التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال لماذا تدفن القطط فضلاتها من خلال موقع فكرة Fekera.com، كثيرا ما نشاهد القطط وهي تقوم بدفن فضلاتها بعد القيام بعملية التغوط ولا نعرف ماهو السبب في هذا التصرف الغريب، لذلك يبحث الكثيرين من المهتمين بالقطط عن الأسباب التي تدفع القطط للقيام بدفن فضلاتها وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة. 

لماذا تدفن القطط فضلاتها

  • نري جميعا ما تفعله القطط بفضلاتها حيث تقوم بتعبئتها ودفنها، وانتشرت بعض الأقاويل أن ما تفعله القطط هو رغبة منها في النظافة وان يكون المكان حولها نظيف وخالي من أي فضلات، والحقيقة أنها ليست الأجابة الصحيحة فلا تقوم القطط بدفن فضلاتها لهذه الأسباب. 
  • حيث أن السبب الحقيقي الذي تقوم من أجله القطط تدفن فضلاتها هو الخوف من الأعداء أو أن تقوم القطط الأخرى بمهاجمتها عن طريق شم رائحة الفضلات التي تقوم بها. 
  • وبذلك تعتقد القطط أن عملية دفن الفضلات هي عملية للحفاظ على أمانها ووسيلة لإبعاد أي حيوان مفترس عنها. 
  • ولكن السؤال الذي قد يطرحه البعض اذا كانت القطط تقوم بدفن فضلاتها خوفا من الأعداء لماذا تقوم القطط الأليفة التي يتم تربيتها داخل المنزل تقوم هي الأخرى دفن فضلاتها على الرغم من أنها في أمان وبعيدة عن الخطر وعن أي حيوان مفترس ولكنها تقوم بهذا الفعل من باب الاحتياط حيث تخشى أيضا أن يهاجمها أي حيوان بسبب رائحة البراز لذلك فهي تحاول أن تؤمن نفسها. 

اقرأ ايضًا : ارتعاش القطط

هل تقوم كل الأنواع التي من نفس فصيلة القطط تدفن فضلاتها 

  • القطة من الثدييات والتي تتبع فصيلة السنوريات والتي أغلبها حيوانات مفترسة مثل النمر. 
  • الا ان القطة هي الحيوان الوحيد في هذه الفصيلة التي تقوم بدفن فضلاتها وذلك على عكس باقي الحيوانات في  فصيلة السنوريات. 
  • فنجد مثلا أن النمر يقوم برش بوله وبرازه في أماكن محددة لفرض سيطرتها على المكان، وفي ذلك إشارة لباقي الحيوانات بعدم الاقتراب من المكان الذي يسيطر عليه النمر. 

اقرأ ايضًا : كيفية علاج اسهال القطط بدون الذهاب إلى الطبيب البيطرى

لماذا لا تدفن بعض القطط برازها 

هذا من أكثر الأسئلة التي يتسأل عنها محبين القطط ومن يهتمون بتربيتها في المنزل، ونحن سنحاول أن نجاوب عن أكثر الأمور التي توضح الأسباب التي تجعل القطط لا تقوم بدفن فضلاتها وهي كالأتي:

  • القطط كائنات نظيفة جدا لذلك فأنها عند تقوم بترك المكان المخصص لها والعمل في خارج المكان يدل علي أنها يريد أن ترسل لك أشارة. 
  • فمثلا القطط التي تتغوط بجوار المكان المخصص لتغوط فهي تريد ان ترسل لك أشارة ان المكان لا يعجبها وانه غير مريح أو أن الرمال ليست نوع مفضل لها. 
  • ومن الممكن ان يكون المكان أصبح صغيرا لا القطة فلا تتمكن من التغوط فيه. 
  • قد يكون أصاب القطة مرض وتعب عند القيام بالغوط فتعقد أنه التعب والمرض مرتبط بصندوق التغوط لذلك لا تقوم بوضع فضلاتها فيه وتقوم بالتبرز في أي مكان بالمنزل. 
  • من الممكن أن يكون الصندوق المخصص للفضلات غير نظيف لذلك لا ترغب القطة في عمل الفضلات فيه. 

ولكننا قد نرى نفس الفعل في القطط البرية فما هو السبب إذا :

  • لا تتعامل القطط مع البراز علي إنه شيء غير جيد بل على العكس فهو يعبر عنها وعن شخصيتها لذلك يوجد بعض القطط البرية لا تقوم بدفن برازها وذلك كإشارة سيطرتها وهيمنتها على المكان الذي تعيش فيه. 

اقرأ ايضًا : كيفية تربية القطط في البيت

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص لماذا تدفن القطط فضلاتها ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.