ايات القران التي تتكلم عن خلق الانسان

احمد المدبولي

ايات القران التي تتكلم عن خلق الانسان من خلال موقع فكرة Fekera.com، خلق الله تعالى الإنسان لعبادته على الأرض وتعميرها و ليكون خليفته على الأرض،وخلق الله تعالى الانسان ليعيش الى جوار أخيه الإنسان بينهم كل الحب والألفة والمودة، وطلب منهم تحدى رغبات الشيطان بالإيقاع بهم في نزواته وشهواته التي تقودهم إلى طريق الضلال.

 

﴿ هَلْ أَتَى عَلَى الإنسان حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ  لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا ﴾ [الإنسان: 1].

﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ﴾ [الإسراء: 70].

﴿ ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا  آخَرَ* فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ﴾ [المؤمنون: 14].

4]. وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ) [السجدة 7].

(لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ  فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) [التين 4].

بداية الخلق

  • أول من خلق الله تعالى الإنسان، هو سيدنا أدم عليه السلام، وخلقه من طين، حيث أن الإنسان مخلوق من طين وعناصر جسده بها الماء والتراب المكون الأساسي للطين.
  • ثم في الموعد المعلوم من الله تعالى وحده، نفخ فيه من روحه فدخلت الروح الى جسد سيدنا آدم، فأصبح بهيئة البشر المتعارف عليها حاليا.
  • ولم يترك الله تعالى سيدنا أدم وحده، بل خلق معه النصف الأخر من البشرية وهى المرأة في سورة السيدة حواء والتي خلقها من ضلع أدم.
  • عاشت معه على الأرض وأنجبا الأبناء ثم توالت الحياة بعد ذلك بالعديد من الأحداث المثيرة.

ايات القران التي تتكلم عن خلق الانسان

آيات عن خلق الإنسان في أحسن تقويم

لم يكتفي ابليس عن ذلك بل تحدى المولى عز وجل في اغواء البشر وطلب من الله تركه حيا الى قيام الساعة من أجل إغواء البشر، فقبل الله تعالى هذا الأمر، ليس من قبيل قبول التحدى فهو سبحانه وتعالى أرفع من أن يتحدى الشيطان.

﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ  ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾ [غافر: 67].

﴿ خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ  أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ ﴾ [الزمر: 6].

﴿ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ  أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ﴾ [البقرة: 34].

﴿ وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا  وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [النحل: 78].

﴿ لَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان  فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ﴾ [التين: 4].

المراحل العمرية للإنسان في القرآن الكريم

بل من اجل اثبات قدرة البشر وإثبات للجميع قدرته في الخلق، ثم تحديد الصالح من الغير صالح، وأكد الله تعالى أنه سيملأ جهنم من الشيطان واتباعه.

  1. المهد: ﴿ فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ  صَبِيًّا ﴾ [مريم: 29].
  2. مرحلة الصبا: ﴿ يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا ﴾ [مريم: 12].
  3. مرحلة الفتوة:  ﴿ إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا ﴾ [الكهف: 10].
  4. الكهولة: ﴿ وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا  وَمِنَ الصَّالِحِينَ ﴾ [آل عمران: 46].
  5. الشيخوخة: ﴿ حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ  وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً ﴾ [الأحقاف: 15].
  6. الهرم والموت:  ﴿ ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ  * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ ﴾ [المؤمنون: 15، 16].

آيات مراحل خلق الإنسان في القرآن الكريم

حيث تكبر واعتبر أنه لا يمكن أن يسجد لبشر من طين وهو المخلوق من نار، في أكبر حادثة تحدى وغرور وتعالى حدثت في التاريخ، فلعن الله تعالى إبليس وطرده من رحمته.

  • ﴿ أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ  يُمْنَى ﴾ [القيامة: 37].
  • ﴿ خَلَقَ الإنسان مِنْ نُطْفَةٍ  فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ ﴾ [النحل: 4].
  • ﴿ أَوَلَمْ يَرَ الإنسان أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ  فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ ﴾ [يس: 77].
  • ﴿ مِنْ نُطْفَةٍ  إِذَا تُمْنَى ﴾ [النجم: 46].
  • ﴿ مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ  فَقَدَّرَهُ ﴾ [عبس: 19].
  • ﴿ ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً  فَخَلَقَ فَسَوَّى ﴾ [القيامة: 38].
  • ﴿ فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ  عِظَامًا ﴾ [المؤمنون: 14].

آيات من القرآن عن دقة خلق الإنسان

كان الشيطان او ابليس أحد خلق الله تعالى من الجن والذي رفعه الى منزلة الملائكة، الا أنه عند خلق الانسان عصى وتكبر، وتصور أنه هو الأحق بالتواجد على الأرض وحيدا هو ونسله، فرفض الاستماع الى أمر الله تعالى بالسجود إلى آدم عليه السلام عند خلقه.

﴿ وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا  وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أنثى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلَا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ﴾ [فاطر: 11].

﴿ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ  * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ﴾ [المؤمنون: 12 – 14].

﴿ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا  فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ﴾ [المؤمنون: 14].

﴿ إِنَّا خَلَقْنَا الإنسان مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ  نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ﴾ [الإنسان: 2].

﴿ فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا  فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ﴾ [المؤمنون: 14].

﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ  ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ﴾ [الحج: 5].

ايات تتحدث عن تكريم الله تعالى للإنسان

  • كرم الله تعالى الإنسان ومنحه كل النعم على أرض، وسخر له كل شئ من طيور وحيوانات ونباتات وأوحى إليه بأن يأخذ ما يريد من نعمه وأن يكون دائما من الشاكرين لله تعالى.
  • كما منحه الأمانة وهى رسالة الله تعالى على الأرض، والتي رفضت السماوات والأرض والجبال ان تحملها، فأصبح الإنسان هو المتحكم في كل شئ على الأرض بارادة الله تعالى.
  • كما ان الإنسان حصل على كل التكريم بالحصول على نعمة العقل وهى التي يتميز بها الانسان كل شئ خلقه الله تعالى من خير وشر، ومن خلال العقل يتدبر الأمور ويخطط لحياته ويدير مستقبله ويكتشف حقيقة خلقه ويعرف نهايته.

يقول الله تعالى، وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا .. الإسراء: 70

ايات تتحدث عن خلق الانسان في القران الكريم

ايات القران التي تتكلم عن خلق الانسان

  • شمل القرآن الكريم العديد من الآيات والتي روت حكاية خلق الله تعالى للإنسان، وشملت تلك الآيات العديد من العظة والعبرة للإنسان حتى يعلم ما كان يتم تدبيره له من أجل منع تواجده على الأرض.
  • ورغم ذلك يتبع خطوات الشيطان رغم أنه الرأس المدبرة لمحاولات منع تواجده على الأرض.
  • ومن الاعجاز العلمى في كتاب الله تعالى الوصف الدقيق لمراحل خلق الإنسان، سواء خلق الانسان لسيدنا أدم عليه السلام، او خلق الإنسان وهو في بطن أمه، منذ المرحلة الأولى، وحتى يصبح جنين، مرورا بمرحلة نفخ الروح.

يقول الله تعالى، وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ. المؤمنون: 12 – 14

اسماء سور القران التي تتكلم عن بدء الخلق

  • الأنعام.
  • الأعراف.
  • التوبة.
  • يونس.
  • هود.
  • الأنبياء.
  • الفرقان.
  • العنكبوت.

وفي نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى لنا ولكم كل خير وأن يبعد عنا خطوات الشيطان، ونرحب بتلقى تعليقاتكم واستفساراتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.