التخطي إلى المحتوى

ايات قرانية للمتوفي من خال موقع فكرة Fekera.com ، الموت أمر حتمي يصيب كل الكائنات الحية ولن يوجد شئ حى على وجه الأرض مهما كان نوعه او حجمه لن يفنى عن طريق الموت، فهى الحقيقة التى فرضها الله تعالى على عباده من تداول الحياة على الأرض، وفي النهاية يكون الحساب والجزاء والفوز أو الخسارة.

ماذا يقرأ للميت بعد وفاته

الموت هو فناء الكائن الحى في الدنيا، من خلال انتهاء حياته بخروج روحه من الجسد، وهو الأمر الذى ينطبق على الجميع، بشر او حيوانات او جن او حتى ملائكة، كما يشمل النباتات أيضا وكل ما بداخله روح خلقها الله تعالى.

سورة تقرأ للميت ساعة الاحتضار، فيما ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أنه أوصى بـ قراءة سورة يس “فقد روى أحمد وأبو داود وابن ماجه عن معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اقرأوا على موتاكم يس”. والحديث فيه مجهولان هما: أبو عثمان وليس بالنهدي، وأبوه، وقد ضعف الحديث الألباني في ضعيف الجامع والمشكاة وضعيف أبي داود.”

سورة تنير قبر الميت

ثم يبقى الجسد وحيدا في الدنيا يتعرض لعوامل الفناء الطبيعية لأى شئ لا قيمة له نتيجة عوامل الزمن، بينما الروح تصعد الى خالقها في مكان لا يعلمه أحد إلا المولى عز وجل ثم من توفي، وأصبح غير قادر على العودة ليروي ما حدث.

سورة تنير قبر الميت ، حيث تعتبر سورة يس من السور التي اوصى الرسول صلـى  الله عليه وسلم “حديث ضعيف” قرائتها.

اقرأ ايضًا : سورة وايات قرانية لفك المشاكل

أفضل الأعمال للميت بعد موته

وقد تحدث الله تعالى عن الموت كثيرا في كتابه الكريم، وحرص على الحديث عن طبيعة الموت والحساب بعد الموت، والتنبيه بضرورة التحضير للموت والحديث تفاصيل اخرى تخص الموت.

  • الصدقة الجارية
  • الدعاء له
  • الحج او العمره له

ايات قرانية للمتوفي

  • البعض يحرص على التوجه بالدعاء إلى الميت بأبرز وأقوى الأدعية والتى تساعده في قبره وتخفف عنه العذاب، كما يحرص الكثير على قراءة القران للمتوفي واستخدام العديد من الأيات القرآنية التى يعتبرها الكثير تناسب قراءتها على الميت.
  • حيث يكون الاستعانة بآيات القرآن الكريم من أهل المتوفي أحد أهم الوسائل التى تساعد الإنسان على تذكر الموت، كما يحرص الكثير على للبحث عن آيات القرآن التي يمكن قراءتها للميت، حيث تتحدث عن الموت ونعيم الجنة والتحذير من عذاب الآخرة للكافرين.
  • كما تعد سورة فاتحة الكتاب أحد أبرز الأيات القرانية التى يتم تلاوتها للمتوفي.

يقول تعالى، يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي الرحمن.

ويقول أيضا ، أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ النساء: 78.

كما يقول تعالى، كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ. الأنبياء: 3.

ويقول في كتابه الكريم، قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ السجدة 11

اقرأ ايضًا : الايات التي ورد فيها ذكر النساء

كم مرة تم ذكر الموت في القرآن

  • تم ذكر الموت في القرآن الكريم عدة مرات وفي العديد من المواضع داخل كتاب الله تعالى، وتختلف طرق ذكر الموت في القرآن ما بين الحديث بشكل جيد، وهو ما يحرص الكثير من الناس على قراءته على المتوفي.
  • وهناك العديد من الحديث عن الموت في كتاب الله بشكل غير جيد كنذير للكافرين والعصاة، وتحذير لكل البشر الأحياء من المصير السئ.
  • والموت تم ذكره في القرآن الكريم 145 مثلها وهو نفس العدد الذى تم ذكر فيه كلمة الحياة، حيث تصادف تساوى عدد كلمات الموت والحياة بِنفس عدد المرات، مع الإشارة الى أن هذا العديد يشمل مشتقات الموت وليس الكلمة فقط، بينما اللفظ نفسه تم ذكره حوالى 38 مرة.

اقرأ ايضًا : ايات الزواج والحب في القرآن الكريم

ايات التحذير من الموت

  • حرص القرآن الكريم على التحذير دائما من اقتراب الموت وضرورة العمل على الحذر من المعاصي والذنوب في الحياة والتى تقوده الى موتة غير صالحة، حيث يتمنى الإنسان دوما الموت والختام الجيد.
  • بينما يسعى الإنسان الى تفادي سوء الختام، وهو الأمر الذى حذر منه القرآن الكريم في آياته الكريمة عبر كتاب الله تعالى وأيضا من خلال أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

يقول تعالى، وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ، الأنعام 93

ويقول أيضا، وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ .. الأنفال 50

اقرأ ايضًا : ايات من القران لعلاج الصداع

وفي نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى لنا ولكم حسن الختام، ونعوذ به من سوء الختام، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

ماهو رد فعلك على الموضوع ؟
+1
0
+1
0
+1
0

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.