التخطي إلى المحتوى

سبب انشاء اول طريق معبد بين مكه وجده ، نقدم لكم عبر موقع فكرة موضوع حول “انشاء اول طريق معبد بين مكه وجده”، حرص الملك عبد العزيز ال سعود، ومنذ اعلان توحيد الدولة السعودية، على بناء دولة قوية على كافة الأصعدة، خاصة وأن الدولة هى من تستضيف حجاج بيت الله الحرام وتقوم بخدمة الحرمين وبيت الله تعالى.

ومن كانت أهمية تواجد العديد من الخدمات المميزة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، تناسب امكانيات الدولة، وتبرز اسم السعودية، بجانب ابراز الوجه الحضارى للاسلام أمام العالم كله.

الطريق المعبد بين مكة وجدة

  • هو واحد من اهم الانجازات التى قام بها الملك عبد العزيز ضمن انجازاته لخدمة الحرمين الشريفين، حيث قام الملك عبد العزيز بتأسيس هذا الطريق فى منطقة كانت كلها صحراء، حيث كان يسير بها الإبل لنقل البشر ونقل البضائع بين مكة وجدة، قبل اختراع السيارات، حيث كان طريق بدائي جدا، حرص الملك عبد العزيز على تطويره ليواكب العصر الحديث.
  • وعقب استيراد السيارات الى السعودية، تم إنشاء العديد من الطرق المناسبة لقيادة وسير للسيارات، حيث قام الملك عبد العزيز بتميهد تلك الطرق والمساهمة فى إدخال العديد من وسائل النقل الحديثة إلى المملكة والارتقاء بالمواصلات فى المملكة.
  • ومن بين تلك الطرق، هو الطريق بين جدة ومكة، حيث اصدر الملك عبد العزيز ال سعود بأنشاء طريق معبد بين مدينة مكة ومدينة جدة، وهذا الطريق يهدف الى تسهيل حركات التنقل بين المواطنين والبضائع بين المدينتين، وفقا للتطورات الحديثة فى وسائل النقل.
  • وقد وضع الملك عبد العزيز ال سعود فى الاعتبار مكانة المدينتين، وأنهما من اكبر المدن في المملكة العربية السعودية، وبالتالى كان الحاجة لوجود طريق بينهما فى ظل كثرة الحركة والتنقل بينهما، كما قام الملك عبد العزيز بتخصيص  جزء للسكك الحديد التي تقوم بالربط بين مكة وجدة عبر هذا الطريق، ليزداد قيمة هذا الطريق.

اقرأ ايضًا : هل نقص فيتامين د يسبب الهالات السوداء ؟

انجازات الملك عبد العزيز من أجل خدمة الحرم المكي

  • لم يكتفى الملك عبد العزيز ال سعود على هذا الطريق لخدمة الحرم المكى الشريف، بل له العديد من الإنجازات الأخرى، حيث قام بانشاء مصنع لانتاج كسوة الكعبة ومطلات المسجد النبوي.
  • كما قام بتصنيع باب من الحديد الخالص للكعبة المشرفة، وكان يأمل فى تكبير الحرم المكي ليستوعب العدد الكبير المستمر فى الزيادة من الحجاج.
  • كما قام بالعديد من الإصلاحات والترميمات للمسجد النبوى الشريف، حيث قام بتبليط المسعى، ورصفه بشكل جيد، ليناسب شكله قيمة ومكانة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم.

اقرأ ايضًا : شروط عودة المقيمين الى السعودية

انجازات أخرى الملك عبد العزيز ال سعود

  • حرص الملك عبد العزيز على الارتقاء بدولته وجعله تواكب العصر الحديث ومحو صورة البدائية التى كانت متواجدة مثل الصحراء والجمال والخيم، حيث حرص على التقدم للأمام ومنافسة الدولة الخارجية، حتى أصبحت السعودية الأن من اكبر الدولى فى العالم وأكثر حداثة وتقدم فى كل المجالات.
  • حيث حرص الملك عبد العزيز ال سعود على الارتقاء بالبنية التحية للممملكة، فقام بانشاء الحديد من الخدمات حيث ادخل السكك الحديدية فى المملكة، وقام بتخصيص خط سكة حديد بين الرياض والدمام لنقل البضائع والمواطنين.
  • كما قام بتأسيس المطارات منها مطار الرياض ومطار جدة.، كما أسس الهيئة العامة لتصنيع السفن والمواني البحرية، والعديد من الموانئ، وأدخل كل النظمالحديثة الى المملكة وساهم فى انتشارها من كهرباء وخطوط التليفون، ومهد الطريق الى دولة عصرية حديثة تنافس كل دول العالم.

اقرأ ايضًا : تردد قناه الاخبارية السعودية Al Ekhbariya الجديد

وفى نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى ان نكون وُفقنا فى هذا الأمر وطرحنا واحد من اهم انجازات الملك عبد العزيز مؤسس الدولة السعودية، ونرحب بتلقى تعليقاكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.