التخطي إلى المحتوى

ما هي السورة التي حرم فيها الله التبني من خلال موقع فكرة Fekera.com ، يفقد الكثير نعمة الإنجاب، ويتم حرمانهم من تلك النعمة الكبيرة، وبالتالى يبحثون دائما عن بديل يحاولون تعويض فيه فقدانهم لتلك النعمة، فهناك من يسير فى الإجراءات الطبية أملا فى الوصول الى حل طبى، وهناك من يكفل طفل يتيم، ويعتبره ابنه، وهناك من يتبنى طفل.

ولا شك أن التبنى متواجد، حيث يقوم الشخص بإحضار طفلا ما وكتابته على اسمه، ويمنحه كل حقوق الأبناء وعلى رأسها حق الوراثة وحق الانتساب الى الاسم والعائلة.

ما هي السورة التي حرم فيها الله التبني

ولكن الكثير يسأل عن مدى حرمانية التبنى، ورغم أنه قد يكون وراء التبنى هدف نبيل جدا، الا ان التبنى حرام فى الدين الاسلامى، حيث حرم الله تعالى ان ينتسب طفل الى شخص غير أبيه.

ما هي السورة التي حرم فيها الله التبني :- الاية الكريمة التى حرم الله فيها التبنى ( سورة الاحزاب الاية رقم 5  “وَما جَعَلَ أدعِياءَكُمْ أبْناءَكُمْ”).

اقرأ ايضًا : ما هى السورة الكاملة فى القران الكريم ؟

لماذا التبنى حرام

  • التبنى حرام لأن الله تعالى عادلا فى كل أحكامه، وحرم أن يحصل أى إنسان على اسم إنسان آخر ويتمتع بحقوق ليس حقوقه جراء هذا الأمر، حيث ان التبنى يمنح الشخص حقوق غيره من الورث من أصحاب الدم الحقيقين.
  • كما ان التبنى يفتح المجال للتلاعب بالأسماء وانتساب أشخاص الى اخرين، مما يمنح الفرصة للعديد من الأشخاص للتحايل والغش على الأخرين.
  • بالاضافة الى أن التبنى يؤدي إلى الوقوع في العديد من الأخطاء التى تتنافى مع الشرع مثل المصافحة والرؤية الغير مشروعة، وقد تصل الى حد الخلوة، وبالتالى حرم الله تعالى التبني منعا لاختلاط الأنساب والدخول فى علاقات غير مشروعة.

اقرأ ايضًا : ما السورة التي كانت سببا في اسلام عمر بن الخطاب ؟

الاية القرانية لتحريم التبني من القرآن الكريم

    • حرم الله تعالى التبنى عبر نص صريح فى القران الكريم، وذلك من خلال سورة الأحزاب والأية الخامسة والتى تقول.

ٱدْعُوهُمْ لِءَابَآئِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ ٱللَّهِ ۚ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوٓاْ ءَابَآءَهُمْ فَإِخْوَٰنُكُمْ فِى ٱلدِّينِ وَمَوَٰلِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَآ أَخْطَأْتُم بِهِۦ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا.

  • كما يقول الله تعالى فى كتابه الكريم وعبر سورة الأحزاب أيضا.

ومَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُّبِينًا (36) وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا (37) مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا.

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي لم يذكر فيها حرف الميم ؟

قصة تحريم التبنى

  • تعود قصة تحريم التبنى الى زيد بن حارثة، وهو صحابي جليل، تقرب الى الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الدعوة واحبه بشدة ودخل بيته وتربى فى منزل النبى.
  • ومن شدة تعلق النبى به تبناه النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومنحه اسمه، وكان يُعرف زيد بن محمد، وعرفه الناس لفترة بهذا الأسم.
  • حتى جاءت بعثة الرسول وأنزل الله تعالى الآية الخامسة من سورة الأحزاب والتى دعا الرسول الى أن يمنح كل انسان لقب الى أباءهم لأنه أفضل عند الله.
  • شهد زيد بن حارثة الكثير من الغزوات مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكان قائدا على عدد من السرايا فى الجيش الاسلامى، حتى تم استشهاده في غزوة مؤتة وهو قائد جيش المسلمين أمام جيش كبير جد من البيزنطيين والغساسنة.
  • وكان نجله أسامه بن زيد من أصغر القادة الذين تولوا الجيش الاسلامى، حيث تولى الجيش وكان عمره الثامنة عشرا عاما فكان على غرار أبيه من القوة والشجاعة.

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي بها سجدتان ؟

ايات عن بدائل التبني في القران

  • دعا الله تعالى الى ان يكفل الانسان اى يتيم ويتربى فى بيته، ولكن مع الحفاظ على اسمه وهويته وعدم نسبه الى صاحب البيت، ويكون معروف للجميع انه ليس نجله من صلبه.
  • حيث ان كفالة اليتيم لها ثواب عظيم لدى الله تعالى وتؤدى الى دخول الجنة، وبالتالي من يريد ان يحصل على طفل لتعويض الحرمان من الانجاب عليه ان يكفل طفل يتيم ولا يكتبه باسمه.

يقول الله تعالى فى كفالة اليتيم، وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ .. سورة البقرة الآية220

ويقول ايضا، يَسْأَلُونَكَ مَإذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَآ أَنْفَقْتُمْ مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ .. سورة البقرة الآية 215

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي تزيل الحسد

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى من فضله لنا ولكم والاحسان من نعمه، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.