التخطي إلى المحتوى
ما هي السورة التي لم يذكر فيها لفظ الجنة

ما هي السورة التي لم يذكر فيها لفظ الجنة من خلال موقع فكرة Fekera.com، الجنة هى المصير النهائى لكل مؤمن وموحد بالله تعالى،وهي الجائزة الكبرى التي يسعى الانسان الى الوصول اليها فى النهاية من خلال عمله فى الدنيا.

ما هي السورة التي لم يذكر فيها لفظ الجنة

وقد وعد الله تعالى المؤمنين بالنعيم فى الأخرة والفوز بالجنة خالد فيها أبدا حيث حياة النعيم الأبدية، وهى الخير كله والحياة الأصلية للإنسان.

السورة التي لم يذكر فيها لفظ الجنة هي سورة يوسف.

اقرأ ايضًا : كيف دخل أبليس الجنة

الجنة في القرآن الكريم

  • جاء ذكر لفظ الجنة فى العديد من الأيات والسور القرآنية وقد تكون جاءت فى أغلب السور القرانية، بالعديد من المميزات والفضل من أجل تشجيع البشر على الأخلاق والعمل الصالح والعبادات الى الله تعالى التي يتقرب من خلالها الى الجنة.
  • وجاء ذكر الجنة فى القرآن من خلال العديد من المواضع، حيث جاء ذكرها فى رواية سيدنا ادم والتي دخل فيها الجنة وعصى ربه وأكل من الشجرة بعد وسوسة الشيطان ثم الخروج من الجنة الى الأرض.

يقول تعالى، وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ .. البقرة 35.

  • كما جاء فى ذكر الجنة التأكيد على من يعمل العمل الصالح يدخل الجنة، كما جاء فى الجنة وصفها للبشر ووصف ما بها من حلاوة لا يمكن وصفه أو سمعه ولا يمكن أن يخطر على قلب بشر.

يقول تعالى، وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ .. النساء 124.

ويقول تعالى فى وصف الجنة،  عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ (15) مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ (16) يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (17) بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (18) لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ (19) وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ (20) وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (21) وَحُورٌ عِينٌ (22) كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ (23) جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا (25) إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا (26) وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29) وَظِلٍّ مَمْدُودٍ (30) وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ (31) وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ (32) لَا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ (33) وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ (34) إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا (37) لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ (38) ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ.

  • كما فيها تأكيد على أن العمل الصالح يُدخل صاحبه الجنة، وان هناك العديد من الأعمال الصالحة التى تساعد فى إبعاد المؤمن عن النار ودخوله الجنة.

اقرأ ايضًا : ايات الزواج والحب في القرآن الكريم

السورة التى لم يذكر فيها لفظ الجنة

  • يعتبر هذا التساؤل منتشر بقوة ، ولكن البعض يفسره بأنه غير واضح، هل يشمل السور بشكل عام أم يشمل السور الكبيرة، فلو تحدث عن السور القرانية بشكل عام، فان لفظ الجنة لم يذكر فى العديد من السور التى لم تتعدى المائة آية مثل فاتحة الكتاب والاخلاص والمعوذتين والكافرون، وسورة النصر وسورة الكوثر، وسورة قريش والماعون وغيرها، اما لو كان المقصود فى السورة المائية فقط أى التى تخطت المائة أية، فان المقصود سورة يوسف.
  • حيث أن سورة يوسف هى التى لم يتم ذكر فيها جنة او نار، من بين السور القرانية الطويلة التى تخطت المائة أية.

سبب عدم ذكر الجنة فى سورة يوسف

  • سورة يوسف سورة مكية نزلت على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فى عام الحزن، وهو العام الذى فقد فيه الرسول عمه ابى طالب وزوجته السيدة خديجة، فكانت صدمة كبيرة للنبى صلى الله عليه وسلم.
  • فأنزل الله تعالى سورة يوسف ليروي له متاعب الأنبياء من قبله، ويحكى له القصة كاملة فى السورة ويهون عليه أحزانه، فلم يتم ذكر أى شئ عن الجنة او النار فى تلك السورة الكريمة.
  • حيث جاءت السورة من اجل أن تحدث النبى على الصبر وكيف كان السابقون يتحملون أصعب المحن والابتلاءات، فجاءت السورة لتهون على النبى أحزانه و تؤانسه فى وحدته.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية عن المسيح عيسى بن مريم

سورة يوسف

  • سورة مكية ترتيبها الثّانية عشرةَ داخل المُصْحَف، وعدد آياتها مئةٌ وإحدى عشرةَ آيةً، وفي ترتيب المصحف تقع بعد سورة هود وقبل سورة الرعد، وهى من السورة التي يقرأها المسلمون كثيرا، حيث ان السورة كاملة عبارة عن قصة يتم روايتها عن سيدنا يوسف، وحكايته الشهيرة.
  • حيث أن القصة تتحدث عن كره أخوات النبي يوسف له، ومكيدتهم له،  وقذفه فى البئر، ونجاته من البئر وتوجهه للعيش فى قصر عزيز مصر، ونجاته من مكيدة امرأة العزيز التي حاولت ان تراوده عن نفسها، فدخل السجن ومر بمحنة السجن أعوام، حتى ثبت براءتها وخرج وأصبح أمينا على خزائن مصر، ثم التقى باخوته ووالده النبى يعقوب من جديد، فى قصة طويلة وبالتفصيل وبها الكثير من الأحداث وايضا بها الكثير من العبرة والعظة.
  • ومن المهم أن يأخذ الانسان كل كلمات القران بمنتهى الدقة والسعى للاستفادة منهم وأخذ العبرة والعظة.

اقرأ ايضًا : ايات من القران لعلاج الصداع

وفى نهاية موضوعنا هذا نأمل من الله تعالى  لنا ولكم ان يدخلنا جناته ويبعدنا عن النار، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.