التخطي إلى المحتوى

ايات قرآنية عن عظمة خلق الله في الكون من خلال موقع فكرة Fekera.com، نعيش فى هذا العالم الفسيح ونجده واسع جدا وليس له نهاية، ثم نخرج بأنظارنا عبر الأبحاث العلمية والصور الى خارج الغلاف الأرضي، لنتفاجأ بأن تلك الأرض الواسعة ما هى الا شئ بسيط فى الكون.

حيث نرى الكون يمتد ويتمدد بلا نهاية ويتكون من مجموعة كواكب أخرى، منها من نعلمه ومنها من لا نعلمه، بالاضافة الى ما يتواجد فى الكون من مجرات وشمس وقمر للأرش وأقمار لبقية الكواكب وغير من الأسرار الواسعة التى لا يعلمها الإنسان عن هذا الكون الفسيح.

ايات قرآنية عن عظمة خلق الله في الكون

والعجيب أن كل ما فى الكون عبارة عن أشياء تطير فى الهواء لا تستند على شئ، وبالتالى يعتبر هذا دليل واضح على تواجد الله تعالى وقدرته ورحمته بالإنسان، وإدارته للحياة الكونية بمنتهى الدقة رحما بالإنسان طوال الحياة.

يقول تعالى، “لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ* تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِن فَوْقِهِنَّ ۚ وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَن فِي الْأَرْضِ ۗ أَلَا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”. الشورة الأية 4 و 5.

ايات قرانية عن خلق الله الكون

  • خلق الله الكون قبل عشرات الملايين السنين، فكان الابداع فى خلقه، وخلق الشمس والقمر والهواء، ومنح الكون الحركة المستمرة والتى ستظل مستمرة الى يوم قيام الساعة، وسخر الله تعالى كل تلك الأشياء فى الكون وداخل الأرض لخدمة الانسان، بل ومنحه العقل اللازم لادارة كل تلك الأمور وفقا لقدرات علقه التى خلقها الله تعالى.
  • وحتى يومنا هذا لا يزال الانسان يحاول ويجتهد لكشف المزيد من الأسرار فى الكون، ويحاول إيجاد الجديد يوميا، والغريب انه يجد أمور عديدة ويكتشف اشياء كثيرة يجدها تم ذكرها فى القرآن الكريم، ليكون كتاب الله الكريم أول ما اكتشف أسرار الكون للإنسان وفتح له هذا العالم الخارجى الكبير الملئ بالغموض، وتركه يعمل ويجتهد بعلقه ايجاد المزيد واكتشاف بنفسه قدرة الخالق واليقين به.

يقول تعالى، “اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ”. الرعد 2.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية عن المسيح عيسى بن مريم

عظمة خلق الكون فى القرآن

  • نجد فى خلق الكون الكثير من الآيات الكريمة داخل كتاب الله تعالى، ولا شك أن قراءة القرآن منحت الإنسان العديد من العلم والمعرفة حول هذا الكون، ليكون القرآن هو أول كتاب مُعلم للإنسان حول حقيقة الكون.
  • حيث تحدث القرآن عن كل الأشياء التى نراها فى الكون وكانت بالنسبة لنا أسرار، حيث تحدث عن الشمس والقمر والأرض والسماء والنجوم والكواكب، وتحدث بتفاصيل عن بعض الأمور وترك الأمور الأخرى لاجتهاد الانسان وعقله.

اقرأ ايضًا : ايات القران التي تتكلم عن خلق الانسان

ايات قرانية عن نظام خلق الكون

  • أوضح القرآن الكريم أن كل شئ خلقه الله تعالى كان بنظام معين وقدر محدد، والكون أهم تلك الأشياء التى خلقها الله تعالى، وكانت بنظام محدد لا يمكن أن يحدث فيه اختلاف، وطبقا لقوانين ثابتة لم ولن تتغير إلى يوم قيامة الساعة.
  • فالشمس تخرج من المشرق وتغرب من المغرب، والقمر عبارة عن دورات طوال 30 يوم، تم اقتباس منها الشهور القمرية التى عُرفت فيما بعد بالشهور الهجرية والتى من خلالها نصوم، كما أنه من خلال الشمس نعرف ونحدد مواعيد الصلاة.
  • بالاضافة الى دورة الأرض اليومية حول نفسها، والتى تحدد الليل والنهار، ودورة الأرض حول الشمس السنوية والتى تحدد فصول السنة الأربعة فى العالم كله، بالاضافة الى نظام كل الكواكب الأخرى التى تسير حول الأرض.
  • ومن هنا خرج الانسان الى الكون ليعرف ويكشف حقيقته ويجد العجب فى الكون الفسيح، واكثر شئ عجيب هو اتساع الكون والذى لا حدود له او لا نهاية له.

يقول تعالى، “أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ” لقمان 29

وفى نهاية موضوعوعنا هذا نسال الله تعالى ان يرحمنا ويعفوا عنا ويدبر لنا أمورنا، ونرحب بتلقى تعليقاتكم، ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.