اجمل قصص اطفال قبل النوم

آمال الشرابى

قصص اطفال قبل النوم حيث نقدم مجموعة حواديت خاصة للاطفال مسلية وممتعة حيث يحب الاطفال القصص والحواديت المُسلية خصوصًا قبل الذهاب الى النوم حيث نعتمد في القصص على ترسيخ المبادئ والخلاق وكذلك القصص الدينية وقصص الأساطير.

قصص اطفال قصيرة ومفيدة لتعليم الاطفال طويلة

هذة القصص  من عمر ثلاث سنوات وحتى عمر خمسة عشرة من الأعوام ، هناك قصص متنوعة يتعلم منها الأطفال الكثير مثل قصة الملك الطماع الذى لم يكن يهمه الا نفسة والزهو امام الجميع ، فكان نتيجة ذلك  ان سخر الناس منه  ليريه الله ان الكبر  والافتخار على الناس من شر الصفات ، فيحكى من قديم الزمن انه كان هناك  ملك مغرور بنفسة يحب ان يظهر في احسن صورة  ويتباهى امام حاشيته، جاءه مصممين للملابس ولكنهم في الاصل لصوص اخترعوا فكرة  انهم سوف يقومون بصنع ملابس له سحرية  لا يراها الا الاذكياء ومن لا يراها يكون من الاغبياء.

هؤلاء اللصوص ابتزوا الملك بأخذ كثير من الأموال لصنع الملابس السحرية المزعومة  وفوق كل ذلك الملك أرسل إليهم حارس يحرسهم  حتى ينتهوا من صُنع  ملابس الملك السحرية.
بعد ايام  اخذوا اموال اخرى واتهموا الملك ان الملابس قد انتهت  وهم في الأصل لم يصنعوها  ومثلوا انهم  يمسكون الزى الجديد للملك  أنهم أذكياء لأنهم يرون ملابس الملك الجديدة ، الملك لا يرى شيئاً وخشى أن يُقال عليه انه غبى .

خرج الملك الى الناس وهو لا يرتدي شيئاً غير الملابس الداخلية وهو موهوم ان الملابس سحرية وانها في ابهى صورة .

الناس غطوا وجوههم وكتموا ضحكهم حتى لايراهم الملك وربما قتلهم أو حبسهم ، في طفل صغير هو الذى واجه الملك واخبره بالحقيقة .

تعجب الملك  مما حدث وكيف انه صدق هؤلاء اللصوص الذين أخذوا الأموال وفروا هاربين ، تعلم الملك من هذا الدرس الا يختال وألا يتكبر على الناس وتعلم التواضع ، وامر بحبس اللصوص جزاءً لهم.

اقرأ ايضًا : قصص للاطفال قبل النوم

قصص اطفال قبل النوم عمر 3 سنوات

هناك قصص  واقعية وحقيقية يتعلم منها الأطفال القيم والأخلاق والصفات الحميدة، ممكن الاب او الام تحكى هذه القصص لأطفالهم، من هذه القصص الحقيقية والواقعية قصة الرجل الذى كان يسير في قديم الأزل  لمدة طويلة  حتى أدركه العطش الشديد  فوجد بئراً من الماء  فنزل وشرب حتى ارتوى.

وأكمل سيره فوجد كلب  أدركه العطش الشديد ويلهث ويخرج لسانه من شدة عطشه فراق هذا الرجل بحال الكلب واخذته الرحمة به، فذهب إلى البئر مرة أخرى ونزل يغرف الماء  للكلب ليشرب  ولكن  لم يجد شئ ليسقي الكلب به الا نعل خفية اى حذاء قدمه، فهذا الفعل الجميل الذى قام به هذا الرجل نحو الحيوان الأصم الذي لا يستطيع التحدث ويقول إني ظمأن ، فهذا  الرجل دخل جنة الله  من اجل رحمته بالحيوان فما بالنا اذا رحمنا البشر.

اقرأ ايضًا : اسماء قصص و روايات رعب كاملة

قصة الضفدعة للاطفال

..شاهدت الضفدع غزالة تجري امامها بسرعة كبيرة، فتمنت في داخلها لو أنها تصبح سريعة مثلها، فنًقت الضفدعة وقالت بصوت عالي للغزالة : علميني أن اركض مثلك يا صديقتي الغزالة، فإنك سريعة جداً في الركض، توقفت الغزالة عن الجري علي الفور وفكرت في طلب الضفدعة الصغيرة، ثم اجابتها قائلة : إن كل واحد سريع في مشيته، فإنت ايضاً سريعة مثلي، فكري في سرعة الآخرين من حولك وسوف تدركين صحة كلامي يا صديقتي الصغيرة .

