التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيفية قياس جودة الأوساط المائية من خلال موقع فكرة Fekera.com، من منا يستطيع أن يستغني عن المياه فهي أساس الحياة وبدونها لن يكون هناك حياة ولكي نحصل على المياه لابد أن تمر بالعديد من المراحل وهذه المراحل لتكون المياه صالحة للشرب، ولكن هل كل المياه من الممكن أن تكون صالحة لإجراء المعالجات عليها حتى تكون صالحة للشرب لذا سنتعرف معا اليوم على كيفية قياس جودة الأوساط المائية. 

الأوساط المائية 

الأوساط المائية هي كل مصادر المياه الموجودة على سطح الأرض من بحار وبحيرات عذبة ومالحة والأنهار والمياه الجوفية جميعها تعتبر أوساط مائية يمكن الحصول منها على مياه الشرب. 

جودة الأوساط المائية 

جودة الأوساط المائية هي عبارة عن عملية يتم من خلالها تحديد إذا كانت الأوساط المائية صالحة للشرب أما لاء من خلال الكشف عن الملوثات وتحديد مدى إمكانية استخدام هذه المياه للشرب وكيفية معالجتها لكي تستخدم في الشرب، حيث أن بعض من هذه المصادر تعرضت للتلوث بشكل مباشر حتى أصبحت المياه تحتوي على ملوثات خطيرة وغير صحية يمكن أن تؤدي إلى هلاك الإنسان وهذه الملوثات لا يمكن التخلص منها بأي عملية 

 

اقرأ ايضًا : كيفية سلق الدجاج او الفرخ

كيفية قياس جودة الأوساط المائية 

يتم قياس جودة الأوساط المائية ومعرفة إذا كانت صالحة للاستخدام البشري أم لا من خلال بعض معايير بناء عليها يتحدد استخدام المياه من عدمه وهذه المعايير هي :

معايير قياس جودة الأوساط المائية 

هناك بعض المعايير التي يمكن استخدامها لتحديد إذا كانت المسطحات المائية المتواجدة يمكن معالجتها باستخدام في الاستخدامات اليومية للبشر وهذه المعايير هي :

المعايير الفيزيائية الكميائية  

هي عبارة عن مجموعة من الخصائص الكيميائية والفيزيائية التي يتم بناء على أساسها تحديد جودة المياه وهل كانت صالحة للأستخدام البشري أم لا ومن أهم الخصائص التي يتم قياسها هي نسبة الأكسجين. 

  • نسبة الأكسجين من شأنها تحديد مدى تلوث الوسط المائي وذلك لأن زيادة نسبة الأكسجين تشير إلى أن المياه تحتوي على البكتيريا الحيوية والتي تقوم باستخدام هذا الأكسجين في عملية أكسدة المادة العضوية. 

ولكي يمكنا تحديد الكمية المناسبة تواجدها من الأكسجين في الماء بحيث تكون صالحة للأستخدام قام الخبراء بتحديد المعايير التي تعتمد على قياس معدل الأكسجين في الماء.

 

اقرأ ايضًا : كيفية الاستعلام عن الرصيد في بنك فيصل اون لاين

المعايير الفيزيائية الكميائية بمعدل الأكسجين 

  • معيار TCO : هو معيار يحدد كمية الأكسجين الذي يتم أستهلاكه في عمليات الأكسدة الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي وذلك لكافة المواد القابلة للأكسدة وموجودة في الماء عند درجة حرارة 25 درجة في الظلام. 
  • معيار DBO5 : هو معيار يقوم بتحديد كمية الأكسجين التي تستهلكها البكتريا لتحليل المواد العضوية الموجودة في الماء وذلك خلال خمسة أيام وتحت درجة حرارة 180 درجة مئوية وفي الظلام. 
  • معيار المادة القابلة للتأكسد : وهو معيار يحدد المدة التي تقبل التأكسد وهي MO: MO=(2BDO5+DCO)/2.

اقرأ ايضًا : كم رسوم التسجيل في مدرسة شرق لتعليم القيادة وكيفية التسجيل

المعايير الفيزيائية 

هي المعايير التي تقوم بقياس الخصائص الفيزيائية للماء والتي تتمثل في الآتي :

  • درجة الحرارة للوسط المائي. 
  • رائحة الوسط المائي. 
  • طعم الوسط المائي. 
  • لون الوسط المائي. 
  • معدل ph الخاص بالماء. 
  • تركيز بعض المواد الكيميائية الموجودة في الماء NO3 و NO 2.

المعايير البيولوجية 

  • هو عبارة عن عملية يتم من خلالها سحب عينة من الوسط المائي ودراستها من أجل معرفة الكائنات اللافقارية المتواجدة في المياه. 
  • وأيضا يتم من خلال العينة السابقة معرفة الأعداد الكلية للكائنات الأخرى المتواجدة في العينة، حيث يبلغ عدد الكائنات التي من الممكن تواجدها في المياه إلى سبعة أصناف. 
  • حيث تكون النتيجة من واحد إلى عشرة  فإذا كانت نتيجة المعامل الأحيائي من واحد إلى خمسة تكون المياه غير ملوثة وإذا كان من 6 إلي أعلي تكون المياه ملوثة. 

اقرأ ايضًا : كيفية معرفة من زار صفحتي في تويتر

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كيفية قياس جودة الأوساط المائية  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.