التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقع فكرة موضوع عن “سورة لفك المشاكل”، المشاكل والأزمات أصبحت تحاصرنا بشكل كبير ومستمر، ولا تكاد تخلو من حياتنا، ويعانى كل بشر منها مهما كان مستواه المادى، لأنها ليست مرتبطة بأموال ولكنها ترتبط بعوامل أخرى تؤدي الى حدوثها.

سورة وايات قرانية لفك المشاكل

وبالتالى فان معاناة البشر المستمرة مع المشاكل تدفعهم الى إيجاد حلول الى حلها، ومن هنا يأتى الدين الاسلامى بالعديد من الحلول لحل المشاكل التى يعيشها الانسان دوما ، وعلى المسلم الذي يشعر بضيق أو مهموم أو مشكلة متعسر في أمره، عليه بقراءة سورة الشرح.

اقرأ ايضًا : دعاء حلال المشاكل مكتوب

اللجوء الى الله لحل المشاكل

  • لا شك أن اللجوء الى الله تعالى أقوى حل لتلك المشاكل من خلال التوجه اليه بالدعاء والتضرع بالعبادات مثل الصلاة والصوم من أجل حل كل المشاكل.
  • أيضا ذكر الله دائما وعدم الابتعاد عنه من أهم وسائل حل المشاكل، بالاضافة الى قراءة القرآن تجد فيها دوما الحل والعلاج لكل مشاكلنا وأزماتنا في الدنيا، فهو العلاج السحري لكل ضرر يحدث في حياة الانسان وهو العلاج النفسي الذى يمنح الأمن والأمان والطمأنينة.
  • ولا شك أن جميع السور والأيات القرانية تزيل الهم وتبعد الأزمات والمشاكل، ولكن هناك بعض السور التى من الممكن ان يكون علاجها أقوى ويزداد إقبال الناس عليها في حالات طلب حل المشاكل.

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي تزيل المشاكل الزوجية

سورة تزيل في ازالة المشاكل

  • تحدث الكثير من العلماء أن سورة الانشراح لها التأثير الايجابى في حل المشاكل، وأنها تمنح الانسان الطاقة الايجابية اللازمة التى تساعده على تخطي أزماته وهمومه، وهى تزيل الشعور والمشاعر السلبية وتجلب الخير والرزق.
  • ومن المفترض قراءة السورة بتدبر وعناية كبيرة خاصة وانها سورة صغيرة ويمكن قراءتها كثيرا في اليوم ويمكن ترديدها بشكل مستمر.
  • سورة الانشراح
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4) فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6) فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8).

    اقرأ ايضًا : الايات التي ورد فيها ذكر النساء

أيات تساعد في ازالة المشاكل

  • ايضا هناك العديد من الأيات التى يمكن أن تزيل المشاكل وتبعد الهموم والأزمات، وتلك الآيات هي اية الكرسي المتواجدة في سورة البقرة، وأيضا سور الصمد والفلق والناس.
  • وتلك الآيات لها نفس مزايا سورة الانشراح من حيث أنها آيات قصيرة ويمكن قراءتها في اى وقت دون مصحف، ويمكن الحرص عليها دائما عقب كل صلاة، حيث سيكون لها فضل عظيم جدا.
  • اية الكرسى يقول الله تعالى،

    اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

سور قرآنية أخرى لإزالة المشاكل

  • كما يوجد سور أخرى تساعد في ازالة المشاكل خاصة اذا استمر الانسان على قراءتها دائما، خاصة اذا كان ذلك قبل الخلود إلى النوم بنية صادقة وقلب طاهر وسليم، حيث يأتيه النجاة والفرج والحل لكل الأزمات والمشاكل والصعاب، وهى، قراءة سورة الشمس سبع مرات، قراءة سورة الليل سبع مرات، قراءة سورة التين سبع مرات.
  • ومن المهم في الإنسان النية عند القراءة والاستمرار والمواظبة على قراءة القرآن بشكل مستمر وان يكون ذلك بنية ازالة الهم وحل المشاكل والأزمات.

الآيات من 83 إلى 91 من سورة الأنبياء: “وأيّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِي الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ* وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ* وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِّنَ الصَّالِحِينَ* وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ* وَزَكَرِيَّآ إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لاَ تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُواْ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُواْ لَنَا خاشِعِينَ* وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَآ آيَةً لِّلْعَالَمِينَ”.
الآية رقم 214 من سورة البقرة: “أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ”.

اقرأ ايضًا : ايات القران التي تتكلم عن خلق الانسان

تدبر بعض الآيات لحل المشاكل

  • من المهم خلال قراءة القرآن وقراءة بعض الآيات لحل المشاكل ان يتدبر الإنسان تلك المعانى ويدرك أن الله تعالى متواجد بجواره ولن يتركه وحيدا، وأن هناك العديد من القصص والعبرة في السابقين تعرضوا لأزمات ومشاكل أقوى ولكن ارادة الله تعالى كانت أقوى من كل المشاكل والأزمات وهو القادر على هداية البشر.
  • ولا شك ان على الانسان دور كبير جدا في تخطى ازمات وعلاج مشاكله، من خلال التفكير الجيد واستخدام نعمة العقل التى ميز الله تعالى بها الإنسان عن سائر المخلوقات وادراك ان الحياة بها العديد من الصعوبات التى يجب ان نتعامل معها وبها العديد من الأمور الجيدة التى يجب أن نستفيد منها.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية عن المسيح عيسى بن مريم

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يبعد عن الأزمات والمشاكل وكل أمر صعب، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.