التخطي إلى المحتوى

دعاء يوم عاشوراء مكتوب قصير مستجاب  1442 ادعية صيام عاشوراء مكتوبة قصيرة مستجابة عبر موقع فكرة Fekera.com ، يوم عاشوراء من الأيام المميزة جدا لدى المسلمين، وبلا شك هو واحد من المناسبات الدينية العظيمة التى تمر علينا كل عام، وكل مناسبة دينية لها فضلها وثوابها العظيم خاصة اذا استغلها الإنسان المسلم بالشكل الصحيح.

دعاء صيام عاشوراء مكتوب : اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن والتجاوز عن المسيء وأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين ،وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.

ادعية صيام يوم عاشوراء مكتوبة

ويوم عاشوراء هو أحد تلك الأيام اذا نجح المسلم في استغلاله سيعود عليه بالخير والفضل والإحسان الشديد، فهو يوم عبادة، يوم صوم ودعاء وتقرب الى الله تعالى، ومن هنا يأتى الخير كله.

  • إلهي كم من شيء غبت عنه فشهادته في سرت فيه المنافع, وحفظت عني فيه الغيبة, و وقيتني فيه بلا علم مني, ولا حول ولا قوة الا بك, فلك الحمد على ذلك.
  • اللهم وكم من شيء غبت عنه وتوليته وسددت فيه الرأي, وأعطيتني فيه القبول, وأنجبت لي فيه الطلبة, وقويت فيه العزيمة, وقرنت فيه المعونة , فلك الحمد إلهي كثيرا, ولك الشكر يا رب العالمين.
  • اللهم صلى على محمد النبي الأمي الرضي المرضي النقي المبارك التقي الزكي المطهر الوفي وآل محمد الطيبين الأخيار, كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • سبحانك اللهم وبحمدك, لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك, أنت إلهي موضع كل شكوى, ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء, وتكفل لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك, ما أعظم اسمك في أهل السماء, وأحمد فعلك في أهل الأرض.

اقرأ ايضًا : قصة يوم عاشوراء عند المسلمين كاملة مكتوبة

دعاء يوم عاشوراء مستجاب

ونحن كمسلمين لنا دور كبير في استغلال المناسبات الدينية في الوصول الى قمة العبادة والتقرب الى الله تعالى خاصة واذا كان الأمر به دعاء الى الله، فالدعاء واحد من خير العبادات واستغلاله أمر هام جدا للنجاة وفك الكرب في الحياة الدنيا ودخول الجنة في الأخرة.

  • سبحانك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء, والشكر في الشدة والرخاء, سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السموات العلى فأوثقه أطباقها.
  • سبحانك ونظرت الى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها, ونظرت إلى ما في البحور وجهها, فتمخض ما فيها فرقا من جلالك وهيبة لك.
  • سبحانك أنت الحي لا إله إلا أنت تباركت وتعاليت عما يقول الظالمون علوا كبيرا.
  • سبحانك لا إله إلا أنت, لا تحرمنى من رحمتك, ولا تعذبني وأنا أستغفرك, آمين يا رب العالمين.

اقرأ ايضًا : رسائل تهنئة يوم عاشوراء 2021 مسجات عاشوراء 2021

حديث نبوي على يوم عاشوراء

هو واحد من أهم العبادات التى يتميز بها هذا اليوم، حيث ان الدعاء في هذا اليوم اذا كان خالصا وصادقا الى الله تعالى بقلب سليم ونية صافية، نال المسلم كل خير من دعواتها.

روى الإمام مسلم في صحيحه أنّ رجلًا سأل رسول الله عن صيام عاشوراء فقال: (أحتسب على الله أن يكفّر السّنة التي قبله ) وفي حديث آخر (ما رأيت النّبي يتحرّى صوم يومٍ فضّله على غيره إلاّ هذا اليوم يوم عاشوراء)

الادعية المستحب قولها في يوم عاشوراء

والدعاء في يوم عاشوراء مطلوب بصدق واخلاص حيث انه أوقات استجابة دعاء، ويفضل الدعاء في ليلة عاشوراء أو يوم عاشوراء، شرط الصدق في الدعاء والتضرع والخشوع الى الله تعالى بصدق وإخلاص.

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها… أسألك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .

اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

اقرأ ايضًا : بوستات عن يوم عاشوراء 1442 منشورات تهنئة عاشورة 2021

فضل الدعاء في يوم عاشوراء

والدعاء في يوم عاشوراء سنة عن النبى صلى الله عليه وسلم من قام به نال كل خير ومن لم يقوم به لا عقاب عليه، ولكنه يكون خسر فرصة عظيمة للتصالح مع النفس والتقرب الى الله تعالى في مناسبة عظيمة مثل يوم عاشوراء.

لماذا الدعاء مهم يوم عاشوراء

  • لأن اليوم ارتبط بمناسبة مهمة وقوية في التاريخ البشرى بشكل عام، ونال اهتمام المسلمين، وهى نجاة النبي موسى عليه السلام من فرعون وجنوده، وتلك الحادثة كان لها أثر كبير في استمرار دعوة النبي موسى عليه السلام.
  • ولم يكن نجاة موسى عليه السلام من فرعون لولا الدعاء الى الله تعالى، ورغم انه نبى وأن الله تعالى كان سينجيه هو وقومه، الا أن الدعاء هنا كان لضرب المثل في أهمية ومكانة العبادة نفسها لدى البشرية كلها وأهمية تواجد الاتصال الدائم مع الله تعالى.
  • ومن هنا جاءت قيمة الدعاء في هذا اليوم ومن الضرورى أن يكون متوافر به شروط الدعاء وأن لا يكون الدعاء مجرد تأدية واجب لهذا اليوم، فالعبادة لابد ان تكون من القلب الى الله تعالى وتكون صادقة وخالصة له سبحانه وتعالى.

اقرأ ايضًا : توقيت صيام عاشوراء وتاسوعاء 1442 موعد الصيام 2021

قيمة يوم عاشوراء

  • تلك القيمة التى كانت في حادثة نجاة النبي موسى عليه السلام والتى حرص نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على احيائها مؤكدا أن المسلمين أولى بالاحتفال بنبى الله تعالى ونجاته من الظالمين.
  • وبالتالى كان لقيمة يوم عاشوراء نتيجة طبيعية لما حدث في هذا اليوم العظيم والمبارك والذى كان بتدبير المولى عز وجل من انتصار للحق على الباطل واكتمال دعوة إلهية من الله تعالى على يد كليم الله موسى عليه السلام.
  • كما كان نموذج لقدرة الله تعالى على هلاك الظالمين جميعا في وقت واحد وتحقيق المعجزات من خلال ضرب موسى البحر وانقسامه ليمر هو وقومه قبل أن ينقبض البحر على فرعون وجنوده والهلاك الكبير للطاغين.
  • وقد حرص الكثير على إحياء تلك المناسبة حتى مجيء الرسالة الإسلامية على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث حرص على اختصاص تلك المناسبة للمسلمين بدلا من ان يحتفل به المشركين وكفار قريش.

وفي نهاية هذا الموضوع نسأل الله تعالى من فضله ومن كل الخير ونسأله استجابة الدعاء في هذا اليوم العظيم، ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.