الدعاء المستجاب والمستحب ليلة المولد النبوي مكتوب

محمد مزيد

الدعاء المستجاب والمستحب ليلة المولد النبوي مكتوب ، المولد النبوى الشريف هو واحد من أهم المناسبات الدينية التي نحتفل بها في عالمنا الاسلامى، فهى مناسبة غالية علينا جميعا وهي ذكرى مولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، نبى الأمة الإسلامية وخير البشرية أجمعين.

اجمل دعاء يقال في ليلة المولد النبوي الشريف مكتوب :- قال رسول الله(صلى الله عليه وآله):«من أتاني زائراً كنت شفيعه يوم القيامة».

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله):«من زارني في حياتي أو بعد موتي كان في جواري يوم القيامة».

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله):«من زارني بعد وفاتي كان كمن زارني في حياتي، وكنت له شهيداً وشافعاً يوم القيامة».

دعاء ليلة المولد النبوي مكتوب

ومن هنا تأتى قدسية ومكانة هذا العيد للمسلمين لأنه مولد صاحب الرسالة الاسلامية التي نسير عليها الى يوم الدين، وهو يوم مميز ومناسبة قريبة الى قلب كل مسلم، ولها من المكانة الكبيرة لدى كل الشعوب الاسلامية التي تسعى للاحتفال بمولد رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

  • أنت يا سيدي يا رسول الله، يا صاحب الذكرى، يا من جئت الحياة فأعطيت ولم تأخذ، يا من قدست الوجود كله، ورعيت قضية الإنسان، يا من زكيت سيادة العقل، ونهنهت غريزة القطيع، يا من هيأك تفوقك لتكون فوق الجميع، فعشت واحداً بين الجميع، يا من أعطيت القدوة، وضربت المثل، وعبدت الطريق، يا من كانت الرحمة مهجتك، والعدل شريعتك، والحب فطرتك، والسمو حرفتك، ومشكلات الناس عبادتك.
  • يا سيدي يا رسول الله أشهد أن الذين بهرتهم عظمته معذورون، وأن الذين افتدوا بأرواحهم لهم الرابحون، أي إيمان، وأي عزم، وأي مضاء، وأي صدق، وأي طهر، وأي نقاء أي تواضع، وأي حب، وأي وفاء!. يوم كنت طفلاً يا سيدي يا رسول الله عزفت عن لهو الأطفال، وعن ملاعبهم، وعن أسمائهم، وكنت تقول لا ترابك إذا دعوك إلى اللهو: أنا لم أُخلق لهذا.
  • يا رب أنت غنى كل فقير، وعزة كل ذليل ، وقوة كل ضعيف ، ومفزع كل ملهوف فحاشى يا رب أن نفتقر في غناك ، وأن نضل في هداك ، وأن نذل في عزك ، وأن نضام في سلطانك ، فما من مخلوق يعتصم بك من دون خلقي فتكيده أهَلْ السماوات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا ، وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دونك إلا جعلت الأرض هوياً تحت قدميه وقطعت أسباب السماء بين يديه.

الدعاء المستجاب والمستحب ليلة المولد النبوي مكتوب

الدعاء المستجاب والمستحب ليلة المولد النبوي مكتوب

ادعية اخرى : دعاء لتسهيل الصعاب مكتوب

ادعية المولد النبوي مكتوبة

لاشك أن الدعاء عند المسلمين واحد من أحد أهم العبادات المميزة والتي لها قيمة كبيرة في العبادة عند الإنسان المسلم، حيث اختصه الله تعالى بالذكر في القرآن الكريم، وحرص النبي صلى الله عليه وسلم على التأكيد على قيمة الدعاء وما له من تأثير على حياة المسلمين بشكل عام وعبر الأزمنة المختلفة.

  • اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك حتى نستحق أن تنصرنا على أعداءنا.
  • اللهم  أرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.
  • يا ربي أخرجنا من ظلمات الجهَلْ والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.
  • اللهم إنا نسألك بجاه المصطفى وآله أهَلْ الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عوناً ومعيناً وأن تبني لنا في الجنة قصوراً.
  • اللهم  إنا نسألك باستغاثة المستغيثين والتجاء الملتجئين تسبيح المسبحين وحمد الحامدين ألا تتخلى عنا ومنا من يفعل ما نستحق أن تتخلى عنا يا رب العالمين لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله يا كريم.
  • اللهم  تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا.
  • اللهم  قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين وتوفنا مسلمين وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم  إنا نسألك بجاه نبيك المختار وآله الأخيار أن تكفر عنا الذنوب والأوزار وأن تنجينا من جميع المخاوف والأخطار وتقبل منا ما قدمناه من يسير أعمالنا في السر والجهر وأغفر لنا ذنوبنا إنك أنت العزيز الغفار.

