التخطي إلى المحتوى

آيات من القرآن عن الشمس والقمر من خلال موقع فكرة Fekera.com ، خلق الله تعالى الكون كله وبه العديد من الظواهر المختلفة، ولا شك أن ظاهرتي الشمس والقمر أهم تلك الظواهر، انها تدخل بشكل كبير في النظام الكونى وفي حياة الإنسان.

آيات من القرآن عن الشمس والقمر

حيث ان الشمس هو الضياء النهارى الذى ينير للإنسان طريق عمله ويشجعه على العمل والسعى في الدنيا، بجانب انه من يحدد مواعيد الصلاة، أما القمر فهو الضياء الليلى الخفيف والسكون الذى ينبع من الهدوء، بجانب أنه مراحل يتم تحديد من خلاله شهور السنة الهجرية.

  1. فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَٰذَا رَبِّي هَٰذَا أَكْبَرُ ﴿٧٨ الأنعام﴾
  2. هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ ﴿٥ يونس﴾
  3. وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ﴿٢ الرعد﴾
  4. وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ﴿٣٣ ابراهيم﴾
  5. أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ﴿٧٨ الإسراء﴾
  6. وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ ﴿١٧ الكهف﴾
  7. حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ﴿٨٦ الكهف﴾
  8. حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا ﴿٩٠ الكهف﴾
  9. وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ﴿١٣٠ طه﴾
  10. وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا ﴿٤٥ الفرقان﴾
  11. وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ﴿٦١ العنكبوت﴾
  12. وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ﴿٢٩ لقمان﴾
  13. وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ﴿١٣ فاطر﴾
  14. لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ﴿٤٠ يس﴾
  15. وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ﴿٥ الزمر﴾
  16. فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ ﴿٣٩ ق﴾
  17. الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ ﴿٥ الرحمن﴾
  18. وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا ﴿١٦ نوح﴾
  19. وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ﴿٩ القيامة﴾
  20. إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ ﴿١ التكوير﴾
  21. قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ ﴿٢٥٨ البقرة﴾
  22. فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ﴿٩٦ الأنعام﴾
  23. وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ ﴿٥٤ الأعراف﴾
  24. إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ﴿٤ يوسف﴾
  25. وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ ﴿١٢ النحل﴾.

اقرأ ايضًا : ايات قرآنية عن عظمة خلق الله في الكون

كم مرة ذكر الشمس والقمر في القرآن

لذلك كان من الطبيعى تواجد الشمس والقمر في أكثر من اية قرآنية، وأن يكونا محور الكثير من الايات في كتاب الله تعالى الذى حرص على ايضاح قيمتهما ومكانتهما في الحياة البشرية بجانب العديد من المعجزات الأخرى التى تؤكد قدرة الله تعالى في خلقه.

وسنتعرف كم مرة ذكرت كلمة الشمس والقمر في القرآن الكريم ، حيث ذكرت كلمة الشمس نحو 33 مرة في الآيات في القرآن الكريم بينما ، وردتكلمة القمر في 27 موضع.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية عن المسيح عيسى بن مريم

ايات قرانية عن تسخير الشمس والقمر

  • لا شك أن الله تعالى سخر كل شئ في الكون لخدمة الإنسان، وبالتالى فقد سخر الشمس والقمر أيضا لخدمته، وهما من نعم الله تعالى على الإنسان، ولا يدرك قيمة ونعمة الشمس والقمر سوى الشخص المتفاعل في الحياة وليس الشخص الكسول البعيد عن العمل والتفاعل والذى يكون ليله مثل نهاره.
  • فقد تواجدت الشمس والقمر لخدمة الانسان في عمله، وأيضا لراحته في الليل، وشكلا ثنائى كونى كبير يعتمد عليهما الانسان في يومه ولا يمكن ان يعيش بدونهما لأنه أحد نعم الحياة وظواهرها.

يقول تعالى، اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ. الرعد 2.

ويقول أيضا، وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ. النحل 12.

ويقول جل جلاله، إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ ۗ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ، الأعلااف 54.

