التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل وكيفية التغلب عليها من خلال موقع فكرة Fekera.com ، دائما ما تقلق السيدة الحامل من أن يصيبها تشققات الحمل لما تتركه هذه التشققات من علامات تجعل مظهر البطن غير مناسب لذلك تبحث دائما علي طريقة تجنبها الإصابة بهذه التشققات قبل حدوث بينما تريد السيدات الأخري التي تعاني بالفعل من وجود تشققات الحمل أن تبحث عن طريقة للتغلب على هذه التشققات. 

تشققات البطن للحامل

  • هي عبارة علامات تظهر على البطن وذلك بسبب تعرض الجلد التمدد المفاجئ نتيجة الزيادة المستمرة والمفاجئة في الوزن، وهذا الأمر يجعل الجلد عاجزا علي مواكبة هذا التغير فيفقد قدرته على التمدد الطبيعي. 
  • وتظهر هذة التشققات غالبا في الشهور الأخيرة من الحمل عندما يزداد وزن الحامل وعادة ما تأخذ هذه التشققات لون أحمر ثم بني ثم أبيض ثم فضي. 
  • وعند وصول التشققات الي اللون الأبيض سيكون هناك صعوبات من  علاجها والتخلص منها نهائيا وستبقى هذه التشققات موجودة حتى بعد الولادة. 

اقرأ ايضًا : ما هي اسباب انتفاخ البطن وعلاجه ؟

كيفية الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل 

 

وكما ذكرنا سابقا أن التشققات عندما يصل لونها إلي اللون الأبيض يصعب علاجها لذلك دائما من ننصح السيدات الحوامل بمحاولة التغلب علي تشققات البطن قبل أن تحدث ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات الأتية :

  • أولا سيكون عليك اتباع نظام غذائي صحي وسليم، بحيث تعتمد على المواد الغذائية المفيدة والضرورية كالفاكهة والخضروات والبيض واللبن والبروتين الموجودة في اللحوم والأسماك والابتعاد عن الأغذية المحفوظة والمعلبات والمشروبات الغازية وكل المواد التي تتسبب في زيادة الوزن بدرجة كبيرة. 
  • شرب كميات كبيرة من الماء من 2-3 لتر يوميا فهو يساعد على جعل الخلايا رطبة معظم الوقت وبالتالي تستطيع البشرية أن تتغلب علي هذه التغيرات التي تحدث لها. 
  • استخدام الكريمات المرطبة للجلد التي تحتوي على فيتامين E أو فيتامين A والمخصصة للوقاية من تشققات البطن فهي من شأنها حماية البشرة وعدم تعرضها للإصابة تشققات البطن. 
  • أستخدام الزيوت الطبيعة في تدليك منطقة البطن فيمكنك أستخدام زيت اللوز أو زيت الزيتون ويمكنك أيضا استخدام زبدة الشيا  ووضعها على البطن و تدليكه بحركات دائرية. 
  • ممارسة الرياضة المخصصة للحوامل التي تساعد على التمدد الطبيعي للجلد، ولكن لابد من استشارة الطبيب المختص أولا. 
  • الأهتمام بتناول العصائر الطبيعية فهي غنية بالفيتامينات اللازمة للجسم وذلك مثل عصير التفاح والبرتقال. 
  • التقليل من تناول الكافيين الموجود في القهوة والشاي وذلك لأنه يساعدنا على ظهور هذه التشققات. 

اقرأ ايضًا : سبب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس

كيفية التغلب على تشققات البطن أثناء الحمل 

يمكنك التغلب علي تشققات البطن التي توجد بعد الولادة بطريقتين وهما :

طرق طبيعية للتخلص من تشققات البطن 

  • استخدام زيت جوز الهند : زيت جوز الهند من الزيوت التي لها العديد من الأستخدامات فهو يساعد على إنتاج الكولاجين وبالتالي يساعد البشرة في التغلب على تشققات البطن بكل سهولة. 
  • أستخدام زيت الزيتون : يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والتي من شأنها معالجة تشققات البطن من خلال استخدامه يوميا، وذلك من خلال تطبيقه على التشققات مباشرة. 
  • استخدام جل الألوفيرا : هو جل يتم استخراجه من نبات الألوفيرا إحدى فصائل نبات الصبار، وهو له العديد من الفوائد الجمالية، فهو يساعد البشرة على مكافحة علامات التمدد، ويتم استخدامه مباشرة على علامات التشققات. 
  • أستخدام زيت الارجان : زيت الأرجان من أهم الزيوت والمواد الطبيعية التي تكافح علامات التمدد فهو يحتوي على فيتامين أ وغيره من المعادن والأحماض الدهنية لذلك عند وضع علي البشرة يجعلها لينة ويزيل علامات التمدد، ويتم وضعه علي أماكن التشققات. 

اقرأ ايضًا : كيفية ازالة علامات تمدد البطن ؟

كريمات للتخلص من تشققات البطن 

سنقدم لكي بعض المنتجات التي يتم استخدامها في علاج تشققات البطن ومن هذه العلاجات ما يلي :

 زبدة البطن من بالمرز

كريم بالمرز من الكريمات المفضلة للكثيرين نظرا لأنه يحتوي على زبدة الكاكاو وفيتامين E والكولاجين وزيت الخزامى لذلك فهو مفيد جدا في علاج تشققات البطن. 

اقرأ ايضًا : التخلص من الكرش وترهلات البطن في سبعة أيام

سيباميد كريم مضاد لعلامات التمدد

كريم مميز يحتوي على الكولاجين البحري وبعض الفيتامينات الأساسية بالإضافة إلى أملاح البحر الميت، وهذا يجعله سريع المفعول في علاج تشققات البطن والوقاية منها. 

كريم علامات التمدد من ماركة إيربافيفا

هو كريم يحتوي على زبدة الشيا وزيت الأفوكادو وزيت الزيتون، مما يجعله مناسب جدا لمكافحة تشققات البطن بعد الحمل والوقاية منها. 

اقرأ ايضًا : نشرة دواء أوفول OVOL لعلاج أمراض البطن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.