ما هي السورة التي حث النبي الرجال على تعلمها

محمد مزيد

ما هي السورة التي حث النبي الرجال على تعلمها من خلال موقع فكرة Fekera.com، لا شك ان القرآن الكريم دستور للجميع وهو مُعلم البشرية كلها ومن خلالها نقتبس العديد من الأمور الهامة التي تخص مستقبلنا وحاضرنا وحتى ماضينا.

ما هي السورة التي حث النبي الرجال على تعلمها

وحث الله تعالى الجميع على تعلم القرآن الكريم لما فيه من الكثير من الأمور المفيدة للبشرية كلها، كما حث أيضا غير المسلمين على قراته لأنه منهج ودستور للكل.

السورة التي حث النبي سبحان وتعالى الرجال عل تعلمها هي سورة النور وذلك بسبب الاحكام الموجودة فيها وأهمها :-

1. الاستئذان:  Ra bracket.png  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ  Aya-27.png   La bracket.png  تعلمنا الآيات ضرورة الاستئذان لدخول البيوت وحتى داخل البيت الواحد للأطفال والخدم في ساعات الراحة التي قد يكون الأب والأم في خلوة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) آية 58 ومن آداب الإسلام أن لا يدخل الأبناء على والديهم بدون استئذان.

2. غضّ البصر وحفظ الفرج:  Ra bracket.png  قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ  Aya-30.png   La bracket.png  وهذا توجيه للرجال والنساء معاً فهم جميعاً مطالبون بغض البصر.

3. الحجاب:  Ra bracket.png  وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ  Aya-31.png   La bracket.png

4. تسهيل تزويح الشباب  Ra bracket.png  وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ  Aya-32.png   La bracket.png  وتسهيل هذا الزواج لحماية الشباب الذي بلغ سن الزواج وبالتالي حماية المجتمع كاملاً.

5. منع البغاء:  Ra bracket.png  وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ  Aya-33.png   La bracket.png

6. منع إشاعة الفواحش بإظهار خطورة انتشارها:  Ra bracket.png  إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ  Aya-19.png   La bracket.png   Ra bracket.png  إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ  Aya-23.png  يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ  Aya-24.png .

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي فاضت عينا النجاشي بالدمع عند سماعها

 السورة التي حث النبي الرجال على تعلمها

  • يتحدث البعض على أن النبي صلى الله عليه وسلم حث الرجال على قراءة سورة البقرة، ولم يوجد حتى الآن دليل ثابت على هذا الأمر، لأن فضل القرآن الكريم وخيره يكون من خلال كل آياته ولم يثبت تفضيل سورة على حساب الأخرى إلا في بعض الفضل في بعض الأعمال التي تخص قراءة سورة عن سورة.
  • وقد حث الله تعالى ونبيه الجميع على قراءة القرآن كله وتعلمه والاستفادة منه ومن المؤكد انه ملئ بكل الظواهر المختلفة بجانب العظة والعبرة للجميع.
  • كما حث على تعلم كل سورة وتدبر معانيها ومعرفة المقصود منها وتحديد كل ما يخص الإنسان من خلالها، فكل سورة لها مقصد ومعنى محدد، فهو سبحانه وتعالى لا ينطق عن الهوى انما هو وحى يوحى الينا جميعا.

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي اذا قرأتها استجاب الله دعائك

فضل قراءة سورة البقرة

ما هي السورة التي حث النبي الرجال على تعلمها

  • سورة البقرة سورة عظيمة لها العديد من الفوائد وقد تكون من شدة فوائدها، ما يشير إلى أن الرسول حث الرجال على تعلمها، ومن فضل سورة البقرة أنها تساعد على استجابة الدعاء، لأن قراءتها دليل تقرب الى الله، كما أن قراتها بقلب سليم ويقين بالاجابة يساعد في تعجيل الاستجابة، بجانب أن قراتها كلها خير وبركة وفضل لمن يقرأها.
  • قراءة سورة البقرة تبعد الشيطان عن البشر وتجعله يتفادى وساوسه وتبعد عنه شر العيون الحاسدة والحاقدة والنفوس الشريرة التي ترغب في الآى للآخرين، وسورة البقرة تساعد في إبعاد الشيطان عن المكان، حيث يمكن قراءتها للأطفال الصغار ولمن يشعر بالمس..
  • كما أن قراءة سورة البقرة تكون شفيعة للإنسان يوم القيامة وترفعه درجات عديدة وتشرح الصدر وتزيل الهم وتجعل الانسان يشعر أنه في حماية الله تعالى وأنه قريب منها في كل الأوقات، وتمنح الإنسان الراحة النفسية واطمئنان القلب.
  • ويكفي أن بها أية الكرسى وهى الأية الحافظة والكافية من كل الشرور وخاصة شرور الجن والشياطين والانس أيضا.

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي تنير القبر

قصة الرجل والبقرة وسبب تسمية السورة بهذا الاسم

ما هي السورة التي حث النبي الرجال على تعلمها

  • كما أنها تؤكد معجزة البعث وإحياء الموتى، حيث يقال أنه من أسباب تسميتها بسورة البقرة أنها تحكي قصة رجل في زمن النبى موسى كان يملك اموال كثيرة، ولكنه قُتل ولم يتم معرفة سبب قتله.
  • وتوجه نبى الله موسى الى ربه ليشكوه ويطلب منه العون في معرفة القاتل، حيث طلب الله منه وطلب منه أن يطلب من قوم الرجل أن يذبحوا بقرة بصفات محددة حددها لهم الله تعالى.
  • ثم يتم ضرب جسد الرجل المقتول بقطعة من لحم البقرة المذبوحة لتعود له الحياة من جديد ويخبر عن قاتله.

يقول تعالى في سورة البقرة، وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (67) قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ (68) قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ (69) قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ (70) قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ (71) وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (72) فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (73) ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ.

اقرأ ايضًا : ما هى السورة الكاملة في القران الكريم ؟

وفي نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى لنا ولكم كل بركة وخير، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.