التخطي إلى المحتوى

كيفية الدعاء بسورة يس من خلال موقع فكرة Fekera.com ، الدعاء عبادة الانسان التى يتقرب من خلالها الى الله تعالى بكل الطرق والمعانى، وعندما يرتبط الدعاء بعبادة اخرى، تزداد كل القيم والمعانى المختلفة للعبادة والتقرب الى الله تعالى، خاصة لو ارتبط بقراءة القرآن وخاصة سورة يس.

دعاء سورة يس

تلك السورة العظيمة التى تتواجد فى كتاب الله تعالى، ويحرص الكثير من المسلمين على قراءتها دوما لما لها من فضل ومكانة وقيمة كبير لدى المسلمين، بالاضافة الى اهميتها وفوائدها المتعددة.

  •  اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت أنت ربّ العرش العظيم ، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، أشهد أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً.
  • اللهم إني أعوذ بك من شرّ نفسي ومن شرّ غيري ومن شرّ كل دابة آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.
  • اللهم إن لك في سورة يس ألف شفاء والف دواء والف بركة وسمّيتها على لسان نبيّك محمد{صلى الله عليه وآله وسلم} المعُمّة المُنَعمة لصاحبها خير الدنيا والآخرة فادفع عنا كل سوء وبليّة إنك جواد كريم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • بسم الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم، بسم الله الذي لا اله الا هو ذو الجلال والاكرام ، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، يا مفرج فرج عنا، يا غياث المستغيثين اغثنا أغثنا ..
  • يا رحمن يا رحمن ارحمنا يا رحمن ارحمنا، اللهم انك جعلت (يس) شفاء لمن قراها ولمن قرئت عليه، الف شفاء والف دواء والف بركة والف رحمة والف نعمة وسميتها على لسان نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المُعِمٌة تعم لصاحبها خير الدارين والدافعة تدفع عنا كل سوء وبليه وحزن، وتقضي حاجاتنا احفظنا عن الفضيحتين الفقر والدين سبحان المنفس عن كل مديون سبحان المفرج عن كل محزون سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون .

فضل سورة يس 

  • قراءة سورة يس دوما من الأمور التى يجب أن تتواجد لدى كل مسلم بشكل مستمر، فان سورة يس يمكن قراءتها بنية قضاء الحوائج، حيث يكون دعاء قضاء الحاجة عقب سورة يس مستجاب باذن الله تعالى.
  • وجاء فى روايات عديدة أنه يستحب قراءة سورة يس لمن يشعر باقتراب أجله، وذلك أنها تشمل كل معانى التوحيد والمعاد، وبالتالى يجب قراءتها للمحتضر او يمكن قراءتها على المتوفى.
  • كما ان سماع تلك السورة تعتبر بشارة لمن اقترب أجله وتجعله يشعر بالراحة وعدم الفزع، وأيضا الاستبشار بتسهيل خروج الروح من الجسد.
  • كما ان أيتى”يس وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ” هى الكلمات الأولى من سورة يس، وتلك الكلمات تعتبر واحدة من أعظم السور المتواجدة في القرآن الكريم، كما أن تلك الكلمات لها فضل عظيم تعود على الانسان المسلم فى حياته سواء فى الدنيا أو في الآخرة.
  • كما أن فضل هذه السورة العظيمة في أحد الأحاديث النبوية الشريفة الذي تحدثت أن من يحرص على تلاوتها فى ليلة له في الليلة ونام بات وأصبح مغفورا له بإذن الله تعالى.

دعاء سورة يس لقضاء الحوائج.

  • هناك دعاء مأثور يقال عقب قراءة سورة يس، وهذا الدعاء له فضل عظيم ومعروف قيمته الكبيرة وفضله لمن يدعو به عقب قراءة سورة يس ومتداول بشكل كبير، فان هذا الدعاء يعتبر لِقضاء الحوائج.
  • ولكنه ليس له أساس فى المراجع الاسلامية أو فى القران الكريم، ويعود الى اجتهاد بعض العلماء  ليس من السنة النبوية الشريفة ولم يُذكر في القرآن الكريم إنما هو اجتهاد من بعض العلماء، وهناك الكثير من يحرصون على قراءة هذا الدعاء عقب قراءة سورة يس.
  • ولكن العديد من الفقهاء أكدوا عدم تواجد اى سند شرعى لهذا الدعاء، ولكن البعض يؤكد انه تم تجربة الدعاء وبالفعل له تأثير كبير فى استجابة المولى عز وجل فى تأدية الحوائج الخاصة بالدنيا.

سورة يس

  • هى أحد السور المكية فى كتاب الله تعالى، حيث تحمل رقم السادسة والثلاثون من ترتيب المصحف الشريف، ومكانه فى نهاية الجزء الثاني والعشرون وبداية الجزء الثالث والعشرون من أجزاء كتاب الله تعالى.
  • سورة يس تشمل عدد ثلاثة وثمانية أية، والسورة تم تسميتها بقلب القرآن الكريم  وذلك نظرا لبيان عظمة الله تعالى بين آياتها، والدليل على وحدانيته وعظمة خلقه سبحانه وتعالى.
  • السورة تؤكد بشكل واضح فى العديد من الأيات، حقيقة البعث والنشور، وهى الحقيقة التى يؤمن بها كل المسلمون، ولكن البعض من ضعاف الإيمان وضعاف النفوس لا يؤمنون بها وبالتالى ينعكس ذلك على تصرفاتهم فى الدنيا، حيث يعتقدون أنهم بلا حساب، وأياتها قصيرة بالمقارنة بالعديد من الأيات فى السور الأخرى.

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يرحمنا برحمته ويغفر لنا ذنوبنا ويكرمنا بفضله ورزقه، ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.