موعد يوم عاشوراء 1445 توقيت صيام عاشوراء 2024

محمد مزيد

موعد يوم عاشوراء 1443 توقيت صيام عاشوراء 2021 عبر موقع فكرة ، نحتفل تلك الأيام بذكرى غالية علينا في العالم الاسلامى ومهمة بالنسبة لنا كمسلمين، وهى ذكرى يوم عاشوراء، هذا اليوم العظيم الذى يهَلْ علينا كل عام ونحرص على صيامه تقربا الى الله تعالى ومن أجل كسب رضاه ومزيد من الثواب.

متى موعد يوم عاشوراء 1443-2021 : يوم عاشوراء يوم السبت 29 اغسطس الجاري 2021، وبالتالى تلك مواعيد يوم عاشوراء لهذا العام الهجرى والميلادى.

يهَلْ علينا هذا اليوم سنويا يوم العاشر من شهر محرم، اى بعد 10 أيام فقط من بداية عام هجرى جديد، وبالتالى نعيش جميعا وسويا أجواء دينية واسلامية عظيمة تأتى بعد حوالى شهر من الاحتفال بعيد الأضحى المبارك وموسم الحج.

وبالتالى فان الأجواء الدينية المرتبطة بالسنة الهجرية تأتى بالخير على الأمة الاسلامية جميعا وتتوالى وراء بعضها نعمة وفضل وخير من الله تعالى، فاللهم اعد أعيادنا علينا ونحن بكل صحة وخير.

موعد يوم عاشوراء

  • يحتفل المسلمون بالمناسبات الدينية وفقا للتقويم الهجرى، ويوم عاشوراء كما سبق وذكرنا يوافق يوم العاشر من شهر محرم، لهذا العام سيوافق العام 1443 هجريا.
  • وبالتاريخ الميلادى سيوافق يوم عاشوراء يوم السبت 29 اغسطس الجاري 2021، وبالتالى تلك مواعيد يوم عاشوراء لهذا العام الهجرى والميلادى.
  • وجاء ذلك وفقا للاعلان العديد من لجان الإفتاء والرؤية الشرعية في الكثير من البلدان العربية من أجل تحديد موعد صيام يوم عاشوراء.

اقرأ ايضًا : دعاء يوم عاشوراء مكتوب

أصل كلمة عاشوراء

  • يرجع أصل الكلمة في اللغة العربية الى ان كلمة عاشوراء تعني اليوم العاشر، وهو المقصود به اليوم العاشر من شهر محرم.
  • وقد ارتبط هذا الموعد في أذهان المسلمين جيدا بالعديد من المناسبات أشهرها نجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وجنوده، وأيضا استشهاد الامام الحسين بن على رضى الله عنهما في موقعة كربلاء الشهيرة والتمثيل بجسده وفصل رأسه عن جسده.

اقرأ ايضًا : بوستات عن يوم عاشوراء

الصيام في شهر محرم

  • يعتبر شهر محرم المبارك من الأشهر المرتبطة في أذهان المسلمين بالصيام، وذلك اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم الذى كان يصوم يوم عاشوراء في شهر محرم.
  • ولا شك أنه من المفضل ان يتم الصيام في هذا اليوم لأنه له فضل كبير حيث ان الله يمحو ذنوب السنة الحالية وجميع خطايا السنة القادمة بإذن الله تعالي.
  • ولا شك ان الأمة الإسلامية والمسلمون في العالم كله تنتظر اى مناسبة من اجل ان تستفيد بها بكل خير وبركة، بمناسبة عاشوراء احد تلك الأيام المباركة النى نعيشها في عالمنا الاسلامى.
  • وينتظر الامة الاسلامية كل عام هذا اليوم لما يمثله من فضل وبركات وخير كبير، حيث فضل الصيام بمنافعه العديد في العبادة وعلى الصحة، وأيضا فضل الدعاء وما فيه من خير وبركة وتقرب الى الله تعالى.
  • وفي هذا اليوم يجب على كل مسلم أن يزداد بالدعاء إلى الله والأعمال الصالحة، حيث أن الله تعالى يضاعف الأجر والثواب في يوم عاشوراء خاصة مع صيامه، حيث تتلاقى العبادات للتقرب الى الله وما أفضل من ذلك أمر يفعله المسلم في الدنيا.

اقرأ ايضًا : رسائل تهنئة يوم عاشوراء

ماذا إذا وافق عاشوراء يوم السبت

  • وفقا للعديد من الروايات الاسلامية على لسان العديد من العلماء وعلى رأسهم علماء دار الإفتاء المصرية الذين أكدوا أن جواز صيام يوم عاشوراء منفردًا دون صيام يوم قبله أو بعده وهذا العام يوافق يوم السبت ويجوز هذا أيضا.
  • كما أن إذا صام الشخص يوم قبل السبت أو يومًا بعده، ومن صام تاسوعاء وعاشوراء فصيامه صحيح ولا يلزمه يوم ثالث، وفقا لدار الإفتاء المصرية.

اقرأ ايضًا : صور طريقة عمل العاشوراء خطوة بخطوة زي المحلات

وفي نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعلى خير العبادات اليه في الدنيا وخير المصير في الأخرة، ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.