ادعية اخرى : اجمل دعاء دخول العمليات للمريض

دعاء مستجاب في المولد النبوي

وبالتالى ليس من العجب ان يتصدر الدعاء كل المناسبات الدينية المختلفة التي تهَلْ علينا سنويا ونحتفل بمن خلالها بمناسبة دينية جميلة، وعلى رأسها إحياء ذكرى مولد النبي لذلك يجتهد معتنقي الدين الإسلامي.

اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك وصفوتك من خلقك فأفض علينا ببركته خلع العز والتكريم وأسكنا بجواره جنات النعيم ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم وأجرنا من عقابك الأليم بفضلك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين.

يا رب أنت غنى كل فقير وعزة كل ذليل وقوة كل ضعيف ومفزع كل ملهوف فحاشا

يا رب أن نفتقر في غناك وأن نضل في هداك وأن نذل في عزك وأن نضام في سلطانك فما من مخلوق يعتصم بك من دون خلقك فتكيده أهَلْ السماوات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دونك إلا جعلت الأرض هوياً تحت قدميه وقطعت أسباب السماء بين يديه.

ادعية اخرى : دعاء الصباح مكتوب

دعاء جميل في المولد النبوي

وبالتالى فانه عند مجئ المولد النبوى الشريف فان المسلمون يحرصون على الدعاء لله تعالى والاقتداء بسنة النبى صلى الله عليه وسلم والاستفادة من مكانة وقيمة تلك المناسبة وهذا اليوم الجميل في التقرب الى الله تعالى من خلال الدعاء.

الحَمْدُ للهِ ربِّ العَالَمينَ * والصَّلاةُ والسَّلامُ على سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ * وعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ أجْمَعينَ

* اَللَّهُمَّ إنا قَدْ حَضرْنا مَولِدَ نَبيكَ * وصَفوَتِكَ مَنْ خَلقِكَ * فَافِضْ عَليْنا بِبَرَكتِهِ خُلَعِ العِزِّ والتَّكريمِ * وأسْكِنَّا بِجوارهِ جِنَّاتِ النَّعيمِ * ومَتَعنا بِالنَظرِ إلى وَجْهِكَ الْكَريمِ وَأجْرنا مِنْ عِقابِكَ الأليمِ * بِفضْلِك وَجُودِكَ وَكَرَمِكَ يا أرْحَمَ الرَّاحمينَ

* اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألُكَ بِجاهِ الْمُصْطَفي وَبِآلِهِ أهْلَ الصِدْقِ وَالوَفا * وَبَصَحْبِهِ الأبْرار الشُّرَفا * كُنْ لَنا عَوناً ومُعِيناً ومُسْعِفاً وبَوِّئْنا مِنَ الجَنةِ قُصُوراً وغُرَفاً *

اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألكَ بِجاهِ النَّبي المُختارِ * وَآلِهِ الأخيارِ أنْ تُكَفِرَ عَنَّا الذُّنُوبَ وَالأوْزار * وَنَجِنا مِنْ جَميعِ الْمَخاوفِ والأخْطارِ * وتَقَبَّلْ مِنَّا مَا قَدَّمنَاهُ مِنْ يَسيرِ أعْمالِنا فِي السِرِّ والإجْهارِ * واغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا إنَّكَ عَزيزٌ غَفارْ *

ادعية اخرى : اجمل دعاء الفرج المستجاب

دعاء الصلاة على النبي في المولد النبوي

حيث يعتبر البَحث عن الأدعية عبر الانترنت خلال المولد النبوى الشريف هو الشغل الشاغل للعديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى والسوشيال ميديا خلال الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف.

  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تحل بها عقدتي، وتفرج بها كربتي، وتمحو بها خطيئتي، وتقضي بها حاجتي.
  • اللَّهُمَّ  صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَنْزِلْهُ الْمَنْزِلَ الْمُقَرَّبَ مِنْكَ يَوْمَ الْقِيَامَة.
  • اللهم  صلّ صلاة كاملة وسلّم سلاما تاماً على سيدنا محمد النبي الأميّ الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتُقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتم، ويستسقى الغمام، وعلى آله وصحبه عدد كل معلوم لله.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله، صلاة تكون لنا طريقاً لقربه، وتأكيداً لحبه، وباباً لجمعنا عليه، وهدية مقبولة بين يديه، وسلم وبارك كذلك أبداً، وارض عن آله وصحبه السعدا، واكسنا حُلل الرضا.
  • اللهم  صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تهب لنا بها أكمل المراد وفوق المراد، في دار الدنيا ودار المعاد، وعلى آله وصحبه وبارك وسلم عدد ماعلمت وزنة ماعلمت وملء ما علمت.