اقرأ ايضًا : ايات من القران لعلاج الصداع

القمر وآيات القرآن عنه

  • القمر دورة فضائية تدور حول الأرض، و يستمد ضوءه من الشمس، ويتكون من العديد من المراحل منها البدر والهلال والقمر المنتصف وغيره من أجزاء القمر.
  • ولعل ارتباط القمر بالليل يعتبر امر بديع خاصة مع ضوءه الذى ينير سماء الليل ويجعله في شكل جميل لخدمة الانسان، بالاضافة الى دورته الشهرية لتحديد الشهور الهجرية وتتمثل في الهلال في أول كل شهر قمري ثم إلى بدر مكتمل، خلال وسط الشهر، ثم يعود الى الهلال، ثم يختفي تماما في أخر أيام الشهر الهجرى.

يقول الله تعالى، وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ. يس 39.

ويقول أيضا، وَخَسَفَ الْقَمَرُ* وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ القيامة الآية 9،8.

 ويقول،اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ.القمر 1.

كما يقول جل جلاله،َجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا. نوح 16

الشمس وآيات القرآن عنها

  • الشمس يصنف من نجوم الكون وهو من يقود المجموعة الشمسية ومن بينها الأرض، حيث تجذب الكواكب الى ضوئها، ورغم الاكتشافات العملية العديدة في عالم الفضاء الا ان الشمس لا تزال تحمل العديد من الأسرار لم يتمكن أحد من الوصول اليها.
  • حيث انه نجم شديد الحرارة ومن الصعب لأحد الاقتراب منه ويمثل نموذج للإعجاز العلمى في  القران والذى يؤكد قدرة الله تعالى العظيمة في خلقه، ورغم ذلك فانه من المستحيل العيش بدون الشمس، فهى لا تمثل ضوء فقط بل تمثل طاقة تحرك الأرض وتنشر الحياة في الكون، وفي العصر الحديث يتم استخدام الطاقة الشمسية بديلة للكهرباء والمواد البترولية.
  • كما ان فوائد الشمس لا تعد ولا تحصى ويكفي التأكيد على أنها تساعد على حفظ درجة حرارة الأرض وحماية الكوكب من التجميد حيث تساعد على التدفئة، بجانب فوائد أخرى متعددة.

يقول الله تعالى في الشمس، فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ. ق الآية 39.

ويقول أيضا، أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا. الإسراء 78 .

كما يقول سبحانه وتعالى، وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ. يس 38.

ويقول في سورة الفرقان الأية 45، أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلً.

اقرأ ايضًا : ايات من القران لعلاج الصداع

عدد مرات تواجد الشمس والقمر في القران

  • سبق واكدنا ان الشمس والقمر تم ذكرهما في القران الكريم العديد من المرات، وذلك لقيمتهما الكبيرة في الحياة، وقد تم ذكر الشمس نحو 33 مرة في الآيات المختلفة، داخل كتاب الله تعالى.
  • بينما تم ذكر كلمة القمر في نحو 27 أية من أيات كتاب الله تعالى، ومن بينها جاءت كلمة القمر معطوفة على كلمة الشمس وفي مرات أخرى لوحدها.
  • ومن مكانة وقيمة الشمس والقمر خصص الله تعالى لهما سورتين في القرآن الكريم باسمهما، وهما سورة الشمس وسورة القمر.

يقول تعالى في سورة الشمس، وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6) وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا (10) كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا (11) إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا (12) فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا (13) فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا (14) وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا (15).

ويقول في سورة القمر، اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ (1) وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ (2) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ ۚ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ (3) وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّنَ الْأَنبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ (4) حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ ۖ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ (5) فَتَوَلَّ عَنْهُمْ ۘ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَىٰ شَيْءٍ نُّكُرٍ (6) خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ (7) مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ ۖ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَٰذَا يَوْمٌ عَسِرٌ (8).

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي فاضت عينا النجاشي بالدمع عند سماعها

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى لنا زلكم الفضل والخير وأن يمنحنا الرزق الحلال، ونرحب بتلقى تعليقاتكم  ونعدكم بالرد على كل استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.