التخطي إلى المحتوى

شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين العاطلين 1442 عبر موقع فكرة Fekera.com ، يسعى العديد من محدودى الدخل الى إيجاد العديد من وسائل الدخل المتعددة لسد حاجاتهم اليومية وتوفير النفقات الخاصة، ومن هنا حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على دعم هؤلاء من خلال العديد من الأمور الخاصة والتى تدعم بها محدودي الدخل.

من بين تلك الوسائل ما يسمى معاش التضامن الاجتماعى، والتى يعتبر من الأمور التى يبحث عنها المواطنين محدودى الدخل، من اجل أن يكون مصدر دخل إضافي لهم، ومن هنا كانت الحاجة إلى معرفة شروط الحصول على التضامن الاجتماعى خاصة للمتزوجين.

هدف برنامج معاش التضامن الاجتماعى للمتزوجين

  • يهدف البرنامج الى مساعدتهم على العيش بكرامة، ويستهدف فى المقام الأول الغير قادرين على العمل والذى لا توجد لهم مصادر دخل كافية او تكون مصادر دخلهم محدودة بالمقارنة بمتطلبات الحياة.
  • ويستهدف البرنامج العديد من المواطنين السعوديين ولكنه لا ينطبق على الوافدين من الدارسين والراغبين فى العمل من البلاد الأخرى، كما تسعى الى التقليل من الأسر محدودة الدخل ومد يد العون لهم لاقامة حياة طبيعية لهم دون الحاجة الى مصادر غير مشروعة، ولتفادي لجوء هؤلاء الى وسائل اخرى غير قانونية لجلب الدخل.

اقرأ ايضًا : رابط مقطوعة الضمان الاجتماعي برقم السجل

شروط التضامن الاجتماعي للمتزوجين

  • وضعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية العديد من الشروط من أجل استحقاق التضامن الاجتماعى للمتزوجين ومن بين تلك الشروط، أن يكون المتقدم سعودى الجنسية باستثناء المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو الأجنبية التى توفى زوجها السعودى.
  • ومن بين الشروط أيضا ان يكون المتقدم قائم اقامة دائمة فى المملكة العربية السعودية، وأن لا يكون عائل الأسرة متواجد فى أى مركز من مراكز الإيواء الحكومى.
  • كما يوجد شروط خاصة بالمراة المتزوجة نفسها، منها تغيب الزوج او ابتعاده وعدم وجود وسائل دخل أخرى، أو أن يكون الزوج فى حالة غير قادر بسببها عن العمل.
  • وأيضا أن لا يوجد من يعول الزوجة أو أبنائها أو عدم تواجد مصادر دخل كافية، او عدم تواجد أى أملاك للمرأة يمكن أن تدير من خلالها حياتها.
  • وأيضا يمكن صرف معاش التضامن الاجتماعى للزوجة فى حالة ان كان الزوج مسجون أو يعانى من أزمات خاصة مثل ادمانه للمخدرات أو مرضه مرض شديد أو يعانى من مشاكل نفسية عبر تقارير رسمية.

اقرأ ايضًا : إيداع مكرمة الضمان الاجتماعي

كيفية التقديم على معاش التضامن الاجتماعى

  • فى حالة من يجد نفسه ينطبق عليه الشروط السابق ذكرها يمكنه التقديم على معاش التضامن الاجتماعى من خلال الدخول على موقع الخدمات الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا، ثم الدخول على حساب المستخدم من خلال الاسم وكلمة المرور، وفى حالة عدم وجود حساب يمكنه إنشائه من خلال ملء البيانات المطلوبة.
  • ثم الدخول على الخدمات المتاحة واختيار الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار خدمة معاش التضامن الاجتماعى والضغط على تقديم الأن، ثم اختيار الدخول على الخدمة من الصفحة التى يتم الانتقال إليها.
  • ادخال بيانات الطلب مع ادخال بيانات الدخل وبيانات الحساب والبيانات الشخصية للمتقدم، ثم الضغط على إرسال الطلب.
  • ثم يصل الطلب الى اللجنة المختصة التى تقوم بفحصه والتأكد من جديته ومن توافر الشروط الخاصة لمعاش التضامن الاجتماعى من خلال العديد من الاستعلامات، مع التأكد من صحة البيانات الواردة من خلال الجهات الرسمية الحكومية.
  • ثم يتم اعلام المتقدم بالطلب خلال ستين يوم، سواء بالموافقة أو بالرفض، ثم يتم صرف المعاش الخاص به، أو برفض الطلب مع تحديد سبب الرفض، كما أنه فى حالة عدم الرد خلال ستين يوم يعتبر رفض ضمنى.

اقرأ ايضًا : الاستعلام عن المساعدة المقطوعة الضمان الاجتماعي 1442 برقم الطلب

وفى نهاية موضوعمنا هذا نأمل ان نكون قد أجابنا على العديد من الأسئبة التى تخص شروط معاش التضامن الاجتماعى، ونرحب بتلقى تعليقاتكم وأرائكم عبر ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.