التخطي إلى المحتوى

كيف اقوم باستبعاد مشترك من التأمينات اون لاين بالخطوات مع الشروط من خلال موقع فكرة Fekera.com ، موضوع حول “استبعاد مشترك من التأمينات ..خطوات استبعاد من التأمينات اون لاين”، التأمينات هى أحد الخدمات التى تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية الى مواطنيها، وهي أحد الخدمات الهامة والضرورية والتى تفيد المواطن من حيث أنها تضمن له التأمين على أى شئ يمتلكه حتى حياته.

وبالتالى يقلل العديد من الأضرار ويحصل على التعويض المناسب فى حالة تعرض ما تم التأمين عليه الى ضرر، فتقلل من الخسائر الواقعة عليه، وبالتالى فان استبعاد المشتركين فى التأمينات من ذلك يعتبر أمر صعب وخسارة لتلك الخدمة الهامة.

وقد سمحت مؤخرا الهيئة العامة للتأمينات فى المملكة العربية السعودية لأصحاب العمل بامكانية استبعاد المشتركين لأسباب مختلفة وفقا لقواعد العمل فى المملكة العربية السعودية، ولهذا الاستبعاد آلية للتنفيذ وخطوات عديدة.

أسباب استبعاد المشتركين من التأمينات

  • قبل الحديث عن تلك الأسباب لابد أن نشير الى ان الهيئة العامة للتأمينات فى السعودية قامت بتقديم خدمة إلكترونية تمكن صاحب العمل من استبعاد المشترك فى التأمينات، ولهذا الاستبعاد العديد من الأسباب مثل فصل المشترك من العمل، حيث يعتبر أبرز الأسباب لاستبعاده من التأمينات، حيث يكون الفصل وفقا للمادة 80 من نظام العمل.
  • أى سبب يؤدى الى انهاء نشاط المؤسسة مثل وفاة صاحب المنشأة او نهاية مدة المؤسسة او المنشأة أو دخولها التصفية أو اى أمور يترتب عنها انهاء عمل المؤسسة سواء بنية الرجوع من جديد او عدم الرجوع من جديد.
  • أيضا وفاة العامل لأسباب طبيعية ليست لها علاقة بالعمل يترتب عليه الغاء اشتراكه فى التأمينات، أو ربما ان يترك العامل المؤسسة من نفسه، حيث يتقدم باستقالته لأسباب خاصه به.
  • ويتم استبعاد المشترك من التأمينات أيضا فى حالة انتهاء عقد العمل الخاص به فى حالة العمل المحدد بمدة، أو فسخ التعاقد لأسباب اخرى بالنسبة للعقود الغير محددة بمدة.
  • أيضا سبب اخر لاستبعاد المشتركين من التأمينات يتعلق بالمؤسسة نفسها، وهى تعرضها للافلاس، وبالتالى تقرر هيئة التأمينات استبعاد العاملين بها من التأمينات، وأيضا عند اعادة الهيكلة من جديد، حيث يتم اعادة تشكيلها من كل النواحى خاصة الادارية والتنظيمية وبالتالى يتم استبدال عدد من العاملين والاستغناء عنهم من خلال قرارات رسمية تؤكد هذا الأمر.

اقرأ ايضًا : التأمينات الاجتماعية الخدمات الإلكترونية أون لاين تسجيل الدخول

خطوات استبعاد المشترك من التأمينات إلكترونيا عبر الأون لاين

  • هناك العديد من الخطوات التى منحتها الهيئة العامة للتأمينات فى السعودية لأصحاب العمل من أجل استبعاد المشتركين من التأمينات وفقا للأسباب السابق ذكرها، حيث يتم الدخول الى موقع الهيئة العامة للتأمينات من هنا.
  • ثم الضغط على دليل الخدمات، ثم اختيار خدمة استبعاد مشترك من القائمة الجانبية، ثم ادخال رقم المشترك أو رقم الهوية الوطنية أو رقم الاقامة مع الضغط على زر بحث.
  • ومع الضغط على زر بحث سيظهر لك بيانات المشترك، عليك كتابة سبب الاستبعاد مع إدخال تاريخ الاستبعاد، مع الحرص على الأمور الأتية، ” كتابة اسم المنشأة باللغة العربية، ثم كتابته من جديد باللغة الإنجليزية، وأيضا إدخال اسم المشترك باللغتين العربية والإنجليزية، إدخال تاريخ الالتحاق، وإدخال الجنسية وإدخال تاريخ الميلاد ورقم الاقامة، وادخال رقم جواز السفر وإدخال الأجر، بإدخال التغطية وادخال تاريخ الاستبعاد وسبب الاستبعاد ثم الضغط على حفظ، لتظهر نافذة تؤكد نجاح العملية وحفظ البيانات بنجاح، ثم يمكن بعد ذلك طباعة بيانات الاستبعاد للمشترك وقد يتم قبول الطلب تلقائيا من النظام خلال 24 ساعة.

اقرأ ايضًا : كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية

وفى نهاية موضوعنا هذا نأمل ان نكون قد قدمنا الافادة المطلوبة، ونرحب بتلقى تعليقاتكم وأرائكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.