التخطي إلى المحتوى
ما هي السورة التي حث النساء على تعلمها

ما هي السورة التي حث النساء على تعلمها من خلال موقع فكرة Fekera.com ، القران الكريم منصة علمية وموسوعة كبيرة للبشرية كافة، ولا شك اننا نعيش فى العصر الحالى نجد الكثير من الأمور الغير متوقعة سبق وتوقعها وتحدث عنها القران الكريم.

ما هي السورة التي حث النساء على تعلمها

وكثير من العلماء الغربيين هم من أكدوا عبر شهادات موثقة انهم استفادوا من القران الكريم فى العديد من الأمور العلمية والتجارب التى أكدت صدق كلام الله تعالى فى كتابه الكريم، ومن هنا يعتبر القران الكريم معجزة حقيقة أرسلها الله تعالى على نبيه محمد منذ أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان.

الإجابة هي السورة التي حث النساء على تعملها : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻮﺭ .

اقرأ ايضًا : آيات عن النساء والمرأة في القرآن مكتوبة

النساء والقرآن

  • اهتم الله تعالى من خلال دعوته بالنساء من أجل حفظ كرامتهم وصيانة أنفسهم، وبالتالى كانت للمرأة نصيب كبير فى كتاب الله تعالى من الذكر فى العديد من الأيات القرانية الكريمة، ومن هنا كانت رسالة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم للمرأة بأن jقتدي بسنة الصالحات من أزواج النبي والصحابة وجعلهم قدوة حسنة لهن.
  • ووفقا للعديد من المراجع الاسلامية فقد حث الرسول بضرورة تعلم النساء سورة النور وأن يقمن بقراءتها جيدا والاستفادة من كل كلمة فيها.

اقرأ ايضًا : كيف كان فرعون يستحي النساء

السورة التى حث الرسول على تعلمها

  • هى سورة النور وهى من السور المميزة فى كتاب الله تعالى، وكان لتلك السورة التأثير الكبير من الاهتمام بالأداب العامة، والتوجيه الى حياة اجتماعية فاضلة مكونة من أسرة وأولاد، ولا شك ان للمرأة دور كبير فى الحفاظ على تلك الأسرة، ومن هنا جاء ضرورة تعلم المراة لسورة النور مثلما حث النبى صلى الله عليه وسلم.
  • فالسورة بها توجيهات مناسبة لاحترام كيان الأسرة والحفاظ على الأعراض والابتعاد عن أى عوامل للتفكك والانهيار الأخلاقى، وبها العديد من الأحكام التى تساعد على نشأة أسرة اسلامية وسطية معتدلة تتميز بالأخلاق الكريمة والفاضلة.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية عن المسيح عيسى بن مريم

الاداب الاجتماعية المناسبة فى سورة النور

  • السورة بها العديد من الآداب الاجتماعية العديدة منها أداب الاستئذان قبل دخول البيوت حفاظا على خصوصية كل منزل وعدم التعرض الى عورات أهل البيت ومنحهم فرصة فى تجميع أنفسهم، وذلك فى قوله تعالى.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

  • وأيضا هناك أداب غض البصر وعدم التعرض الى حرمات الغير واتباع الاحترام والأدب فى التعامل مع الأخرين خاصة النساء، وذلك فى قوله تعالى.

قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ 

  • الحرص على السرعة فى الزواج، أيضا من أهم الأمور التى تحدثت عنها سورة النور وذلك حتى تقى النفس البشرية سواء رجل او امراة من الوقوع فى المعاصى والذنوب والآثام من خلال الزنا، حيث يقول الله تعالى،

وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ

  • كما أن السورة تتحدث على ضرورة ارتداء الحجاب لما فيه من عفة للمراة وطهارة والابتعاد عن الاثارة، بجانب انه يصون الكرامة وأيضا يمنح المراة الجمال والشكل المناسب بدون أى أمور او اثارة غير شرعية، حيث يقول الله تعالى.

وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

  • أيضا تحث على الابتعاد عن العادات والصفات السيئة ومنع البغى والسلوكيات الخاطئة التى تقود الى الطريق السيئ، حيث يقول تعالى.

 وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ 

  • كما تحذر السورة من منع الحرص على تشويه الآخرين ونشر اشاعة الفواحش وحثت على ضرورة الابتعاد عن النميمة وذكر الغير بسوء، حيث يقول تعالى.

إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ .. يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية عن المسيح عيسى بن مريم

كلام أخر عن سورة النور

  • سورة النور تم تسميتها بسورة الإعجاز حيث اجتمع العلماء على التأكيد على انها بها العديد من الحكمة والتدابير والنصائح الالهية اللازمة التى يمكن ان تقود المجتمع الى افضل حال اذا تم تطبيقها بالشكل السليم.
  • فلا شك ان كم الاخلاق والصفات والتعليمات والتى تتواجد فى تلك السورة لو تم تطبيقها لاختلف المجتمع وانتقل من حالة الظلام الى حالة النور، ومن هنا حث النبى صلى الله عليه وسلم، النساء على تعلم تلك السورة من اجل نقل ما فيها من صفات وأخلاق الى الأبناء والى الأجيال الجديدة، حيث هو دور الأم فى التربية والنشاة.

اقرأ ايضًا : ايات من القران لعلاج الصداع

وفى نهاية مووضعنا هذا ندعو الله تعالى بأن يعم مجتماعتنا الأمن والأمان والأخلاق الحميدة، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.