التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال لماذا تدفن النعامة رأسها في الرمال من خلال موقع فكرة Fekera.com، ينتشر عن النعام انها تقوم بدفن راسها في الرمال وذلك بسبب أنه لا تسطيع الطيران فهي تهرب من مشكلتها ومن العالم بدفن رأسها لذلك يرغب الكثيرين في معرفة وتفسير هذا التصرف الغريب من النعام هل هي بالفعل تخشى من حولها وتهرب من مشاكلها (عدم القدرة علي الطيران) أما أن هناك سبب يفسر دفن رأسها في الرمال وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة. 

النعام 

  • النعام هو من الطيور الكبيرة التي تنتمي إلى فصيلة النعامية وهي من الطيور التي لا تستطيع الطيران بسبب حجمها الكبير، والمواطن الأصلي لها هي قارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط. 
  • ويمتلك النعام ساقين طوال يساعدها علي الجري بسرعة كبيرة جدا تصل الى 50 كيلومتر في الساعة. 
  • تتغذى النعامة علي النباتات وبعض الزواحف وكذلك على فاكهة الرمان ولذلك لأن حبوب الرمان تساعدها على هضم الطعام. 
  • يتميز النعام عن غيره من الطيور بانه يحتوي علي إصبعان في كل قدم. 

اقرأ ايضًا : معلومات عن طائر النعام

لماذا تدفن النعامة رأسها في الرمال

انتشرت الكثير من الأقاويل حول النعام فالبعض أتهماها انها عندما تخاف تضع رأسها في الرمل والبعض الأخر فسر ذلك بأنه تهرب من مشكلتها وهي عدم قدرتها علي الطير مثل باقي الطيور بأن تضع رأسها في الرمل، وكلها تفسيرات وأقاويل غير صحيحة، والنعام طائر ذكي لا يقوم بوضع رأسه عبثا في الرمال ولكن لأسباب وكلها أسباب هامة وهي كالأتي :

  • السبب الأول : أن النعام عندما تقوم بوضع البيض تقوم بحفر حفرة ووضع البيض فيها، ومن ثم تقوم بوضع الرمال فوق البيض وتذهب للاطمئنان عليه عن طريق وضع رأسها في المكان الذي قمت بوضع البيض فيه. 
  • السبب الثاني : وهو عند الإحساس بالخطر وهبها الله نعمة تجعلها قادرة على معرفة أن انتقال الصوت في المواد الصلبة (الرمال) سيكون أسرع من الهواء لذلك فعندما يزيد أحساس الخطر تضع رأسها في الرمال لتسمع اذا كان هناك أحد يقترب منها أو أن هناك حيوان مفترس يهاجم وذلك حتى تهرب منه. 
  • السبب الثالث : والسبب الأخير هو أن النعامة تقوم بوضع رأسها بحثا عن المياه فكما ذكرنا قدرتها على سماع الأصوات فتستطيع تحديد أقرب مكان تتواجد به المياه. 

اقرأ ايضًا : تفسير رؤية حلم النعامة لابن سيرين

مميزات النعام 

النعام من الطيور المحببة للكثيرين أيضا من الطيور الباهظة الثمن التي تميزها أشياء عديدة ومنها :

  • النعام من الطيور الكبيرة في الحجم التي تتميز بوزن كبير يصل من 100 الى 150 كجم لذلك فهي تعطي كمية كبيرة من اللحم . 
  • لحم النعام من أفضل أنواع اللحوم وأغلاها على الإطلاق بسبب أن اللحم يحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون لذلك ينصح به أصحاب أمراض الشرايين والقلب. 
  • تقوم النعامة بوضع بيض يتميز بكبر حجمه الذي يصل إلى كيلو ونصف ويأخذ البيض فترة 6 أسابيع ليفقس. 
  • تتميز النعام بأن ريشها متميز ولونه جميل يجعله مطلوبا كثيرا لدخول في صناعة بعض الديكورات. 
  • جلد النعامة يتميز بالقوة لذلك يتم أستخدامه في صناعة الحقائق. 

اقرأ ايضًا : سورة لفك الكرب والفرج وازالة الهم

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص لماذا تدفن النعامة رأسها في الرمال ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.