التخطي إلى المحتوى

دعاء الخروج من الحمام مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة Fekera.com ، يبحث الشيطان دائما الى اتباع كل الأمور المتعلقة بالإنسان من أجل اغوائه وجعله يتبع طريقه الذى هو طريق الضلال، ويبحث الشيطان عن أماكن محددة يتواجد فيها من أجل اصطياد الإنسان وتحقيق أهدافه السيئة معه.

دعاء عند دخول الحمام مكتوب : روي عن علي رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول باسم الله). أو أن يقول أولاً : باسم الله ، ثم يقول : (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث).

دعاء الخروج من الحمام مكتوب

ولأن الشيطان يحرص على اتباع عورات البشر والتواجد فى كل الأماكن الخبيثة والسيئة، فان الخلاء، أو الحمام هو أحد أهم تلك الأماكن، نظرا لنه مكان قضاء الإنسان لحاجته، والتى تعبر قاذورات يحب الشيطان التواجد بالقرب منها.

ثبت في الصحيحين عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند دخول الخلاء :(اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث).

وروينا عن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل إلى الخلاء قال : (اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث : الشيطان الرجيم ) رواه الطبراني في كتاب الدعاء).

اقرأ ايضًا : دعاء الخروج من المنزل مكتوب

الشياطين فى بيت الخلاء

  • كان للرأي المؤكد لأن الشياطين يتواجدون فى أماكن الخلاء، العديد من أهل الفقه، حيث أكدوا أن الشياطين والجن يتجمعون فى شكل جماعات فى بيوت الخلاء حيث النجاسة والقاذورات التي يسعى الإنسان الى التخلص منها.
  • ولأن الدين الإسلامي ورسالته السمحة النظيفة والتى أرسلها الله تعالى على نبيه محمد، لم تترك اى أمر من امور الدنيا الا وتحدثت عنه، فإنه حرصت على وضع حد لتواجد الشياطين فى أماكن قضاء الحاجة والانفراد بالإنسان والسعي الى إيذائه.
  • ومن هنا حرص الدين الاسلامى على وضع العديد من الأذكار والأدعية التى يجب القول بها عند دخول الخلاء وعند الخروج منها، فالشيطان يخاف من ذكر الله تعالى، وتواجد الخلاء أماكن لا يستحب فيها ذكر الله، وبالتالى هناك ادعية قبل الدخول، وأدعية بعد الخروج.

اقرأ ايضًا : دعاء الخروج من المسجد مكتوب

أدعية الخروج من الحمام وفضلها

  • بالطبع قد يصادف تواجد الإنسان بمفرده مع الجن والشياطين فى الخلاء عند قضاء الحاجة، وخوفا من أى ضرر محتمل قادم من الشياطين فان الإنسان يستعيذ منهم عقب الخروج ويذكر أذكار وأدعية الخروج من الخلاء، وذلك لتفادى اى ضرر محتمل من الشيطان، ويجعله يبتعد عنه عند العودة لممارسة الحياة الطبيعية لدى الإنسان.
  • كما أن تلك الأدعية تعتبر فرصة كبيرة للإنسان المسلم من أجل جمع المزيد من الحسنات لديه، فكل أمر يبعد الإنسان منه عن خطر، ويكون بأمر من الله تعالى، لم يكون لابعاد الخطر فقط بل من أجل كسب الحسنات والثواب، وهو ما يدل على عظمة الخالق وكرمه مع الانسان.

اقرأ ايضًا : دعاء الدخول الى المنزل والخروج منه

آداب التعامل مع الخلاء

  • لدخول الخلاء أداب محددة هى عدم الإفراط فى الدخول أو استخدامه مكان للهوى فيه، وأن يكون الدخول عند الضرورة القصوى أو قضاء الحاجة، وغير ذلك فلا دخول لهذا المكان.
  • أيضا يجب الدخول بالقدم اليسرى ويخرج بقدمه اليمنى ولا يمس عضوه التناسلى الا عند الضرورة، وأن لا يستقبل القبلة نحو الكعبة، وأن يتم بناء الحمامات على أساس أن مكان قضاء الحاجة يكون بعيد عن القبلة.
  • اذا احتاج إزالة النجاسة بيده يكون باليسرى وليست اليمنى، ولا يتم كشف العورة الا عند الاقتراب من مكان قضاء الحاجة، والتطهر الجيد ويستحب مسح مكان النجاسة 3 مرات.

اقرأ ايضًا : دعاء اللهم استودعتك كامل

التحديث فى الحمامات لا يمنع الالتزام بالدعاء والأداب

  • لا شك ان الحمامات فى هذا العصر تختلف عن العصور السابقة التى كانت بها كل الأمور التى تجذب الشياطين، فالحمامات فى هذا العصر قد تبدو مختلفة فى ظل الامكانيات السريعة للتخلص من النجاسة والقاذورات من المكان نفسه.
  • ولكن هذا لا يمنع ضرورة اللجوء الى الله بالأدعية والأذكار قبل دخول الخلاء وبعد الخروج، تفاديا لملاحقة الشيطات لعورات الانسان وقاذوراته التى تنزل منه، وطلبا للمعافاة والتعافى.

اقرأ ايضًا : اذكار المسلم اليومية مكتوبة

وفى نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى التعافى والابتعاد عن طريق الشيطان، ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.