خجلت الضفدعة من نفسها وشعرت بالحزن وهي تراقب الغزالة التي استمرت من جديد في الجري بسرعة، وتساءلت : كيف أكون سريعة مثل هذه الغزالة ؟ لا يمكنني أن اصدق ذلك، فجأة سمعت الضفدعة صوتاً ضعيفاً يناديها قائلاً : مرحباً يا صديقتي، اراك تفكرين في شئ مهم يشغل بالك، انتبهت الضفدعة الي مصدر الصوت فرأت حلزون يسير ببطئ شديد علي الارض وهو متجه الي شجرة البلوط، فلم ينتظر الحلزون جواب الضفدعة، بينما واصل سيرة البطئ نحو الشجرة، وكانت الضفدعة تراقب الحلزون الذي يسير ببطئ وقالت له : سوف أنتظرك عند شجرة البلوط .

قفزت الضفدعة قفزة كبيرة فاستقرت علي الفور عند شجرة البلوط ولكنها ظلت فترة طويلة تنتظر وصول الحلزون إليها، وقتها فقط ادركت أن الغزالة صادقة في كلامها .

اقرأ ايضًا :  قصص للاطفال قبل النوم

قصص للاطفال قبل النوم للبنات ممتعة مفيدة

يجب ان نحكى للاطفال قصص وحواديت قبل النوم يراعى  فيها الا تكون القصة طويلة حتى لا يشعر الأطفال بالملل، وكذا لا نحكى القصص المرعبة  والمخيفة حتى لا يحلم بكوابيس ويكون قلق يؤرق في منامه فهناك قصص جميلة للبنات ممتعة سوف نعرضها  لتسلية الاطفال وامتاعهم.

قصة الاسد مع الفأر

يُحكى أن الأسد ملك الغابة وأقوى سكّانها كان ذات يوم نائماً، عندما بدأ فأرٌ صغيرٌ يعيش في الغابة نفسها بالركض حوله والقفز فوقه وإصدار أصوات مزعجة، مما أقلق نوم الأسد ودفعه للاستيقاظ. وعندما قام الأسد من نومه كان غاضباً، فوضع قبضته الضخمة فوق الفأر، وزمجر وفتح فمه ينوي ابتلاع الفأر الصغير بلقمة واحدة.

صاح الفأر عندها بصوت يرتجف من الخوف راجياً أن يعفو الأسد عنه، وقال: “سامحني هذه المرة، فقط هذه المرّة ولا غيرها يا ملك الغابة، وأعدك ألا أعيد فعلتي هذه مجدّداً، وألا أنسى معروفك معي. وكذلك أيها الأسد اللطيف، فمن يعلم؟ فلربما أستطيع ردّ جميلك هذا يوماً ما.” ضحك الأسد من قول الفأر.

وتساءل ضاحكاً: “أيّ معروف يمكن أن يقدّمه فأرٌ صغير مثلك لأسد عظيم مثلي؟ وكيف يمكنك مساعدتي وأنا الأسد ملك الغابة وأنت الفأر الصغير الضعيف؟” قرّر الأسد أن يطلق سراح الفأر لمجرّد أنه قال له ما أضحكه، فرفع قبضته عنه وتركه يمضي في شأنه. مرّت الأيّام على تلك الحادثة إلى أن استطاع بعض الصيّادين المتجوّلين في الغابة أن يمسكوا بالأسد ويربطوه إلى جذع شجرة. ثم انطلقوا ليحضروا عربة كي ينقلوا الأسد فيها إلى حديقة الحيوانات.

