التخطي إلى المحتوى

ما هي السورة التي ختمت بوقت من اوقات الصلاة من خلال موقع فكرة Fekera.com، لا شك أن القرآن الكريم ملئ بالعديد من المتغيرات والأحداث المختلفة التي نتعلم منها الكثير ونبني عليها الحاضر والماضي وأيضا المستقبل.

فهو معجزة الهية أخرجها الله تعالى لنا لنبني من خلالها كل أمور حياتنا وما أجمل أن ترتبط عبادة قراءة القرآن بعبادة للصلاة ومن هنا كان للصلاة جزء كبير من الحديث في المصحف الشريف.

ما هي السورة التي ختمت بوقت من اوقات الصلاة

السورة التي ختمت بوقت من اوقات الصلاة هي سورة القدر والتي تحدثت عن ليلة القدر وفضل ليلة القدر، حيث تم ختام الآية بوقت من أوقات الصلاة وهي صلاة الفجر.

وذلك عندما تحدث الله تعالي علي أن ليلة القدر وما فيها من سلام وخير ممتدة حتى مطلع الفجر، ثم انتهت السورة الكريمة المباركة والتي تتحدث عن ليلة كريمة ومباركة علي كل المسلمين.

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي شفعت لصاحبها حتى غفر له

الصلاة في القرءان

  • جاء التشديد على أهمية الصلاة في القرآن الكريم حيث حثت الآيات الكريمة في السور الكريمة، على ضرورة الالتزام في الصلاة وعلى المداومة عليها وعلى عدم التغافل عنها او القيام اليها في حالة كسل. 
  • فالصلاة عماد الدين وأهم ركن في الإسلام وهي الدلالة علي أن اسلام وايمان العبد، وهي أول شيء يسأل الله تعالى عبده يوم القيامة فاذا صلحت صلح العمل كله وإذا فسدت فسد العمل كله. 
  • وتارك الصلاة كافر وهى العبادة الوحيدة التي لا عذر في تركها حيث يمكن للعبد القيام بها في أي وضع حتى وهو راقد من خلال عينيه. 
  • ومن هنا كان اهتمام القرآن الكريم بالصلاة والحديث عنها داخل آياته الكريمة. 

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي ختمت باسم نبيين

سورة القدر

  • هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي تحدثت عن ليلة القدر بشكل مفصل وتحدثت عن فضل تلك الليلة وقيمتها ومكانتها لدي المسلمين.
  • وتلك السورة من السور الجميلة التي يحرص المسلمون علي قراءتها دوما خاصة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، من أجل تذكيرهم بتلك الليلة الكريمة والمباركة والتأكيد على ضرورة إقامتها.

ماذا عن سورة القدر

  • هي سورة مكية نزلت على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في مكة،  وهي من السور القصيرة التي يبلغ عدد آياتها خمسة آيات، وتقع في الترتيب رقم سبعة وتسعون من ترتيب سور المصحف الشريف.
  • وتقع في الجزء رقم ثلاثون، وهو الجزء الأخير من أجزاء المصحف وعدد كلماتها ثلاثون كلمة. 
  • وللثلاثون كلمة رواية غير مؤكدة في المراجع الإسلامية، حيث يقال ان الثلاثون كلمة في اشارة الي الثلاثين يوما في شهر رمضان، والله أعلم.

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي تجلب الرزق

فضل ليلة القدر 

  • جاء في فضل ليلة القدر أنها الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في غار حراء. 
  • بجانب أن عبادة تلك الليلة من صلاة وصيام وقراءة القرآن تعدل عبادة ألف شهر.
  • بجانب ان كل عبادة فيها يضاعف اجرها وثوابها، والدعاء فيها مستجاب بإذن الله تعالى وهي الليلة التي يجب أن يستغلها الإنسان جيدا في العبادة والتقرب إلى الله تعالى حتي ينال النجاح والفلاح.
  • وبذلك يكون قد انتهى الحديث عن تلك السورة وعن ليلة القدر وعن علاقة الصلاة بالقرآن الكريم وما أعظمها عبادة اذا تجمعت في نفس الإنسان.

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي يطلق عليها الساهرة

سورة القدر مكتوبة

إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يمنحنا الخير دائما وأن يمنحنا فضل عبادة ليلة القدر، ونرحب بتلقي تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.