قصة يوم عاشوراء عند المسلمين كاملة مكتوبة

احمد المدبولي

قصة يوم عاشوراء عند المسلمين كاملة مكتوبة من خلال موقع فكرة Fekera.com ، لا شك ونحن على أعتاب يوم عاشوراء أننا على أعتاب أيام من الأيام المباركة والتي يحتفل بها المسلمون وتكون قريبة من قلب كل مسلم، ويحرص على الاحتفال بها كل عام في العاشر من محرم، وسيتم الاحتفال بها هذا العام في 29 أغسطس 2021 ميلاديا.

والمميز في احتفال عاشوراء أنها مناسبة جميلة وتمتلك مكانة ومنزلة مهمة جدا لدى الكثير من الأشخاص في مختلف الديانات السماوية، مع العلم ان كل مناسبة دينية تحتفل بهذا اليوم تنظر الى هذا اليوم بصورة مختلفة.

قصة يوم عاشوراء مختصرة

  • يرتبط هذا اليوم بالعديد من الأحداث المختلفة والمتعددة والتي جاءت في يوم العاشر من محرم، حيث يمتلك هذا اليوم مكانة كبيرة في الديانات السماوية وقدسية كبيرة لكثرة الأحداث التي حدثت فيه.
  • فيرجع هذا اليوم الى نجاة النبي موسى من فرعون عندما تتبعه الأخير بجنوده، في مطاردة تاريخية حتى الوصول للبحر، وضرب موسى عليه السلام البحر بعصاه لينقسم الى قسمين ويمر موسى وقومه بين البحر، ثم عند محاولة مرور فرعون من البحر لحاقا بموسى، ينقبض البحر على فرعون وجنوده ويهَلْكون جميعا في معجزة من أشهر معجزات التاريخ البشرى التي تؤكد قدرة الله تعالى وقوته.
  • وبالتالى ارتبط هذا اليوم بين المسلمين واليهود، حيث انه من المعروف أن اليهود هم قوم موسى، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أكد أن المسلمون “أولى” بموسى، وبالتالى يجب الاحتفال بتلك المناسبة وصيام عاشوراء سنة عن النبى صلى الله عليه وسلم.

اقرأ ايضًا : بوستات عن يوم عاشوراء 1443 منشورات تهنئة عاشورة 2021

أحداث أخرى حدثت يوم عاشوراء

  • لا شك أن في هذا اليوم وتلك المناسبة ارتبطت بأحداث عديدة مثيرة في التاريخ الاسلامى أبرزها استشهاد الامام الحسين بن على في موقعة كربلاء الشهيرة والتمثيل بجسده وفصل رأسه عن جسده.
  • بالاضافة الى أحداث أخرى قيل أنها وقعت في يوم عاشوراء ولكن عليها خلاف كبير مثل أن في هذا اليوم تاب الله تعالى على سيدنا أدم عقب المعصية والأكل من الشجرة التي منعه الله تعالى من أكلها، وكانت الكعبة يتم كسوتها في يوم عاشوراء قبل الإسلام، ثم يتم كسوتها قبل عيد الأضحى عقب الاسلام.
  • وفي هذا اليوم عاد سيدنا يوسف الى أبيه النبى يعقوب عقب ضياعه سنوات عديدة، وفي هذا اليوم فك الله تعالى الكرب على سيدنا أيوب عقب سلسلة من الابتلاءات، كما وهب الله تعالى لسيدنا سليمان المُلك، وغفر الله تعالى للنبى داود، وخرج النبي يونس من بطن الحوت بعد أن ظل في بطنه العديد من الأيام والليالى.

اقرأ ايضًا : رسائل تهنئة يوم عاشوراء 2021 مسجات عاشوراء 2021

الصيام في يوم عاشوراء

  • الصيام في هذا اليوم مفضل لدى الكثير من المسلمين اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ان صيام هذا اليوم يمحو ذنوب عام بالكامل اذا تم اجتناب الكبائر، ولكن صيام هذا اليوم ليس اجبارى ولكنه سُنة عن النبى صلى الله عليه وسلم.
  • وبالتالي الكثير من المسلمين يفضلون صيام هذا اليوم وصيام اليوم الذى قبله يوم التاسع من محرم، والبعض يصوم الثلاثة، التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم، حتى يكون اختلاف عن صيام اليهود لهذا اليوم.
  • كما ان في هذا اليوم يستحب فيه الدعاء، حيث ان دعاء المسلم في هذا اليوم اذا كان بصدق واخلاص وتضرع الى الله  تعالى يكون مستجاب بإذن الله تعالى.

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى لنا ولكم كل فضل واحسان وبركة يوم عاشوراء، ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.