اسماء ادوية علاج نقص فيتامين ب 12 2024

دكتور عمرو زيدان

اسماء ادوية علاج نقص فيتامين ب 12 2021 من خلال موقع فكرة Fekera.com ، يعرف فيتامين ب12 باسمه العلمي الكوبالامين والذي يصنف ضمن الفيتامينات التي تذوب في الماء ويعرف فيتامين ب12 بأن له دور محوري و ضروري جدا في تصنيع خلايا الدم الحمراء، وله دور في تصنيع ال DNA داخل الخلايا ويعتبر فيتامين ب12 من الفيتامينات المهمة للحفاظ على سلامه الجهاز العصبي .

ما هي اسباب نقص فيتامين ب12 ؟

علاج نقص فيتامين ب 12

هناك الكثير من الاسباب التي تتسبب في نقص فيتامين ب12 و تؤدي الى ظهور اعراض نقصه في جسم الانسان، ومن تلك الأسباب:

  •  حدوث خلل بالجهاز المناعي : قد تسبب بعض الامراض المناعية التي تصيب الجهاز المناعي والتي يهاجم فيها الجسم نفسه في حدوث نقص في فيتامين ب12 ومن تلك الامراض مرض الذئبة .
  • حدوث خلل مرضى في الامعاء : يؤدي اصابة الامعاء ببعض الامراض في حدوث نقص في فيتامين ب12 في الجسم ومن تلك الامراض التي تؤدي الى نقص فيتامين ب12 مرض السيلياك واصابة الامعاء ببعض الفطريات و مرض كرونز .
  • الاصابة ببعض انواع الاورام السرطانية : يؤدي الإصابة ببعض الاورام السرطانية في حدوث نقص شديد في مستوى فيتامين ب12 في الجسم .
  • الاصابة بمرض فقر الدم الخبيث : تتسبب الإصابة بمرض فقر الدم الخبيث في صعوبة امتصاص فيتامين ب12 من الامعاء ويؤدي ذلك لنقص مستوى فيتامين ب12 .
  • تناول بعض الأدوية : هناك بعض الأدوية تقلل من نقص فيتامين ب12 من الامعاء بشكل كبير، ومن تلك الأدوية المستخدمة في علاج قرحه المعدة وبعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري .
  • ضعف الامتصاص : يؤدي التقدم في السن الي ضعف في قدره الامعاء على امتصاص فيتامين ب12، لذلك اعراض نقص فيتامين ب12 تحدث بشكل كبير في كبار السن .
  • اجراء بعض العمليات الجراحية في الأمعاء : يعدي اجراء بعض انواع العمليات الجراحية في الامعاء الى تقليل امتصاص فيتامين ب12 .

اقرأ ايضًا : فاركوفيت ب12 Farcovit B12 دواعي استعمال , سعر ، الاثار الجانبية ، الاضرار ، الجرعة

اعراض نقص فيتامين ب12

يعتبر نقص فيتامين ب12 صعب في تشخيصه وذلك لتشابه اعراض نقص فيتامين ب12 مع اعراض نقص الفولات و ظهور اعراض نقص فيتامين ب12 تحدث على المدى الطويل فقد يستغرق ظهور الأعراض مدة تصل الى سنوات، ومن تلك الاعراض ما يلي :

  • تضخم اللسان وتقرح في الفم : يعد حدوث التهابات في الفم من اعراض الأولية لنقص فيتامين ب12.
  • حدوث اضطراب في الحركة : يؤثر النقص الشديد والمزمن في فيتامين ب12 على الجهاز العصبي، لذلك فهو يأثر على حركة المريض واتزان جسمه .
  • الشعور بوخز في الأطراف : يعد الشعور بوخز في الاطراف من الاعراض الاكثر تميزا لنقص فيتامين b12 و ذلك لأن فيتامين ب12 يساعد على تصنيع طبقة المايلين التي تغلف الاعصاب فنقص فيتامين ب12 يؤثر على كثافه طبقه المايلين فيؤدي نقصه الى تلف في الاعصاب الطرفية .
  • حدوث يرقان : يؤدي نقص فيتامين ب12 الى نقص في انتاج كرات الدم الحمراء، ويؤدي ذلك الى اصفرار في الجلد وبياض العينين وتعرف تلك الاعراض باليرقان .

اقرأ ايضًا : أعراض نقص الفيتامينات عند الام المرضعة

كيف يتم علاج نقص فيتامين ب 12 ؟

في الحالات الطبيعية يحصل جسم الانسان على الكمية المناسبة من فيتامين ب12 عن طريق الطعام، ولكن اذا كان هناك سوء تغذية يترتب عليه نقص في فيتامين ب12 ويجب حينها اخذ فيتامين ب 12 في صورة مكملات غذائية اما عن طريق اقراص للبلع او عن طريق اقراص تؤخذ تحت اللسان او عن طريق حقن عضلة فاذا كان سبب نقص فيتامين ب12 هو سوء في الامتصاص من الامعاء فيكون السبيل الوحيد لإدخال فيتامين ب 12 للجسم هو عن طريق الحقن العضلية وذلك لتجنب اعراض نقص فيتامين ب12 .

اقرأ ايضًا : بيرفكتل perfectil فيتامين لنمو الشعر

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول الدواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.