في اللثة أحيانا لذلك لابد من استخدامه بأمر من الطبيب فقط .

اقرأ ايضًا : نشرة غسول وغرغرة هكسيتول hexitol لعلاج التهابات اللثة والفم

وطريقة استعمال هذا الغسول :

  • اولا يتم تناول الغسول على حسب الجرعة المحددة بواسطة الطبيب ويتم الغداره بمقدار معين على حسب التقرير الموجودة على العبوة ويتم الغراء او المضمضه لمده 30 ثانيه فقط بعد غسل الأسنان بشكل جيد .
  • و احرص ان تتجنب ابتلاع المضمضة وذلك لانها قد تضر المعده وايضا لا تقوم به شطف الفم بعد استخدام المضمضة وذلك لانها مفيده للاسنان واللثة ايضا الماء يسبب زوال تأثيرها .

وحفاظا على صحة الأسنان وقوتها يجب علينا الاهتمام بنظافتها والحرص على غسلها بشكل مستمر وفي حالة ازدياد الالم دون الشعور بالتحسن يجب أن يتم الذهاب الى الطبيب وذلك لكي يتخذ الاجراء المناسب إذا كان تنظيف الأسنان أو دعم الأعصاب الخاصة بها .

اقرأ ايضًا : داكاترين DAKTARIN دواعي استعمال ، سعر ، الآثار الجانبية ، الاضرار ، الجرعة

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان من خلال موقع فكرة fekera.com  ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.