الآيات التي ورد فيها ذكر الجنة في القرآن الكريم

احمد المدبولي

الآيات التي ورد فيها ذكر الجنة في القرآن الكريم من خلال موقع فكرة Fekera.com ، حرص القرآن الكريم على بث الحماس والأمل في نفوس المسلمين بشأن المصير النهائى في الآخرة، وبالتالى حرص على ذكر الجنة كثيرة بالعديد من المواضع المختلفة، ليزيد من حماس المسلم لفعل الخير واتباع طريق الهدى وبالتالى يفوز بالجنة ونعيمها ويتفادى نار الآخرة.

الآيات التي ورد فيها ذكر الجنة في القرآن الكريم

وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ﴾ [البقرة: 221].

﴿وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا﴾ [النساء: 57].

﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ * يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُقِيمٌ * خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ﴾ [التوبة: 20 – 22].

﴿وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾ [التوبة: 72].

﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ * دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾[يونس: 9، 10].

﴿وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾ [يونس: 25، 26].

﴿أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ * وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ * وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ * سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ﴾ [الرعد: 19 – 24].

﴿مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوْا وَعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ﴾ [الرعد: 35].

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي عدد اياتها 206

الجنة ونعيمها

  • نعيم الجنة هو الخير الباقى وهو الشئ الذى ينتظر الإنسان المسلم المؤمن في الآخرة، وهو المكان الجميل الذي أعده الله تعالى لخيار خلقه وأفضل البشر في تاريخ البشرية جزاء لهم على الخير الذى ارتكبه في الدنيا.
  • وستبقى الجنة أمل وحلم كل مسلم الى يوم قيام الساعة، ولحين حدوث ذلك عليه الاطلاع على المزيد من الآيات على الجنة ليعلم المصير الحقيقي والخير له، من اجل الاستمرار على فعل الخير والالتزام بعبادة الله تعالى والابتعاد عن طريق الشيطان.
  • والجنة بالنسبة للإنسان في الآخرة هى دار الخلود التي سيبقى فيها دائما دون موت أو فناء، وسيظل الانسان يتمتع بهذا النعيم الى الابد دون أى مشاعر سلبية من حزن او قلق أو ملل او غيرها من المشاعر السلبية التي لا توجد في الجنة.

اقرأ ايضًا : الايات التي ورد فيها ذكر الشيطان

الكلام عن الجنة

  • يعتبر الكلام عن جنة الله تعالى ونعيمها من احب الكلام داخل النفوس المؤمنة وذلك حتى تدرك حقيقة ما تفعله من خير وتزيد منها حتى تفوز بهذا الفوز العظيم، فلا شك ان الانسان سيجد الكثير من صفات الجنة التي جاءت في القرآن الكريم، ولا يوجد فيها مكان لجوع او عطش أو ألم.
  • بجانب الحديث عن صفات الجنة وما فيها من أنهار من عسل، و ثمارها دانية، و عرضها كعرض السماوات والأرض، والنعيم الذى يعيش فيه الإنسان والسعادة المستمرة دون نقصان، والخلود الدائم في الخير والسعادة والسرور.
  • حرص الله تعالى على التأكيد على صفات الجنة الطيبة في كتابه الكريم، وكانت لتلك الصفات الحسنة التأثير الكبير في نفوس الكثير من البشر خاصة مع طريقة الأيات الكريمة وطريق وصف الجنة ومع بها من مشاعر تجذب القراءة لهذا المكان الرائع.
  • وبالتأكيد أن هذا الوصف للجنة في كتاب الله تعالى يعنى الكثير لمشاعر البشر والذين تأثروا بهذا الكلام الرائع والكثير منهم تغير سلوكه للأفضل من أجل الجنة وتفادي الدخول في نار جهنم.
  • وأوصاف الجنة في القرآن جاءت بأن بها أنهار من خمر، وعسل، وحور عين كأنهن المرجان والياقوت، بجانب ان الجنة مكان لم يدخل فيه اى انسان أو اى جن من قبل، وقيل في وصفها ان بها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
  • كما تم الحديث على ان النعيم المتواجد في الجنة هو النعيم الأعظم والذى لا نعيم بعده، وجاء في وصف الجنة العديد من الآيات نذكر بعضها.

قال تعالى في سورة البقرة:

وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَـٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ.

ويقول أيضا في سورة الكهف:

إِنَّ الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ إِنّا لا نُضيعُ أَجرَ مَن أَحسَنَ عَمَلًا * أُولـئِكَ لَهُم جَنّاتُ عَدنٍ تَجري مِن تَحتِهِمُ الأَنهارُ يُحَلَّونَ فيها مِن أَساوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلبَسونَ ثِيابًا خُضرًا مِن سُندُسٍ وَإِستَبرَقٍ مُتَّكِئينَ فيها عَلَى الأَرائِكِ نِعمَ الثَّوابُ وَحَسُنَت مُرتَفَقًا.

ويقول في سورة الرحمن:

وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * ذَوَاتَا أَفْنَانٍ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَبَانِ * مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتوتُ وَالْمَرْجَانُ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ.

ويقول في سورة الواقعة:

وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولَـئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ * ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ* وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ * عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ * مُّتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ * يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ*بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ * لَّا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنزِفُونَ * وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ * وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ* وَحُورٌ عِينٌ * كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ * جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَمَلُونَ * لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا * إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا * وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ * فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ * وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ * وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ * وَمَاءٍ مَّسْكُوبٍ * وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ * لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ * وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ * إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً * فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا * عُرُبًا أَتْرَابًا*لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ * ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ * وَثُلَّةٌ مِّنَ الْآخِرِينَ.

اقرأ ايضًا : ايات من القران عن النية والاخلاص

دخول الجنة

  • دخول الجنة هو الثواب العظيم لأى مؤمن بالله تعالى، ولا شك ان الله تعالى ضرب العديد من الأمثلة في كتابه الكريم لعباده الصالحين والأنبياء وغيرهم الذين سيدخلون الجنة، وحث كل انسان على اتخاذ هؤلاء قدوة حسنة من اجل كسب صحابتهم الى الجنة.
  • وهذا الأمر تم التأكيد عليه في الكثير من الأيات والسور من كتاب الله تعالى، وبالفعل كان له التأثير الكبير في نفوس وقلوب البشر.

اقرأ ايضًا : الايات التي ورد فيها ذكر النساء

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يرزقنا جناته وأن يبعدنا عن النار، ونرحب بتلقى أرائكم وتعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.