التخطي إلى المحتوى
صور قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بالسعودية
متحف قصر المصمك

صور قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بالسعودية ، يعد قصر المصمك واحد من أشهر المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية ، حيث تم تحويله الى متحف خلال تسعينات القرن الماضي حتى الآن يقصده الزائرون من ابناء الرياض والمملكة العربية السعودية ولمن خلال هذا المقال سوف نستعرض ماهية قصر المصمك وأجزاءه المختلفة والاهمية التاريخية للمتحف بالنسبة للمملكة العربية السعودية وذلك عبر موقع فكرة Fekera.com .

ما هو قصر المصمك

  • الاسم الحقيقي للقصر هو ” قصر المسمك ” اى السميك وسمي بذلك لسمك جدرانه المبنية من الطوب اللبن وعرضها الكبير ليكون حصن منيع لأنصار بن عبد العزيز آل سعود ضد اعدائهم من قبائل آل رشيد وذلك في صراع توحيد المملكة عام 1895 .
  •  تم تحريف اسم ” قصر المسمك ” ليصبح ” قصر المصمك ” وذلك بسبب استخدام أهل الرياض للغة العامية في ذكر اسم القصر وتحويل السين للصاد ليصبح قصر المصمك .

اقرأ ايضًا : اسئلة ثقافية

تاريخ قصر المصمك بالرياض

  • بنى قصر المصمك سنة 1895 على يد الأمير عبد الرحمن الضبعان حينما تولى إمارة الرياض ليكون حصن له .
  • يقع قصر المصمك في حي الديرة بالشمال الشرقي للعاصمة السعودية الرياض .
  • شهد قصر المصمك العديد من المعارك بين قبائل آل سعود وآل رشيد قبيل توحيد المملكة العربية السعودية سنة 1902 وتأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود .
  • افتتح متحف للزوار سنة 1995 وتحت إشراف وزارة المعارف بالمملكة العربية السعودية بعد ترميمه وإصلاحه وإنشاء متحف داخلى يحكي قصة توحيد المملكة .

اقرأ ايضًا : اسماء افضل الاسواق والمولات في سورابايا اندونيسيا

استخدامات قصر المصمك منذ تشييده وحتى تحويله إلى متحف

  • استخدم قصر المصمك في بداية الأمر كمقر تدار فيه شئون إمارة الرياض من قبل آل رشيد وذلك عام 1312 هـ  الى أن تم الاستيلاء عليه من قبل عبد العزيز آل سعود وأنصاره .
  • تم استخدامه من قبل عبد العزيز آل سعود كمستودع للأسلحة والذخيرة وذلك لمدة عامين متتالين الى ان تم تحويله الى سجن عمومي فيما بعد .
  • لم يستخدمه الملك عبد العزيز آل سعود كمقر للحكم بعد استيلائه على الرياض بل تركه كحصن للعاصمة وفقا للروايات التاريخية .

اقرأ ايضًا : اسماء افضل فنادق تركيا 2021

مكونات قصر المصمك

  • بوابة القصر

هي بوابة ضخمة كبيرة الحجم حيث يصل عرضها الى 2.65 سم و طولها إلى 3.6 متر وبسمك يصل الى 10 سم  تحتوى على خوخه صغيرة تكفى لمرور شخص واحد فقط وقد تم استخدامها كثيرا للقتال في المعارك الدائرة بين القبائل قبل توحيد المملكة .

تم تصنيع بوابة القصر من جذوع النخل والأثل  على هيئة ألواح خشبية سميكة .

  • المسجد

وهو عبارة عن حجرة تقع في الجهة الغربية لبوابة القصر ويحتوى على مجموعه من الاعمدة والارفف المبنيه على الجدران بغرض وضع المصاحف عليها .

وتحتوي غرفه على مجموعة من الفتحات لضمان تهوية جيدة أثناء الصلاة بالاضافة الى المحراب مستطيل الشكل .

  • المجلس ( الديوان )

وهو عبارة عن حجرة مستطيلة الشكل يتوسطها وجار يشبه ذلك الوجار المستخدم في محافظة نجد بالمملكة العربية السعودية وبها مجموعة من الفتحات للتهوية الجيدة .

  • البئر

وهو بئر للمياه يحتوى على المحالة المركبة ليتم استخدامها في إنزال الدلو للبئر لملء الماء .

  • الابراج

يوجد برج مربع الشكل في كل زاوية من زوايا القصر يبلغ ارتفاع البرج الواحد منهم 18 متر تقريبا ويتميز بطراز معماري يعبر عن البيئة الصحراوية السعودية والجزيرة العربية .

  • الصحن

وهي  قاعة فسيحة وسط القصر تعمل على توصيل الحجرات ببعضها البعض داخل القصر وتطل على البوابة والمسجد والمجلس  بشكل دائرى .

ومن الجدير بالذكر أن هذا القصر يعد هو المعلم الأثري والتاريخي الوحيد في العصر الحديث لتاريخ المملكة العربية السعودية في العاصمة الرياض حيث يحافظ القصر على طرازه القديم بالرغم من انتشار المباني الحديثة الشاهقة حوله في الرياض .

 

اقرأ ايضًا : اسماء افضل منتجعات الساحل الشمالي في مصر 2021

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقال “قصر المصمك وأهميته التاريخية في المملكة العربية السعودية” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.