الآيات التي ورد فيها ذكر النار في القرآن الكريم

احمد المدبولي
  • الآيات التي ورد فيها ذكر النار في القرآن الكريم من خلال موقع فكرة Fekera.com ،عندما خلق الله الإنسان، وجد تحدى كبير من جانب الشيطان باغوائهم وابعادهم عن طريق الشيطان، ومن هنا جاء التحذير الإلهي باتباع طريق الشيطان، ومن يتبع طريقه سيصاحبه في نار جهنم يوم الدين.
  • وبالتالى أصبحت النار منذ بداية الخليقة معروفة بعذابها الشديد، ولا شك أن نار الدنيا التي يستخدمها الإنسان في أمور دنياها، بما فيها من أضرار على البشر قد تتسبب في موتهم، الا أنها أخف من نار جهنم وعذاب السعير الذى ينتظر الكفرة والطاغين في الأخرة.

ذكر النار في القرآن الكريم

  • جاء ذكر النار في القرآن الكريم عبر العديد من الآيات وفي مختلف السور، من اجل التحذير الشديد من خطورة محاولة السير على أي طريق يؤدي إليها.
  • وقد خلق الله تعالى النار وأيضا الجنة حتى يضع البشر كافة أمام مسؤولياتهم وامام تحدى الشيطان لهم، ويمنحهم حرية الاختيار، فمنهم من اختار طريق الحق والجنة ومنهم من اختار طريق الضلال والنار.

اقرأ ايضًا : الايات التي ورد فيها ذكر الشيطان

كم مرة تم ذكر النار في القرآن

  • يسعى الكثير لمعرفة عدد مرات ذكر لفظ النار ومشتقاتها في القرآن الكريم، وهو سؤال يتم طرحه من فترة الى أخرى، حيث يعتبر الحديث عن النار وأيضا الجنة من أهم الأشياء التي يبَحث عنها المسلمون في كتاب الله تعالى.
  • ومن خلال البَحث فإن كلمة النار جاءت في القرآن الكريم  145 موضع بِهذا اللفظ هذا بالإضافة إلى الألفاظ الأخرى التي تشير لها.
  • وتم ذكر النار في لفظ “جهنم” في أكثر الصيغ التي جاء الحديث عن النار في القرآن، بالاضافة الى العديد من الألفاظ الأخرى سنسعى الى التعرف عليها من خلال الآيات الكريمة.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية عن الصبر

أسماء النار في القرآن الكريم

الآيات التي ورد فيها ذكر النار في القرآن الكريم

  • جاء ذكر العديد من الأسماء التي تخص النار في القرآن الكريم، ومن أسماء النار في القرآن، جهنم، والسعير والحطمة وسقر والهاوية ولظى والحريق، بجانب لفظ النار.
  • وجاء ذكر تلك الألفاظ كالأتى، النار:

﴿ رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ ﴾ [آل عمران: 192].

  •  جهنم:

(إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا) {النبأ:21}.

  •  الجحيم:

(وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ) {الشعراء:91}. 

  • الحطمة:

(وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ* نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ) {الهمزة:5-6}.

  •  سقر:

(سَأُصْلِيهِ سَقَرَ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ* لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ) {المدثر:26-27-28}.

  •  السعير:

(فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ) {الشورى:7}.

  •  الهاوية:

(فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ* نَارٌ حَامِيَةٌ) {القارعة:9-10-11}.

  •  لظى:

(كَلَّا إِنَّهَا لَظَى* نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى) {المعارج:15-16}.

  •  الحريق:

﴿ وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ ﴾ [الأنفال: 50]. 

اقرأ ايضًا : ايات قرانية للمتوفي

التخويف من النار

  • جاءت العديد من الايات القرانية التي تحذر الناس من النار وحرصت على تخويفهم من هذا المصير، وذلك من خلال الحديث عن النار وعذاب النار وما فيها من عذاب شديد.
  • يقول الله تعالى في آياته الكريمة،

﴿ هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ * يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ * وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ * كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ ﴾ [الحج: 19 – 22].

 ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُور ﴾ [فاطر: 36].

 {قَالُواْ إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ . فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ . إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ} [الطور:26-28] . 

{وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمّرْكُمْ مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ وَجَاءكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُواْ فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ} [فاطر:37]. 

{وَنَادَوْاْ يا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَّاكِثُونَ . لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقّ كَارِهُونَ} [الزخرف:77-78].

الكفار والنار

  • أكد الله تعالى في كتابه الكريم ان الكفار وهم من كفروا بالله تعالى سيكونون اول من يدخلون النار، حيث انهم سيكونون في الدرك الأسفل من النار حيث قمة العذاب، لأن الشرك بالله هو أسوا عمل في الدنيا.
  • يقول الله تعالى،

(قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ) [الأحقاف 34].

 (قَالُوا بَلَىٰ وَلَٰكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ[ [الزمر 71]. 

(وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) [البقرة 39].

 ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ)[آل عمران: 10]. 

﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾ [آل عمران: 116].

 ﴿ وَلَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [آل عمران: 176].

اقرأ ايضًا : سورة وايات قرانية لفك المشاكل

ايات عن النار في القران

﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ ﴾ [المائدة: 36، 37].

 (وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ فَقَالُواْ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلاَ نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ* بَلْ بَدَا لَهُم مَّا كَانُواْ يُخْفُونَ مِن قَبْلُ وَلَوْ رُدُّواْ لَعَادُواْ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ* وَقَالُواْ إِنْ هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ* وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُواْ عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُواْ بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُواْ العَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ* قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللّهِ حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُواْ يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ) [الأنعام 27-31]. 

(وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِماً أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ* وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَآؤُكُمْ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ وَقَالَ شُرَكَآؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ* فَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ* هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَّا أَسْلَفَتْ وَرُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ) [يونس 27-30].

 (وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ* إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّمَنْ خَافَ عَذَابَ الآخِرَةِ ذَلِكَ يَوْمٌ مَّجْمُوعٌ لَّهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَّشْهُودٌ* وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلاَّ لِأَجَلٍ مَّعْدُودٍ* يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ* فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُواْ فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ* خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ) [هود 102-107].

آيات وصف النار وأشد العذاب

  • كما جاء في القران الكريم ايات عن وصف النار وما فيه من عذاب شديد، من خلال الوصف لما في داخل نار جهنم من عذاب في التواجد فيها وعذاب المأكل عذاب المشرب وعذا مكان الرقود فلا راحة فيها ولا استقرار، ولن يدخل فيها إلا من يستحقها وفقا لحكم الله تعالى الحكم العدل.
  • يقول تعالى :-

انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ * لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ ﴾ [المرسلات: 30 – 31].

 

  ﴿ وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ * لَا بَارِدٍ وَلَا كَرِيمٍ ﴾ [الواقعة: 43 – 44].

 ﴿ وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ * فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ ﴾ [الواقعة: 42].

 ﴿ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ﴾ [البقرة: 24].

 ﴿ إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ ﴾ [الملك: 7].

 ﴿ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾ [التحريم: 6].

اقرأ ايضًا : ايات قرانية عن المسيح عيسى بن مريم

وفي نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى لنا ولكم أن يبعد عن نار جهنم ويدخلنا جناته، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.