وعندما كان الصيادون غائبين يبَحثون عن العربة، مرّ الفأر الصغير مصادفة بالشجرة التي كان الأسد مربوطاً بها، ليرى الأسد وقد وقع في مأزق لا يُحسد عليه، فقام الفأر الصغير بقضم الحبال التي استخدمها الصيادون لتثبيت الأسد وأَسره، حتّى قطع تلك الحبال جميعها محرّراً الأسد. ثم مضى الفأر بعدها متبختراً وهو يقول بكل سعادة: “نعم لقد كنت محقّاً، تستطيع فأرٌ صغيرٌ مساعدة ملك الغابة، فلا يقاس المرء بحجمه، بل بفعله، وكل واحد يحتاج مساعدة الآخرين يوماً ما، حتى لو كان أقوى منهم

اقرأ ايضًا : حواديت قبل النوم بالعامية للأطفال والكبار

قصة النسر الذي أصبح دجاجة

 

في يوم من الايام كان هناك نسر قد بنى عشه فوق إحدى الأشجار وكان قد وضع في العش 4 بيضات و فجأه في يوم بينما النسر جالس يحمى بيضه قام زلزال عنيف هز الشجرة و أسقط احدى البيضات من العش و تدحرج البيضة حتى استقرت أخيرا في قن دجاج . نظرت الدجاجة الى بيضة النسر و ظنت ان عليها ان تحميها و ترعاها مثلما ترعى بيضها و بالفعل اعتنت الدجاجة ببيضة النسر وفي أحد الأيام فقست البيضة وخرج منها نسر صغير جميل و عاش هذا النسر عمره على انه مجرد دجاجة من بين دجاجات الفن وأنه ليس الا دجاجة صغيرة .

في احدى الايام بينما النسر الصغير يلعب في قن الدجاج بين الدجاجات الصغيرة وجد مجموعة من النسور تحلق عاليا في السماء فنظر النسر اليها و تمنى داخل نفسه لو يستطيع ان يحلق هكذا في السماء مثل هؤلاء النسور و لكن حلمه هذا لم يلاقى سوى الاستهزاء و السخرية من باقى الدجاج قائلين : ما أنت سوى دجاجة ولن تستطيع التحليق عالياً مثل النسور ! و توقف النسر المسكين عن حلمه العزيز وأصابه اليأس و المرض و مات دون ان يعلم انه نسر يمكنه التحليق في السماء فهذه فطرته التي خلقها الله عليها و كان بامكانه تحقيق حلمه باقل مجهود . لو كان بذل القليل من الجهد و حاول تحقيق حلمه بجد و اجتهاد و لو كان اصما لا يسمع العبارات السلبية و الاحباطات التي توجه له من الاخرين . وهكذا قد مات النسر المسكين على انه دجاجة ضعيفة دون ان يعلم مدى قدراته التي لم يحاول ان يكتشفها قط لانه قد سلم نفسه لليأس و الاحباط .

وانت كذلك ايها الانسان اذا ركنت الى واقعك السلبي تصبح أسيرا لما تؤمن به ويركن إليه فاختار كيف تريد ان تعيش , هَلْ تعيش نسر يحلق عاليا في السماء أم أنك سوف تستمع الى صوت الدجاجات و تعيش اليأس و الاحباط ؟!.

اقرأ ايضًا : حدوتة قبل النوم للكبار بالعامية

الأسد والفأر

في يومٍ من الأيام كان ملك الغابة الأسد نائماً، فصعد فأرٌ صغير على ظهره وبدأ باللعب، شعر الأسد بالانزعاج من الحركة على ظهره واستيقظ غاضباً، فأمسك بالفأر، وقرر أن يأكله مباشرةً، خاف الفأر كثيراً وبدأ بالاعتذار من الأسد عن إزعاجه، ورجاه أن يحرره وأن لا يأكله، ثمّ وعده بأن ينقذه يوماً إن حرره، ضحك الأسد بسخرية، فكيف لفأرٍ صغيرٍ أن يساعد أسداً قوياً، ولكنّه قرر تركه.

بعد مرور بضعة أيام جاءت مجموعةٌ من الصيادين، وأمسكوا بالأسد، وأحكم وثاقه بالحبال حتى يحضروا قفصاً لوضعه فيه، فرأى الفأرُ الأسدَ على هذه الحال وتذكر وعده له، فاقترب منه وبدأ بقضم الحبال حتى قطّعها، واستطاع الأسد الهرب والابتعاد عن الصيادين، نظر الفأر للأسد وقال له: “ألم أخبرك أنّي سأنقذك يوماً؟” ندم الأسد على استصغار للفأر واستهزائه به، وشكره كثيراً على إنقاذه.

شاركينا بالقصة التي تحكيها لطفلك من خلال التعليقات لتعم الفائدة.