التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث فى هذا المقال عن طريقة الاكتتاب في حقوق الاولوية من خلال موقع فكرة Fekera.com حقوق الاولويه وطريقه الاكتتاب هي من المواضيع الهامة التي يبحث عنها الكثيرون أجل معرفة ما هي وما الطرق الصحيحة للتعامل مع في حقوق الاولوية هي عبارة عن معاملات مالية يتم التعامل بها مع الشركات الكبرى فيما يخص رأس المال وكيف يتم شراء الأسهم في هذه الشركات التي ينتمي إليها الشخص وما هي الحقوق الواقعة عليه كل هذا سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال .

ما هي حقوق الأولوية ؟

  • أي شركة يكون بها مجموعة من المساهمين أو المشاركين او الاعضاء حقوق الاولوية تعطى لكل عضو حق في ان يمتلك قدرة على شراء الاسهم الخاصه بالشركه بنسب معينة مطروحة من متفق عليها أي أن حقوق الأولوية هي عباره عن اوراق ماليه ام معاملات تخص الشخص الحامل هذه الاوراق التي تجعله قادر على شراء الأسهم في الشركة بالنسبة المطروحة من قبل الجمعية المتخصصة .
  • ويجب ان نعلم ان الشخص الحامل لهذا الحق غير قادر على التصرف فيه إلا بزيادة الرأس المالي الخاص به في الشركة غير ذلك فهو لا يستطيع تنازل عليه لاي شخص اخر والا سوف يدفعه ذلك إلى التعرض للخساره مالية كبيرة .

اقرأ ايضا : طريقة فتح محفظة اسهم في بنك الانماء

ما مصير الشخص الذي لم يكن بالتصرف في الأسهم الخاص به في فترة الاكتتاب ؟

  • في هذه الحالة يقوم صاحب الشركه او المؤسسه بعمل اجتماع من اجل طرح هذه الأسهم امام الاعضاء و قد يتم تعويض صاحب التداول بمبلغ من المال بعد خصم جميع المبالغ المدفوعة في الإجراءات المعروفة و قد لا يحصل صاحب الحق على أي شيء من الشركه .
  • أكثر ما يجعل هذه الفترة مميزة وان صاحب هذا الحق قادر على تيسير امور عمله من خلال بيع جزء من هذه الأحقية واستخدامها في الاستثمار كثير ولا مادية وهل يمكن أن يستخدم الجزء الآخر للمشاركة في الاكتتاب وشراء بعض الأسهم الجديدة المطروحة من قبل الشركة .

كيف يعلم المستثمرين بوقت الاكتتاب ومتى يتم شراء  الأسهم الجديدة ؟

  • يتم ذلك من خلال النت او رسائل هاتفية يتم ارسالها على الهاتف المحمول من خلال خدمة تداولاتي فهي خدمة وفرتها شركة مركز إيداع الأوراق المالية والرسائل ايضا يتم ارسالها من خلال شركة الوساطة .

اقرأ ايضا : طريقة فتح محفظة استثمارية او تداول او اسهم او دولية في بنك الرياض

الوقت المخصص للاكتتاب وتداول الحقوق 

  • هناك وقت مخصص من قبلك الشركه لحقوق الاكتتاب يتم البدء في الوقت المحدد من قبل الشركة والإدارة وينتهي بعد 6 أيام من البدء ، وايضا يستمر الاكتتاب نفسه لمدة تسع ايام .
  • هناك معلومة هامة يجب ان نعلم ان الاشخاص الغير مسجلين في الشركه قادرين على شراء بعض الأسهم الجديدة بعد الاتفاق وحضور الاجتماعات المخصصة لذلك أيضا .

اقرأ ايضا : كيفية الاستعلام عن الاسهم برقم السجل المدني

كيف يتم الاكتتاب وتقسيم الأسهم المطروحة 

  • في عقد الاجتماعي يتم حساب الأسهم المخصصة لكل شخص من خلال معرفة الأسهم الخاصة والاساسيه بالشركه نفترض ان يكون الشركة مخصص لها ألف سهم وتم رفع عدد الاسهم لتصل الى 1200 وبذلك أصبحت نسبة الأسهم الجديدة حوالي 200 سهم تقريبا يتم توزيع الأسهم على الأعضاء أسهم الأساسية على الأسهم الجديدة وبالتالي يخرج لنا نصيب كل شخص وهي شخص لكل خمسة أسهم .

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع  طريقة الاكتتاب في حقوق الاولوية من  خلال موقع فكرة fekera.com  ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.