التخطي إلى المحتوى

اجمل 11 دعاء من ادعية خسوف القمر الكلي مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة Fekera.com ، الكون ملئ بالعديد من الظواهر المختلفة وهو واسع وكبير وبه العديد من الأسرار التى تخرج يوما بعد يوم، ولا شك ان الله تعالى خلق كونا فسيحا كبيرا وأن الأرض والحياة البشرية مجرد نقطة في بحر هذا الكون.

دعاء خسوف القمر مكتوب

ومن بين تلك الظواهر المتعددة ظاهرة خسوف القمر وكسوف الشمس، وهى ظواهر طبيعية تملأ الكون وتحل على الكرة الأرضية، من فترة إلى أخرى.

الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.

اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك. ا

سبحانك يا الله.. غفرانك يا الله.. سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر.. كلُ ُ في فلكِ يسبحون. يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ. سبحانك ما عبدناك حق عبادتك. سبحانك ما شكرناك حق شُكرك

اللهم إنا نسألك العفو والعافية.. والمعافاة الدائمة.. في الدين والدنيا والآخرة.. يا رب العالمين. يا قاضى الحاجات.. ويا مُجيب الدعوات.. ويا غافر السيئات.. ويا ولى الحسنات.. ويا دافع البليات.. لا تدع لنا يا ربنا في هذا المقام العظيم ذنباً إلا غفرته.. ولا عيباً إلا سترته.. ولا مريضاً إلا شفيته.. ولا ميتاً إلا رحمته.. ولا دعاءً إلا استجبته.. ولا تائباً إلا قبلته.. ولا عدوا إلا قصمته.. ولا عدوا إلا أهلكته.. ولا ظالماً إلا هديته.. ولا مظلوماً إلا نصرته.. ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضى.. ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

ظاهرة خسوف القمر

  • هي ظاهرة تخص القمر وتعتبر أحد الظواهر التى تتواجد في الكون ومرتبطة بالقمر، حيث يكون عند اصطفافه مع الشمس في خط واحد وتكون الأرض في الوسط، حيث يتأثر ضوء القمر بتلك الظاهرة ويتم حجب أشعة الشمس عن القمر.
  • حيث تستمر تلك الظاهرة لبعض الدقائق القليلة فقط، وتنقسم إلى جزئى حيث يتم حجب جزء من الضوء ويبدو القمر ظاهرا نوعا ما، او كلى وهنا يكون القمر مختفي تماما ويكون معتم تماما.

اقرأ ايضًا : أدعية الخسوف كاملة

الخسوف الكلي للقمر

  • هو الذى يحدث عندما يكون القمر تم تغطيته بظل الأرض بالكامل، حيث في تلك الحالة لا يمكن رؤية القمر نهائيا طوال الليل، او حتى ملاحظته خلال فترة الخسوف.
  • بينما الجزئى يبدو القمر مغطى بجزء منه، وهناك نوع آخر من الخسوف غير الكلى والجزئي، وهو الذى يحدث عندما يكون لون القمر باهت دون أن يختفي كليا، وهذا النوع يسمى خسوف شبه الظل.

اقرأ ايضًا : هل يوجد دعاء معين للخسوف

خسوف القمر

  • خسوف القمر وكسوف الشمس يعتبر دليل على قدرة وعظمة الله تعالى، وأحد أدلته تواجده سبحانه وتعالى، ورسالة سماوية الى العديد من الملحدين الذين ينكرون تواجد الله تعالى.
  • وفي مثل تلك الظروف والأجواء يجب أن يتوجه المسلم الى الله تعالى بالصلاة والدعاء، لأن العبادات وخاصة الدعاء في تلك الظواهر هام جدا ومستجاب بإذن الله تعالى، وهناك العديد من الأدعية التى تتواجد في المراجع الإسلامية من أجل ظواهر الكسوف والخسوف الكونى للشمس والقمر، بجانب الصلوات المعروفة لتلك الظواهر.
  • وأدعية الخسوف هى أدعية لطلب الاتصال مع الله، والرزق ونيل الشفاعة والاستغفار من كثرة الذنوب والخطايا والعديد من الأدعية الأخرى المختلفة.
  • ودعاء خسوف القمر هو واحد من ضمن الأدعية المفضلة والمستحب الدعاء بها خاصة عند حدوث ظاهرة خسوف القمر، وله العديد من الفضل بجانب فضل الدعاء نفسه.

اقرأ ايضًا : معني حلم رؤية خسوف الأرض

صلاة الخسوف والكسوف

  • هى واحدة من الصلوات التى تعتبر سنة ثابتة ولكنها ليس فرض، وذلك بإجماع العلماء والفقهاء، وهى مشرعة لكل الناس والتي تعد إحدى السنن الثابتة المؤكدة بإجماع أهل العلم والمشايخ، حيث يتم صلاتها عند حدوث ظاهرتي كسوف الشمس وخسوف القمر.
  • وهى صلاة بدون أذان أو إقامة، ومن الممكن تأديتها سرا أو جهرا، ومن الممكن أن تؤدى بخطبة أو بدون خطبة، وأيضا تؤدى فردا أو جماعة.
  • ولكنها في النهاية صلاة سنة يفضل تأديتها في جماعة، على غرار سنة النبي صلى الله عليه وسلم الذى كان يؤديها في جماعة، ومن يؤديها نال الثواب والفضل ومن لم يؤديها لا ذنب عليه.
  • وعن تأدية الصلاة فبها العديد من الاختلافات فان المذهب الحنفي يتحدث إلى كونها ركعتين مثل بقية الصلوات، بينما ذهب ذهب المذاهب المالكية والشافعية والحنابلة إلى كونها ركعتين، ولكن في كل ركعة من هذه الركعات ركوعان وقيامنا قراءتان وسجودان.

اقرأ ايضًا : كيفية الدعاء على الظالم

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى  الرحمة والجزاء الحسن ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.