ايات قرانية عن الفرج

احمد المدبولي

ايات قرانية عن الفرج من خلال موقع فكرة Fekera.com، الفرج كلمة يبَحث عنها الكثير من الذين يشعرون بالتعب النفسي نتيجة ضغوطات الحياة، ولا شك أن الفرج هدف لكل انسان مهموم يشعر بالحزن والقلق.

ونلجأ الى الله دوما من أجل طلب الفرج وفك الكرب وهو الأمر الذى نتضرع الى الله تعالى من أجل وندعوه بقوة بدموع جارفة تملأ العيون، وندعو الله تعالى أن يرزقنا الفرج.

ايات قرانية عن الفرج

ايات قرانية عن الفرج

  • جعل الله تعالى القرآن الكريم هو الشفاء للإنسان من كل الصعاب والأمراض، النفسية والعضوية، ولا شك ان الأحزان والهموم مصاعب يواجهها الإنسان في حياته، وبالتالى تصدى الله تعالى لتلك الأمور عن الإنسان ومنحها الهدى الصحيح الذى يسير على دربه لتفادى كل تلك المشاعر السلبية والأسباب التي تؤدي إليها.

يقول الله تعالى في سورة الشرح، بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4) فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6) فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8)

  • وحثنا الله تعالى على التمسك بعبادته والتقرب اليه ودعانا دوما الى الصبر على البلاء وعدم التسرع في الفرج واليقين بان فرج الله تعالى سياتى لا محالة، والهم فقط هى نفس الانسان وشعوره الدائم بالتقرب الى الله في كل الأوقات، والتأكيد دائما ان الله موجود لن يتركك ولن يجعلم وحيدا تواجه هذا الكم من الهموم، لانه سبحانه وتعالى أحن اليك من أى شخص، وثق بأن يوم الفرج اقترب بشدة.

قال الله تعالى في سورة التوبة ”  قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ” .

 وفي سورة الأنعام بسم الله الرحمن الرحيم ” وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ ”.

 وفي سورة هود قال تعالى ” وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ” .

وفي سورة هود آية رقم 56 ” إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ”.

وفي سورة العنكبوت قال الله ” وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ” .

وفي سورة فاطر آية 2 ” مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ” .

وفي سورة العنكبوت آية 6 ” وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ” .

اقرأ ايضًا : الاحلام والرموز التي تدل على الفرج

الفرج في القران الكريم

  • اذا فتحت كتاب الله تعالى وبدأت في تفحص آياته الكريم، ستجد أن الكثير من الآيات يتحدث عن الفرج والنجاة من الكرب والوصول الى طوق النجاة من الله تعالى.
  • كما سنجد أن كلمة الفرج تم ذكرها في العديد من الآيات القرآنية المختلفة داخل السور القرآنية المختلفة المتواجدة.
  • وهذا يعنى وعد الله تعالى الى عباده المسلمين بالتأكيد على أنه متواجد في كل الأوقات بجوار عباده الصعبة والغير صعبة من أجل تسهيل الطريق وفكر الكرب وتسهيل الصعاب.

اقرأ ايضًا : اجمل 50 دعاء الفرج والتيسير ادعية مستجابة

ما هو الفرج

  • هو شعور داخلي في الإنسان يشعر بها بزوال الهم وانقضاء الغم والكرب، وفتح طريق جديد للإنسان في الحياة، وهو شعور جميل لا يمكن أن يتم وصفه بل هو أعمق من الشعور بالسعادة لأن الشعور بالسعادة يكون أحد نتائج الفرج.
  • ولكن الشعور بالفرج شعور وكأن الانسان عاد من جديد الى الحياة أو بدخول الأنفاس من جديد الى الصدر، او بزوال جبل من على أكتاف الانسان، فهو شعور مختلف متعدد الأوصاف لا يمكن وصفه أو التعبير عنه.

يقول تعالى، {اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ} ﴿٢٥٧ البقرة﴾.

ويقول تعالى، {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ} ﴿١ الأنعام﴾.

اقرأ ايضًا : سورة لفك الكرب والفرج وازالة الهم

وعد الله تعالى للمؤمنين بالفرج

ايات قرانية عن الفرج

  • جاءت كلمات الله تعالى في القرآن الكريم بالفجر بمثابة وعد من الله تعالى لعباده بالفرج، حيث وعد المؤمنون في العديد من الآيات القرآنية بالفرح ومنحهم الشعور بالفرج.
  • ومنحهم السعادة والفرحة الكبرى التي تعنى لهم السعادة واليقين بقدرة الله تعالى في حل الصعاب، وبالتالى فإن قراءة آيات الفرج لها مفعول السحر في الاطمئنان لدى الإنسان والشعور بالحياة والنجاة.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية لارجاع الزوج لزوجتة

الفرج هو النتيجة

  • الفرج يعتبر بِمثابة نتيجة يحصل عليها الإنسان عقب الصبر، فالصبر أساس الفرج، وهو ثواب محسوب للإنسان، ويتم كتابته له ويحتسبه الله تعالى وبالتالي يمنحه الفرج.
  • فالفرج هو نتيجة الصبر والتزام الإنسان بالعبادات والتوجه الى الله تعالى بالدعاء دون اي ملل أو ضجر، وهو نتيجة الصلاة والصيام والتزام المؤمن بعبادته المختلفه.
  • كما ان الفرج ليس مرتبط فقط بالدنيا بل هو مرتبط أيضا بالفرج في الأخرة والدخول الى الجنة والثواب الكبير.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية للمتوفي

وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى ان يمنحنا الفرج ويبعدنا عن الكرب، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.