ادعية اخرى : دعاء يوم الجمعة مكتوب

اجمل دعاء يقال في المولد النبوي ومستحب

الدعاء في المولد النبوي الشريف له مكانة كبيرة بين المسلمين حيث أنه ومع الذكرى العطرة لمولد النبي صلى الله عليه وسلم، فان الدعاء في تلك المناسبة يكون شامل لكل المعانى الجميلة ويكون  مثمر وملئ بالحسنات والثواب.

اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقض عنا برحمتك شر ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار”.

سبحانك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السماوات العلى فأوثقت أطباقها.

ادعية اخرى : دعاء الخروج من المسجد مكتوب

ادعية المولد النبوي 1443

بجانب أنه يساعد على راحة نفسية جميلة للإنسان، ودليل تقرب الإنسان من الله تعالى من خلال عبادة الدعاء، بجانب أنه تهذيب للروح، كل ذلك بجانب فضل الدعاء في حد ذاته، وغالبا ما يسعى العديد من المسلمين للتجمع في حلقات الذكر من أجل الدعاء الجماعي والثناء على الرسول صلى الله عليه وسلم في مناسبة مولده العظيمة.

  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء ، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ، ومن صاحب السوء ، ومن جار السوء في دار المقامة
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله
  • لا إله إلا أنت اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
  • اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني
  • اللهم ارزقني حُبك وحُب من ينفعني حُبّهُ عندك
  • اللهم ما رزقتني مما أُحبُ فاجعله قوة لي فيما تحب اللهم ما زويت عني مما أُحب فاجعله فراغاً لي فيما تحب

ادعية اخرى : دعاء ركوب الدابة مكتوب

دعاء ليلة المولد مستحب قوله

الاحتفال بيوم المولد النبوى الشريف يكون يوم الثانى عشر من ربيع الأول من كل عام، حيث ولد النبى في 22 ابريل عام 571 ميلاديا، حيث ولد في عام الفيل، وهو العام الذى حاول فيه أبرهه الحبشى حاكم اليمن هدم الكعبة المشرفة.

  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تحل بها عقدتي، وتفرج بها كربتي، وتمحو بها خطيئتي، وتقضي بها حاجتي.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَنْزِلْهُ الْمَنْزِلَ الْمُقَرَّبَ مِنْكَ يَوْمَ الْقِيَامَة.
  • اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلاما تاماً على سيدنا محمد النبي الأميّ الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتُقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتم، ويستسقى الغمام، وعلى آله وصحبه عدد كل معلوم لله.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله، صلاة تكون لنا طريقاً لقربه، وتأكيداً لحبه، وباباً لجمعنا عليه، وهدية مقبولة بين يديه، وسلم وبارك كذلك أبداً، وارض عن آله وصحبه السعداء، واكسنا حُلل الرضا.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تهب لنا بها أكمل المراد وفوق المراد، في دار الدنيا ودار المعاد، وعلى آله وصحبه وبارك وسلم عدد ماعلمت وزنة ماعلمت وملء ما علمت.
  • اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي بها جميع الحاجات، و تطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات، و تبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
  • اللهم صل على محمد عدد الرمل والحصى، في مستقر الأرضين شرقها وغربها وسهَلْها وجبالها، من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة، في كل يوم ألف مرة .

ادعية اخرى : دعاء الحج مكتوب

حيث كان يشعر بالغضب من توجه العرب الى الكعبة والتعبد من خلالها، حيث كان يرغب في جذب العرب الى كنيسة القليس التي بناها وزينها في اليمن.

وأعد أبرهة حملة عسكرية ضخمة كان هو على رأسها صوب بيت الله الحرام قاصدا هدمه من خلال فيل ضخم، الا ان الله تعالى تصدى لتلك الحملة من خلال الوحى الى الفيل الذى رفض هدم بيت الله الحرام، بجانب ارسال سير من الطير حاملا حجارة من جهنم نزلت على جنود أبرهة فصرعتهم، ففشلت الحملة وعاد ابرهة الى اليمن، وقيل انه توفي عقب العودة من مكة بفترة بسيطة، وقد تم ذكر تلك القصة في سورة الفيل.

قد يهمك ايضًا

 

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى شفاعة النبى المصطفي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.