التخطي إلى المحتوى

ايه عن البعوضة في سورة البقرة من خلال موقع فكرة Fekera.com، لا شك ان القرآن الكريم نزل بكل الخير للأمة الإسلامية بالعديد من الامور الهامة في كل المجالات من بينها المجال العلمي، حيث اهتم القرآن بالمجالات العلمية وتحدث عن الكثير منها.

ونجح القرآن الكريم في تقديم العديد من المعلومات العملية حتى أصبح موسوعة كبيرة يتم الاعتماد عليها واللجوء إليها وتخدم البشرية كافة، بالاضافة الى قيمته الدينية ككتاب مقدس للمسلمين ويمثل دستور عقيدتهم.

ايه عن البعوضة في سورة البقرة

  • ذكر الله تعالى البعوض في سورة البقرة خلال الأية السادسة والعشرون، حيث يقول الله تعالى في كتابه الكريم.

“إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ”.

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي تنير القبر

تفسير الآية وسبب ضرب المثل بالبعوض

  • شدد الله تعالى على الحق وأهمية الحق وأهمية قول الحق، وأكد الله تعالى في تلك الآية أنه لا يستحى في الحق أى شئ، وحرص الله تعالى على ضرب المثل بالبعوضة، حيث اختارها أنها أضعف الكائنات على وجه الأرض، وحرص الله تعالى على أن يضرب المثل بها في تأكيده هذا على الحق.
  • وهو تأكيد ومثال لشعور الإنسان الكافر ومن يعبد غير الله تعالى بالعجز والضعف، وان الجميع يعلم أن الإيمان بالله تعالى  هو الحق، وفيه تفريق بين المؤمن والكافر، مؤكدا أن من يضل في النهاية سيلقى جزاءه ووصفهم بالفاسقين.

البعوض في القران

  • ذكر الله تعالى البعوض في القرآن مرة واحدة فقط، وكان لذكر الله تعالى البعوض في تلك المرة عدة أسباب، وتلك الأسباب تخص البعوض نفسه، حيث ان البعوض لديه القدرة على اكتشاف مكان الإنسان من خلال أنفاسه.
  • كما أن البعوض دليل على قدرة الله تعالى على خلق أضعف الكائنات وأقلها دقة وحتى التى لا يمكن رؤيتها، وبالتالى أراد الله تعالى أيضا أن يلفت النظر الى تلك الحشرات الضعيفة، والتحذير من تلك الحشرة والتى تبدو ضعيفة، ولكنها قد تفعل أشياء كثيرة.
  • كما أنه من المعروف أن البعوض يلتقط غاز الكربون، الذى يأتى من نفس الإنسان، ويقوم بتحليل مكوناته أكثر من أي أجهزة علمية تم صنعها بواسطة الإنسان نفسه، مما يدل على قيمة ومكانة الخالق العظيم سبحانه وتعالى.

اقرأ ايضًا : معلومات عن البعوض

ما هو البعوض

  • بعد ان تحدثنا عما سبق يجب ان نتحدث بشكل أكثر استفاضة عن البعوض نفسه ونضع تعريف له، فالبعوض هو حشرة صغيرة طائرة، تسمى في المجتمعات العربية “الذباب”، وهى حشرة صغيرة وضارة جدا وتنقل العديد من الأمراض منها مرض الملاريا الذى كان ينتشر في أوقات سابقة بشكل كبير.
  • ومن المعروف أن تلك الحشرة تتكاثر في أماكن المخلفات والقمامة، وهى حشرة مكروهة من البشر وتشكل ازعاج كبير جدا، ويعمل الكثير على مكافحتها والسعي الى التخلص منها من خلال العديد من الأدوات التي تخرج بشكل مستمر للقضاء على البعوض.
  • وتلك الحشرة بقدر انها ليست مفيدة وليس لها أهمية للإنسان، ولكنها في الأساس هي آية من آيات الله التي جاء بها في كتابه الكريم.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة البقرة

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يبعد عنا وعنكم كل الشرور، ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.