التخطي إلى المحتوى

كيفية الدعاء اثناء الصلاة من خلال موقع فكرة Fekera.com ،الصلاة عماد الدين وهي أهم ركن من أركان الإسلام وهى أساس تقييم أى مسلم حقيقي، فلا يعتبر الإنسان مسلما إلا بالحرص والالتزام بالصلاة، وهي أول شئ سيتم سؤال العبد عنه يوم القيامة وبالتالي فإن للصلاة أهمية كبيرة في العبادة وفضل كبيرة على حياة الإنسان.

الصلاة والدعاء

  • الدعاء لما له من فضل كبيرة هو عبادة عظيمة يتقرب من خلاله العبد الى الله تعالى، والدعاء إذا ارتبط بعبادات أخرى سيكون له فضل كبير وثواب أكبر، ومن هنا، نتحدث عن فضل الدعاء مع الصلاة.
  • فالدعاء لما فيه من عظمة، والصلاة لما فيها من قيمة كبرى فى العبادة وفى الدين الاسلامى، إذا اجتمعا سيكون لهما فضل كبير على حياة الإنسان، فالمسلم يتقرب الى الله من خلال صلاته ويتحدث معه، ثم يناجيه ويطلب منه ما يريد من خلال الدعاء.
  • ومن هنا تأكيد للصلة المتواصلة بين العبد وربه من خلال اجتماع عبادتى الصلاة والدعاء، حيث علاقة قوية بين العبد وربه يتم تعزيزها بالعديد من العبادات الأخرى مثل الصوم وقراءة القرآن ومزيد من الخير والفضل على حياة الإنسان.

اقرأ ايضًا : اسئلة عن الصلاة للاطفال

الدعاء في الصلاة

  •  يعتبر الدعاء في الصلاة من الأمور المهمة والتي لها فضل عظيم لدى الإنسان، حيث أنه أمر يحبه الله تعالى ويحب الدعاء فى الصلاة، ويحب أن يسمع صوت عبده باستمرار، حيث أن سماع الله تعالى لصوت عبده فى الصلاة والدعاء معا أمر عظيم وله تأثير كبير على الإنسان.
  • وفي الصلاة تكون الى الله تعالى والدعاء الى الله تعالى، ومن هنا جعل الله تعالى للصلاة أوقات محددة للدعاء، حتى يكسب الانسان الثواب العظيم للصلاة وأيضا للدعاء معا.

اقرأ ايضًا : كيف فرضت الصلاة

أوقات الدعاء فى الصلاة

  • لا شك أن الوقت الأبرز للدعاء فى الصلاة هو وقت السجود، حيث يكون العبد المسلم أكثر قربا لله تعالى وهو ساجد، فيجب عليه الاكثار من الدعاء خلال السجود.
  • وأيضا وقت القيام من الركوع، حيث هو وقت دعاء فى العديد من الصلاة مثل صلاة الفجر وصلاة الوتر فى التراويح خلال شهر رمضان، وأيضا فى أى صلاة أخرى، فيدعو المسلم وهو قائم من الركوع بما يحلو له، حتى ولو كان الدعاء بالنية قبل السجود.
  • وأيضا الدعاء قبل الصلاة وبعد الصلاة له فضل كبير، حيث أن الانسان يكون فى خشوع الصلاة، ويكون الدعاء فى تلك الأوقات له فضل كبير ومستجاب باذن الله تعالى.
  • الدُعاء أيضا يكون مستجاب وهو الذى بعدَ تكبيرة الإحرام، حيث يسمى هذا الدُعاء بدُعاء الاستفتاح، والمعروف عن هذا الدعاء أنه معروف ومأثور عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، كما أن الدُعاء في التشهّد الأخير من الصلاة من الأدعية المفضلة فى الصلاة، حيثفقد ثبتَ عن الرسول صلّى الله عليهِ وسلّم بأنّه كان يدعوا عقب التشهد الأخير قبل التسليم وانهاء الصلاة.

اقرأ ايضًا : ما هي مكروهات الصلاة ؟

أفضل الطرق فى الدعاء خلال الصلاة

  • لا شك أن الدعاء له العديد من الطرق المفضلة خاصة خلال الصلاة، أن تدعو في صلاتك خلال المواضع التى سبق ذكرها ويكون الدعاء فيها مستحب.
  • بالاضافة الى أنه يفضل الدعاء بنفس صيغة النبى، حيث أنه أفضل دعاء تأتي به، خاصة خلال الصلاة هو صيغة الرسول صلى الله عليه وسلم .
  • بجانب أنه لا يشترط التشدق والتكلف فى الدعاء ومن الممكن أن يكون موافقا للحاجة التى يريدها الانسان فى حياته.

اقرأ ايضًا : كيفية قصر الصلاة في السفر ؟

وفى نهاية موضوعنا هذا ندعو الله لنا ولكم أن يتقبل دعواتنا وأن يرحمنا لنا ولكم، ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.