التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقع فكرة موضوع عن “سورة لفك ضيق النفس”، لا شك أن الإنسان يعيش في الدنيا ملئ بالهموم والضغوطات والمشاكل، وهو ما يجعله يشعر بالضيق والملل، ويشعر وكأنه غير قادر على التنفس ويشعر بضيق النفس.

سور تزيل ضيف النفس والحزن

وهو أمر نفسي بحت نتيجة تراكم الهموم على نفسه، وبالتالى يسعى الى فك هذا الضيق من خلال علاج همومه وتخطى احزانه والسعى الى إيجاد حلول لهذا الأمر بشكل سريع وعاجل.

  • قراءة سورة الشمس سبع مرات.
  • قراءة سورة الليل سبع مرات.
  • قراءة سورة التين سبع مرات.

اقرأ ايضًا : الايات التي ورد فيها ذكر الشيطان

ايات قرانية وسور لفك ضيق النفس

ولما كان الله تعالى طلب من الإنسان اللجوء اليه دائما في السراء والضراء، في المواقف الصعبة وغير الصعبة، فقد جعل الله تعالى لكل داء دواء، ودواء الهموم والمشاكل وضيق النفس هو كتاب الله تعالى القرآن الكريم.

  • سورة الفاتحة.
  • آية الكرسي من سورة البقرة.
  • الآيات 285، 286 من سورة البقرة: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • الآيات من 117 إلى 119 من سورة الأعراف: “وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ ﴿117﴾ فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ﴿118﴾ فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ ﴿119﴾”.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية عن الصبر

القرآن علاج نفسى 

  • لا شك ان القرآن الكريم بأكمله يزيل الهم ويريح القلب، وقد جعل الله تعالى من آياته الشفاء العاجل، والراحة النفسية وتفادي كل الأمور السيئة التى يمر بها الانسان في حياته.
  • ومن هنا كان الحرص على اللجوء الى الله تعالى واللجوء الى كتابه الكريم للاستفادة من هذا الدواء المجانى والروحانى الذى منحه الله تعالى دوما للإنسان، فمن حرص على قراءته نال السعادة كلها.
  • وبالتالى يجب على أى انسان يشعر بأنه يمر بضيق أو انه هناك هموم متراكمة على قلبه نتيجة ضغوطات الحياة، أن يقرأ ما تيسر من آيات القرآن الكريم.
  • فقد يشعر أن قلبه ارتاح عند قراءة سورة محددة فبالتالى يراعى قرأتها دوما عند شعوره بالهم والغم والأزمات والمشاكل.
  • حيث أنه لا يوجد سورة محددة لفك ضيق النفس بل هو وفقا للراحة النفسية للإنسان، فهناك من يشعر بالراحة عند قراءة سورة يس أو قراءة سورة الرحمن أو قراءة سورة يوسف أو قراءة سورة الإنسان وغيرها من السور والأيات الكريمة.

اقرأ ايضًا : ايات من القران عن النية والاخلاص

ضيق النفس في القرآن

  • تحدث الله تعالى عن ضيق النفس في القرآن بشكل مباشر حيث جاء ذكره في سورة الحجر حيث حث الله تعالى من يشعر بضيق النفس أن يكون من العابدين و الساجدين لله تعالى، بجانب التسبيح بحمده والتوكل على الله في كل الأمور.
  • حيث يقول المولى عز وجل في سورة الحجر،

وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99)}

  • حيث أن ضيق النفس والصدر أمور طبيعية يمر بها الإنسان في حياته، وبالتالى منح الله تعالى الإنسان الدواء اللازم لعلاج تلك الأزمة، وبالتالى العلاج يأتى من قراءة القرآن والتسبيح بحمد الله تعالى والحرص على الالتزام بالعبادات، بالاضافة الى التزام السجود لله تعالى والدعاء له كثيرا خلال السجود لأنه يكون في الوضع الأقرب الى الله وهو ساجد.

اقرأ ايضًا : الايات التي ورد فيها ذكر النساء

آيات قرآنية لازالة ضيق الصدر

  • هناك بعض الآيات من القرآن الكريم التي كان رسول الله “صلى الله عليه وسلم” يدعو بها في مرضه، وبالتالى كان يقولها في أوقات المحنة، ويمكن للإنسان الحرص على تلاوتها في أوقات ضيق الصدر، وهي آيات مباركة وجميلة وسهلة يمكن للإنسان حفظها وترديدها في اى وقت وفي أى مكان، وتلك الآيات هي سورة الفاتحة.
  • وأيضا ايه الكرسى في سورة البقرة حيث يقول الله تعالى،

“الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم”

ويقول أيضا، ” وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين”.

“فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم ومن يدع مع الله إلهًا آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين”

“الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب”.

“وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور”

“وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا”

“هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانًا مع إيمانهم ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عليمًا حكيمًا”.

“وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور”.

“إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها”

السورة التى يفضل الالتزام بها عند الشعور بضيق النفس

  • ان في سورة البقرة خير وفضل كبير على من يحرص على قراءتها دوما فهى تفيد في استجابة الدعاء وتحقيق الأمنيات بجانب أنها تطرد الشياطين والجن وتطرد الأمور السلبية و تشفع لقارئها يوم القيامة.
  • بجانب أنها تطرد الحسد والعين وتحمى قراءها من المس الشيطانى.
  • وبالتالى احرص على قراءة سورة البقرة فهى السور الأطول في القرآن ومن قرأها فقد قرأ جزئين ونصف من القرآن واستفاد من هذا الكم الكبير من الآيات وما بها من فضل عظيم.
  • كما ان اخر ايتين من سورة البقرة تمثل كنز كبير لمن يحرص على قراتهما بشكل يومى خاصة مع أذكار الصباح والمساء، حيث يقول الله تعالى،

آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ( 285 ) لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

كما أوضحت سورة البقرة العديد من الأحكام مثل أحكام الصيام وأحكام رضاعة الطفل وأركان الحج وفضل الصدقات واليمين وكفارته وتحدثت عن فرض الجهاد، ووضعت اسس مبدأ الدين وشروطه.

 

اقرأ ايضًا : ايات الزواج والحب في القرآن الكريم

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يبعد عن ضيق النفس ويمنحنا فك الكرب والفرج، و نرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.