التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث فى هذا المقال عن آخر تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء من خلال موقع فكرة Fekera.com في ظل الظروف الأخيرة التي تمر بها البلاد أدت أعمال هدم المباني المخالفة لقوانين البناء والتعمير إلى انزعاج عدد كبير من الناس الغير قادرين على سداد المبالغ المالية المفروض على الادوار المخالفة وغيرها من الامور التي سببت اعباء كبيرة على المواطنين ،ولذلك تم عقد اجتماع يوم الأحد الماضي من اجل اجراء العديد من التعديلات على قانون الاسكان والتعمير لعام 2009 م .

نبذة عن قانون التصالح في مخالفات البناء 

  • هناك قانون تم إصداره في عام 2019 خاص بالتصالح مع أعمال البناء المخالفة للقانون وذلك لأن أحكام القانون قاسية جدا على أصحاب المباني المخالفة الغير قادرين على تسديد المال ،ولذلك قام نائبين من نواب مجلس الشعب بتقديم مشروعين لاضافة التعديلات على قانون التصالح في مخالفات البناء لعام 2019 وتنص هذه التعديلات على عدة بنود مختلفة سوف يتم مناقشتها بالتفصيل في المقال .

اقرأ ايضًا : على من يطبق قانون التصالح في مخالفات البناء

التعديلات الخاصة بقانون التصالح لأعمال البناء

  • تم اضافة الكثير من التعديلات على القوانين الصادرة مسبقا من أعمال البناء والتعمير حيث تم اضافه التعديلات خصوصا على المادة الأولى حيث يتم اضافة تعديلات تنص على أنه يمكن إدخال جميع الوحدات السكنية التي تم انشائها قبل وضع القانون لتدخل من ضمن التسامح والتصالح التي تم فرض بعض الوصول لهذا القانون ،وذلك لان هذه الوحدات السكنية واصحابها مدة لتجديد الضرائب والتصالح مع الدولة .
  • ايضا تم اضافة التعديل الثاني على الفقرة الأولى ولكن البند الفرع اللي يكون التعديل قائم على أنه يتم التصالح وتطبيق القانون على الكتل السكنية القريبة من العمران بعد أن كانت الكلمة معقدة وغير مفهومة في البند القانوني حيث كان نص القانون يحتوي على كلمة المتاخمة من الاخوة السكنية .
  • أما التعديل الثالث فهو كان على الفقرة الأولى البند الثاني ولا دي كانت تنص على انه يتم منع التصالح بشكل نهائي وخصوصا اذا كانت هناك أوراق مرفقة وقانونية وتم التعدي عليها وعدم الاهتمام بها ولكن كان التعديل هو انه يتم اضافه كلمه ما لم يكن هناك علم لأصحاب هذه المنشأة اي ان اذا كان صاحب المنشأة غير مسئول عن أعمال البناء فهذا يعفيه من حظر التسامح .

اقرأ ايضًا : طريقة الاستعلام عن سجل تجاري بالاسم في مصر

تابع التعديلات على قانون التصالح 

  • أما عن التعديل الرابع فهو كان في الفقره الاولى ايضا فى البند السابق حيث تم منع التصالح مع أي منشأة قامت بتغيير الاستخدام الخاص بها أو طبيعة العمل الموجودة بها كما هو مسجل في الاوراق الخاصه بالاداره ولكن إذا لم يكن صاحب المنشأة على علم بذلك يتم التصالح وتطبيق قانون التصالح أيضا وهذا ما تم اضافته في نهاية البند .
  • ولكن للأسف هذا القانون ظلم الكثير من المنشآت التي قامت بتغيير نشاطها ولكن النشاط تتلاءم تماما مع ظروف المنشأة .
  • أما عن التعديل الخامس فهو أن يتم تقديم تقرير مفصل هندسي من قبل أحد المهندسين استشاري او خريجى كليه الهندسه ويشترط ان يكون مهندس مسجل في نقابة المهندسين يكون التقرير معتمد عن سلامة المنشأة المخالفة لكى يتم التصالح بكل سهولة .
  • تم اضافه تعديل آخر على المادة الخامسة وهو انه يكون كنت شديد المال المقرر على المنشأة على هيئة أقساط ويتم خصم الأقساط المدفوعة سابقا من قبل القضايا والأحكام القضائية التي فرضت على المنشأة .
  • أما عن التعديل الأخير فكان على المادة السادسة الفقرة الرابعة حيث يتم استثناء الكره وكل ما يتباع من القانون الخاص طلاء المنازل والواجهات وذلك لان الكره لها عاداتها وتقاليدها الخاصة التي لا يمكن تجاوزها. 
  • معنى المادة العاشرة فتم فرض عليها تعديل خاص باللجنة المختصة لتقرير ما مدى التصالح مع المنشأة المخالفة للقانون ويجب ان يكون المهندس المتولي هذه المأمورية لديه خبره كبيره فى الأعمال لا تقل عن 15 عام .

اقرأ ايضًا : كورسات الجامعة الأمريكية وأسعارها فى مصر

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع    آخر تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء  من  خلال موقع فكرة fekera.com  ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.