التخطي إلى المحتوى
ايات قرانية عن التفاؤل

ايات قرانية عن التفاؤل من خلال موقع فكرة Fekera.com، نفس الإنسان البشرية مليئة بالعديد من المتغيرات المختلفة والمشاعر المتعددة منها السلبي ومنها الإيجابي وتختلف تلك المشاعر من شخص الي اخر وتتعدد أحاسيسه بما حوله وتتباين نظرته للمستقبل، فهناك المتفائل دوما وهناك المتشائم وهناك من يختلف نظرات تفائله وتشاؤمه وفقا لما يحاط حوله من أحداث.

ايات قرانية عن التفاؤل مكتوبة

  • شجعت الكثير من الآيات القرآنية على ضرورة التفاؤل، ووضع الله تعالى العديد الآيات الكثيرة التي تدعو الي التفاؤل، كما أشارت الي أهمية القرآن الكريم نفسه في التفاؤل وبث روح الأمل في النفوس وبث طاقة الحماس اليومي والتي من خلاله يتفوق الإنسان في حياته.
  • ولا شك أن حديث الله تعالى في كتابه الكريم هي دعوة للتمسك بالإيمان بالله واتباع طريق الخير والذي هو نفسه دعوات للتفاؤل والنظر للإمام بالخير دوما.

يقول الله تعالى: فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ

يقول الله تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية للشفاء مكتوبة

ما هو التفاؤل 

  • هو النظر للامام دوما بغض النظر عن الظروف الحالية آلتي يعيشها الانسان، هو النظر بعمق وإخلاص وإيمان بالله بأن القادم أفضل. 
  • والتفاؤل شعور إيجابي داخل الإنسان يجعله متميز، ويجعله يتميز بتلك الميزة ويمنحه الحماس الشديد والطاقة التي تجعله قادر على العمل وبالتالي مزيد من النجاح والتفوق وبعيدا عن الفشل الذي يأتي من التشاؤم.

التفاؤل في الإسلام 

  • حث الله تعالي عبر رسالة الإسلام علي التفاؤل وشجع علي ضرورة التمسك بالأمل دوما وعدم اليأس، ووصل الأمر الي وصفه الإنسان الذي يشعر باليأس بأنه قد يصل الي منزلة الكافر ، وذلك في قوله تعالى،

” لا ييأس من روح الله الا القوم الكافرين”.

  • وبالتالي فان في تلك الآية الكريمة تحذير شديد من خطورة اليأس، وإشارة الي أن التفاؤل من الإيمان بالله تعالي واليقين به والثقة في أن المولي موجود وقادر علي إصلاح الحال. 
  • كما أن التفاؤل أحد أهم أسباب استجابة الدعاء لما فيه من يقين بالإجابة من المولي عز وجل.
  • بالاضافة الى ضرورة النظر الى الأمام بنظرات إيجابية تبني المستقبل ولا تهدم أمال الإنسان بدعوات التشاؤم.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية عن الاخلاق الحسنة مكتوبة

أهمية التفاؤل 

  • التفاؤل طاقة إيجابية في حياة البشر تمنحهم الأمل وتبعد عنهم فكرة قتل الأمل في الحياة. 
  • فلا يوجد حياة بدون أمل ولا يوجد امل بدون نظرة مستقبلية نابعة من الإيمان بالله تعالى وهي التفاؤل.
  • والتفاؤل في حياة الإنسان أهم من الطعام والشراب، حيث هو من يحفز علي السعي للوصول الي هذا الغرض، وهو مثل الوقود الذي يقود البشر، وهو يبعد الإنسان عن العديد من المشاكل النفسية التي تخرج من التشاؤم واليأس مثل الخوف والانطوائية والاكتئاب.

اقرأ ايضًا : ايات قرانية عن الفرج

مظاهر التفاؤل 

  • ليس بالضروري أن يكون الإنسان المتفاؤل دائم الابتسامة والضحك بل من المهم ان يكون اجتماعيا كثير الكلام الايجابي وكثير العمل وفي حالة حركة دائمة ونشاط ويتمتع بخطوات سريعة ولديه سرعة في التفكير.
  • كما ان الشخص المتفائل يبحث دائما على الجديد ويسعى الي التجديد ولا يميل الي الروتين في حياته وحديثه كله أمل وايمان بالله تعالى ويحمل البشري دائما. 

اقرأ ايضًا : ايات قرانية عن الصبر

ايات قرانية عن التفاؤل

“تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا”

“وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰ”

“إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا”

” لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ”

“وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ”

“وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا”

“وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”

“أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ ”

“إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”

“هُوَ عَلَيَّ هَيِّن”.

اقرأ ايضًا : سورة وايات قرانية لفك المشاكل

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يمنحنا التفاؤل والأمل دوما في حياتنا، ونرحب بتلقي تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.