التخطي إلى المحتوى
ما هي السورة التي ذكرت فيها غزوة حنين

ما هي السورة التي ذكرت فيها غزوة حنين من خلال موقع فكرة Fekera.com ، لا شك أن التاريخ الاسلامى مليء بالعديد من الأحداث ومن أجل تثبيت أركان الدولة الاسلامية كان لابد من قتال من يحاول إجهاضها.

ومن أجل ذلك خاض الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم العديد من الغزوات والحروب من أجل استمرار الدعوة الاسلامية ضد من يحاول طمسها، وشهد التاريخ الاسلامى فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم العديد من الغزوات.

ولما كان القرآن الكريم هو دستور الدعوة الاسلامية، فكان لابد ان يتحدث عن تلك الغزوات، حيث ذكر العديد منها فى آياته الكريم، ومن بينهم غزوة حنين، فهيا بنا نتعرف أكثر عن تلك الغزوة، وعن السورة التي جاءت فيها.

ما هي السورة التي ذكرت فيها غزوة حنين

  • جاء ذكر أحداث الغزوة في سورة التوبة من خلال الحديث عن غرور بعض المقاتلين وهروبهم من المعركة عقب انقضاض جيش هوازن وثقيف عليهم، ووصف الأمر بأنهم تسببوا فى تضييق الأرض عليهم رغم اتساعها.
  • حيث جاءت الآيات معبرة عن ما حدث فى الغزوة وعن الدرس الكبير الذى جاء منها والذى استفاد منه المسلمون جيدا فى العديد من حروبهم عبر التاريخ.
  • ثم يشير المولى عز وجل أنه أنزل سكينته بعد ذلك عليهم ومنحهم النصر على الأعداء وثبت أركان الدولة الإسلامية، وأكد على عذاب الكافرين، ثم اكد ان الله تعالى تاب على المسلمين بعد أن عرفوا الأخطاء جيدا من أجل تدراكها الفترات المقبلة.

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي تزيل المشاكل الزوجية

غزوة حنين

  • هى احد الغزوات التي خاضها النبي صلى الله عليه وسلم من خلال جيش المسلمين ضد أعداء الله والاسلام، وكانت الغزوة فى السنة الثامنة من الهجرة، عقب فتح مكة.
  • حيث كان فتح مكة ودخول العديد من سادة قريش وفتيانهم الى الإسلام، ضربة كبيرة لمن ظل على كفره وعدائه للاسلام، حيث رفضت العديد من القبائل الدخول تحت راية الإسلام، وبالتالى أعدت قبيلتي هوازن وثقيف جيشا كبيرا لقتال المسلمين بقيادة مالك بن عوف، وتوجه نحو مكة.
  • ولما علم المسلمون بذلك قرروا إعداد جيش كبير، وكانت تلك الفترة من أفضل فترات الدعوة الاسلامية، حيث جاء الجيش بأعداد كبيرة من المقاتلين، حتى أصاب البعض منهم الغرور، وقالوا أنهم لن يخسرون الحرب من قلة.
  • وخرج النبي بجيشه الى وادى حنين لملاقاة جيش مالك بن عوف، حيث فضل النبى ملاقاتهم خارج مكة حتى لا تتسع دائرة الحرب بالشكل الذي يؤثر على تواجد الدولة الاسلامية داخل مكة.

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي ذكر فيها البعوض

أحداث الغزوة

  • وصل النبي صلى الله عليه وسلم بجيشه إلى الوادي وكان ملئ بالأشجار، وظن البعض ان جيش المشركين قد تراجع، إلا أن النبي طالبهم بالحذر خاصة مع كثرة الأشجار واحتمالية اختبائهم فيه.
  • بعض المقاتلين من جيش المسلمين لم يدركوا للواقع ولم يأخذوا حذرهم، حتى انقض عليهم جيش هوازن وثقيف من خلف الأشجار فهرع عدد كبير من المسلمين وتركوا الرسول وعدد من المقاتلين معه.
  • وحاول جيش هوازن وثقيف انهاء المعركة، الا أن الرسول وصحابته ظلوا متماسكين حتى نجحوا فى تجميع الصفوف واعادة الجيش من جديد، ومع عون الله تعالى انتصر المسلمون فى تلك الغزوة، ولكن بدرس كبير جدا، وهو الحذر مهما كانت قوتك وعدم الغرور مهما كانت كثرتك، والانتباه جيدا للخطر الذي يتواجد حولك.

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي ورد فيها دعاء الركوب

أيات غزوة حنين من سورة التوبة

يقول الله تعالى فى كتابه الكريم :-

لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ (25) ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (26) ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ.

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي تعادل ربع القرآن ؟

وفى نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى ان ينصر المسلمين فى كل مكان وأن يبعد عنا شر الغرور، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.